اقتصاد خليجي

شركة ريفايب تحصل على 2.3 مليون دولار أمريكي لتسريع وتيرة النمو

أعلنت Revibe ، وهي شركة إلكترونيات مُجددة ومقرها دبي ، أنها جمعت 2.3 مليون دولار أمريكي لتسريع نموها في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية المُجدد بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – والذي من المتوقع أن يصل إلى الولايات المتحدة. 20 مليار دولار في غضون العقد المقبل.
وقادت جولة التمويل Resonance ، وهو صندوق رأسمالي قيمته 150 مليون يورو مقره في باريس ، وشركة Flat6Labs ، الشركة الرائدة في مجال رأس المال الجريء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والمسؤولة عن أحد أشهر برامج الشركات الناشئة في المنطقة.
تشمل مجموعات التمويل الأخرى التي تدعم Revibe Techmind ، وهو مستثمر فرنسي رائد آخر يقوم ببناء مجتمع من رواد الأعمال والمستثمرين لمساعدة الشركات الناشئة على النمو بأمان وبسرعة أكبر ؛ Financiere Saint James (مكتب عائلة Michael Benabou الشريك المؤسس Veepee) والعديد من ملائكة الأعمال. تم تأسيس Revibe في يوليو 2022 من قبل عبد الصمد بنزاكور وحمزة عراقوي ، اللذين حددا الحاجة إلى خلق الثقة في سوق الإلكترونيات المستعملة الإقليمي. الشركة عبارة عن سوق B2C للإلكترونيات المُجددة ، مع وعد بتزويد العملاء بأجهزة جديدة مثل الأجهزة الجديدة بسعر أرخص بنسبة 30-70٪ من الأجهزة الجديدة. كان إيراكي ، وهو رائد أعمال متسلسل ، شريكًا سابقًا في BCG ، وكان بنزاكور سابقًا مديرًا أوليفر وايمان ، ولديه 10 سنوات من الخبرة في صناعة الاتصالات الإقليمية.
قال بنزاكور: «لقد رأينا أن هناك وفرة في المعروض من الإلكترونيات الصديقة للبيئة ، محليًا وعبر الواردات». «ولكن على الرغم من الطلب المتزايد على منتجات التكنولوجيا الخضراء ذات الأسعار المعقولة ، لم يكن هناك طرف راسخ وموثوق به قادر على توفير أجهزة مراقبة الجودة على نطاق واسع.»
تضمن Revibe ضوابط صارمة لمراقبة الجودة للوفاء بتعهدها في السوق ، من اختيار الموردين ومراجعة العمليات ، إلى استخدام خوارزمية AI لمراقبة الجودة والاحتفاظ فقط بالموردين الذين يستوفون معايير التشغيل الصارمة. تخضع معايير الجودة لفحص شامل من 50 نقطة ، يتم إجراؤه بواسطة خبراء ينظرون في كل جانب من جوانب الجهاز ، من حالة البطارية والأكسدة إلى الكاميرا والبلوتوث وحتى المقابس والشواحن ، لضمان تقديم المنتجات المشابهة فقط للمستهلكين.
وأوضح إيراكي أن «وعدنا هو تزويد العملاء بأجهزة جديدة شبيهة». «حاليًا ، نركز على أجهزة Apple iPhone و iPad ، وبعض أجهزة Samsung ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. لقد جاء نجاحنا من الوفاء دائمًا بتعهدنا للعملاء. لكننا نتوسع طوال الوقت وهدفنا هو تقديم جميع فئات الإلكترونيات تدريجيًا «.
استند إيراكي وبنزكور في عرض القيمة الخاص بهما إلى الاستدامة وحساسية الأسعار وزيادة الثقة. هذه السمات هي التي جذبت Flat6Labs والمستثمرين الآخرين إلى علامة Revibe التجارية وشجعت نظرتهم الصاعدة للشركة على الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة السائدة.
قال ماكسيم لو دانتك ، الشريك والمؤسس المشارك لشركة Resonance: «تمثل الإلكترونيات المُجددة فرصة هائلة ، لا سيما في هذا الوقت من التحديات الاقتصادية والوعي المتزايد بالمناخ ، حيث يكون المستهلكون أكثر وعيًا بتأثيرهم الكربوني بينما يواجهون انخفاض القوة الشرائية». «عندما التقينا حمزة وعبد الصمد ، أعجبنا بتنفيذهما وطموحنا لبناء سوق تجديد رائد للأجهزة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.»
قال ديفيد دومينجيز ، العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة Techmind: «يسعدنا أن ندعم Revibe في مهمتها المذهلة لتطوير الأجهزة الإلكترونية المجددة من أجل توفير أطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا في الشرق الأوسط». «أظهر الفريق بقيادة حمزة وعبد الصمد فهماً كاملاً لتحديات السوق ، وكان تنفيذها استثنائياً منذ إطلاق Revibe».
ينمو Revibe.me حاليًا بمعدل 5 أضعاف في سبعة أشهر فقط عبر دول مجلس التعاون الخليجي ، وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ستستخدم ضخ النقود للتوسع بسرعة في أسواقها الأساسية وتقوية عملياتها وفريق رعاية العملاء ، بناءً على اعتقاد مؤسسيها بأن التوسع الناجح لن يأتي إلا من قدرة الشركة على تقديم الجودة في كل من المنتجات والخدمات من البداية.
كما ستعمل على تطوير فريقها التكنولوجي ، وإجراء استثمارات في التسويق. طوال عام 2023 ، ركز إيراكي وبنزكور بشكل إضافي على تعزيز قاعدة التوريد في Revibe مع التنويع في فئات إلكترونيات أخرى مثل الساعات الذكية. ومن المتوقع إجراء جولة تمويل لاحقة في النصف الثاني من عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى