اقتصاد كويتي

الشال: هناك إرث كبير من الشركات الخاملة في البورصة

قال التقرير الأسبوعي لمركز الشال الاقتصادي ان عدد الشركات المدرجة في بورصة الكويت بلغ 150 شركة، نحو 40% من ذلك العدد، أو 61 شركة تلك المدرجة في سوق دبي المالي، ذلك يعني أن أكبر 10 شركات في الكويت تمثل 6.6% فقط من عدد شركات بورصة الكويت، بينما نفس العدد في سوق دبي المالي يمثل 16.4% من عدد شركاته.

لذلك تصبح مقارنة درجة التركز في السوقين أقرب إلى الدقة إذا قسناها لسوق دبي المالي لعدد 4 شركات وهي ما يمثل نحو 6.6% من عدد الشركات المدرجة فيه، والمقارنة سوف تشمل أربع مؤشرات، هي، القيمة السوقية، ونصيب الشركة من سيولة السوق، وقيمة أصولها، ومساهمتها في أرباح كل الشركات المدرجة.

في مؤشر القيمة السوقية، ساهمت أكبر أربع شركات مدرجة في سوق دبي المالي بنحو 49.3% من قيمة كل شركات السوق، بينما ساهمت أكبر 10 شركات في بورصة الكويت بنحو 69.6% من قيمة كل شركات بورصة الكويت.

ومن ضمن أكبر أربع شركات في سوق دبي المالي كلاً من هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة إعمار العقارية، وهما شركتان ضمن مشروع تنمية حكومي يحتم ضخامة قيمتيهما، وليس لهما مقابل في بورصة الكويت، ما يعني أن الفرق في تركز القيمة السوقية أعلى لدى بورصة الكويت.

وتنخفض نسبة التركز قليلاً في سوق دبي المالي من ناحية نصيب أكبر أربع شركات من سيولة السوق إلى نحو 47.8% من الإجمالي، بينما تبلغ نحو 67.5% لأكبر 10 شركات في بورصة الكويت، أي أن نسبة تركز السيولة أعلى في بورصة الكويت.

وبلغت مساهمة أكبر 4 شركات في سوق دبي المالي في قيمة أصول كل شركاته نحو 66.4%، بينما بلغت تلك النسبة لأكبر 10 شركات في بورصة الكويت بنحو 76.5%، وتظل نسبة تركز أعلى لبورصة الكويت وإن انخفض الهامش بين النسبتين مقارنة بما قبلهما.

وبلغت نسبة مساهمة أكبر 4 شركات في سوق دبي المالي في أرباح كل شركاته نحو 61.7%، بينما بلغت تلك النسبة في بورصة الكويت لأكبر 10 شركات نحو 72.3%، أي أن نسبة تركز المساهمة في الأرباح في بورصة الكويت كذلك أعلى.

ولسنا هنا بصدد تبني رأي حول صواب أو خطأ ارتفاع نسبة التركز، وسوف نقوم تباعاً بعقد مقارنات مع أسواق مالية خليجية أخرى، ويظل كل ما سوف يعرض مجرد مؤشر يستحق المتابعة، والمقارنة الصائبة تحتاج إلى تحليل متعمق في مكونات تلك الأسواق، أي في دراسة خواص الشركات المدرجة فيه من ناحية تركز الملكيات وما إذا كانت هناك خواص مختلفة تحكم تداولاتها.

من جانب آخر، ترتفع شعبية الإدراج تاريخياً في بورصة الكويت، لذلك هناك إرث كبير من الشركات الخاملة في بورصة الكويت، وبينما يرفع ذلك الإرث كثيراً من عدد الشركات المدرجة، يظل عدد كبير منها لا يحظى بسيولة ومساهمته ضئيلة في مؤشرات الأداء الأخرى مثل القيمة السوقية والسيولة والربحية، وربما تحتاج دقة المقارنة إلى استبعاد بعضها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى