اقتصاد خليجي

أمازون ويب سيرفيسز تدعم إطلاق النسخة مفتوحة المصدر لأول نموذج لغوي في الإمارات

أعلنت أمازون ويب سيرفيسز (AWS)، أن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد في البحث العلمي، وذراع البحوث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، قد نجح في تدريب النموذج اللغوي للذكاء الاصطناعي “فالكون 40 بي” الأفضل أداءً والمفتوح المصدر باستخدام منصة Amazon SageMaker من أمازون ويب سيرفيسز.

يمثل إطلاق النسخة مفتوحة المصدر علامة فارقة في إطار مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز الابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي وإثراء المساهمات العلمية بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031.

في هذا الاطار، سلّطت الدكتورة ابتسام المزروعي، رئيسة وحدة الذكاء الاصطناعي ومسؤولة مشاريع النماذج اللغوية الكبيرة في معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي، الضوء على الفوائد التي يقدمها النموذج اللغوي “فالكون 40 بي” في مدونة جديدة قالت فيها: “نعلن بفخر عن الإصدار الرسمي مفتوح المصدر للنموذج اللغوي “فالكون 40 بي”، والذي يعتبر النموذج اللغوي الأعلى تصنيفاً من حيث الأداء على مستوى العالم. ويضم النموذج 40 مليار عامل متغير، حيث جرى تصميمه على نحو مخصص كنموذج لفك الترميز وفق علاقة سببية فقط. إضافة إلى ذلك، فقد تم التركيز على تحسين البنية الهيكلية للنموذج اللغوي “فالكون 40 بي” لأغراض الاستدلال من خلال دمج تقنيات وخوارزميات لتعزيز مستوى الدقة والأداء. ومن خلال إطلاق النسخة مفتوحة المصدر للنموذج، نحن نقدم للباحثين وروّاد الأعمال والشركات والمؤسسات فرصة لتسخير القدرات والإمكانيات الاستثنائية التي يتمتع بها النموذج لتسريع وتيرة اعتماد الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات مثل قطاع الرعاية الصحية وعلوم الفضاء والخدمات المالية والصناعات المتقدمة والتكنولوجيا الحيوية”.

اعتمد معهد الابتكار التكنولوجي منصة Amazon SageMaker من أمازون ويب سيرفيسز لبناء النموذج اللغوي “فالكون 40 بي” الخاص به، الأمر الذي أتاح للمعهد التركيز على آليات التدريب والتحسينات المخصصة بدلاً من إدارة البنية التحتية لتعلم الآلة وذلك نظراً لكون خدمة SageMaker مدارة بالكامل. ونجح المعهد في تحسين سرعة التدريب مع مشغلي التعلم العميق وذلك لتقليل تكاليف التدريب والوقت اللازم لطرح الخدمات في السوق. وتعاونت أمازون ويب سيرفيسز مع معهد الابتكار التكنولوجي لاستخدام منصة SageMaker لتحسين مستويات المرونة والحد من التدخلات التي قد تؤثر على عمليات المطور أثناء التدريب.

بدوره قال فويتشيك باجدا، مدير القطاع العام في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى أمازون ويب سيرفيسز: “نحن فخورون بتعاوننا مع معهد الابتكار التكنولوجي في تطوير النموذج اللغوي “فالكون 40 بي”، والذي يعتمد على خدمتنا المبتكرة Amazon SageMaker في عملية تدريب هذا النموذج المبتكر والمتطور من نواحٍ متعددة مثل الإمكانيات والقدرات التكنولوجية وجودة العلوم وسرعة التدريب وكذلك البساطة التشغيلية. ويتيح الإصدار مفتوح المصدر للنموذج اللغوي “فالكون 40 بي” للمؤسسات الاستفادة من القدرات الاستثنائية التي يتمتع بها وتطوير الحلول التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لخلق فرص جديدة للتقدم والازدهار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى