اقتصاد دولي

الذهب يرتفع من أدنى مستوياته في شهر مع انخفاض الدولار والسندات

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء مع تعافي أسهم البنوك الإيطالية من الخسائر الفادحة التي تكبدتها الجلسة الماضية، بعدما خففت الحكومة موقفها إزاء ضريبة جديدة على البنوك، وارتفع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية واحداً في المئة ليلامس أعلى مستوياته في أسبوع.
وزاد مؤشر البنوك بمنطقة اليورو 1.4 في المئة إثر هبوطه 3.5 في المئة في الجلسة الماضية، وذلك بعدما وضعت الحكومة الإيطالية سقفاً للضريبة الجديدة نسبته 0.1 في المئة من إجمالي الأصول المصرفية.

وكان إعلان الضريبة المفاجئة بنسبة 40 على الأرباح غير المتوقعة للبنوك أثار موجة بيع واسعة، وارتفعت أسهم بنوك إيطالية مثل “إنتيسا سان باولو” و”بانكو بي  بي إم” و”يوني كريديت” بما بين 1.7 و2.5 في المئة.
ولم يكترث المستثمرون في ما يبدو ببيانات أظهرت دخول القطاع الاستهلاكي في الصين مرحلة انكماش في الأسعار مع استمرار تراجع أسعار المنتجين في يوليو (تموز) الماضي، في وقت يواجه فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم صعوبة في إنعاش الطلب.
وارتفع سهم “نوفو نورديسك” 0.5 في المئة مواصلاً مكاسبه من جلسة أمس حينما قفز لمستوى قياسي، بعدما قالت شركة الأدوية الدنماركية إن عقارها لعلاج السمنة يقلل أخطار الإصابة بأمراض القلب.

“نيكاي” الياباني يقطع سلسلة مكاسب استمرت 3 جلسات

في شرق آسيا قطع مؤشر “نيكاي” الياباني مكاسب استمرت ثلاث جلسات متتالية مع تراجع سهمي “سوفت بنك غروب” و”دايكن إندستريز”، وتزايد الحذر قبل صدور بيانات التضخم الأميركية.
وانخفض مؤشر “نيكاي” 0.53 في المئة ليغلق عند 32204.33 نقطة، كما هبط مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 0.40 في المئة إلى 2282.57 نقطة.
وأغلقت المؤشرات الرئيسة الثلاثة في “وول ستريت” منخفضة أمس الثلاثاء متأثرة بعمليات بيع واسعة النطاق بعدما خفضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني لبنوك عدة، وهو ما جدد المخاوف حيال أوضاع البنوك والاقتصاد في الولايات المتحدة.
وقال شياكي هيروكاني المتخصص الاستراتيجي في “ريسونا هولدنغز” إن “السوق اليابانية تأثرت بتراجع الأسهم الأميركية، لكن الخسائر كانت محدودة إذ أقبل المستثمرون على شراء الأسهم بعد انخفاضها”، مضيفاً أن “المستثمرون توخوا الحذر أيضاً قبل صدور بيانات التضخم الأميركية”.

كما هوى سهم “دايكن إندستريز” 11.39 في المئة متصدراً الخاسرين على “نيكاي” على رغم تسجيل الشركة المصنعة لأجهزة تكييف الهواء ارتفاعاً نسبته 13.8 في المئة في صافي أرباح الربع الأول، وانخفض سهم “سوفت بنك غروب” 3.13 في المئة بعد أن سجلت شركة الاستثمارات خسارة مفاجئة.

الذهب يرتفع من أدنى مستوياته في شهر

في أسواق المعادن النفيسة ارتفعت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في شهر واحد التي سجلتها في الجلسة السابقة مع انخفاض الدولار وعوائد السندات قبل يوم من صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي، التي قد تقدم مؤشرات عن مسار رفع أسعار الفائدة.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1930.37 دولار للأوقية، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته منذ العاشر من يوليو الماضي عند 1922 دولاراً للأوقية أمس الثلاثاء، كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1964.50 دولار للأوقية.
وتعليقاً على ذلك قال رئيس إدارة السلع في بنك “أستراليا الوطني” بادن مور إنه “من أجل انتعاش مستدام في الذهب، نعتقد أن السوق في حاجة إلى مزيد من اليقين في شأن خفض أسعار الفائدة الأميركية في 2024”.

وأظهرت البيانات في وقت سابق أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين انكمش في يوليو الماضي مع الصعوبة التي يجدها ثاني أكبر اقتصاد في العالم في إنعاش الطلب، إضافة إلى تزايد الضغط على السلطات لاتخاذ إجراءات إضافية للتحفيز المباشر.
وتلقى الذهب، الذي ينظر إليه عادة على أنه وسيلة للتحوط من المخاطر الاقتصادية، دعماً من تجدد المخاوف في شأن أكبر اقتصاد في العالم بعد أن خفضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني لبنوك أميركية عدة.
ونتيجة لذلك انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأمد مما جعل الذهب أكثر جاذبية، كما ظل مؤشر الدولار بعيداً من أعلى مستوى سجله أمس وانخفض 0.2 في المئة.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 22.91 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.7 في المئة إلى 906.46 دولار للأوقية، وزاد البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1226.03 دولار للأوقية.

تراجع الدولار والصين تتحرك لدعم اليوان

على صعيد أسعار العملات الرئيسة انخفض الدولار في التعاملات الآسيوية، إذ أشارت مكاسب العقود الآجلة للأسهم الأوروبية إلى تحسن الإقبال على المخاطرة على رغم ظهور علامات جديدة على معاناة الاقتصاد الصيني.
وقال تجار إن البنوك الصينية المملوكة للدولة عمدت إلى بيع الدولار مما ساعد اليوان في الصعود من أدنى مستوياته في شهر، حتى مع دخول البلاد في مرحلة انكماش في الأسعار.

وأشار تثبيت البنك المركزي الصيني لسعر الصرف عند مستوى أقوى من المتوقع أن يبلغ 7.1588 للدولار قبل الفتح إلى عدم ارتياحه إزاء تراجع اليوان في الفترة الماضية، وساعد ذلك أيضاً الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي اللذين ارتفعا من أدنى مستوياتهما في أشهر عدة.
وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام اليورو والجنيه الاسترليني وأربع عملات رئيسة أخرى بنسبة 0.15 في المئة إلى 102.37 في تعاملات ما بعد الظهيرة في آسيا، متخلياً عن بعض مكاسبه التي بلغت 0.47 في المئة في الجلسة الماضية.
وزاد اليورو 0.2 في المئة إلى 1.09745 دولار، بينما صعد الاسترليني 0.14 في المئة إلى 1.2766 دولار.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.13 في المئة إلى 0.6553 دولار، بعدما هبط أمس الثلاثاء لأدنى مستوياته منذ أول يونيو (حزيران) الماضي عند 0.6497 دولار.
وصعد الدولار النيوزيلندي 0.16 في المئة إلى 0.6074 دولار، منتعشاً من أدنى مستوى في شهرين الذي سجله الجلسة الماضية عند 0.6035 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى