أخبار عاجلةأخبار العالممنوعات

وظائف المستقبل: المهن الأكثر طلبا في العالم

ستشهد خريطة الوظائف في المستقبل القريب تغيرا ملحوظا ففيما سيتزايد الطلب على بعض الوظائف، ستختفى وظائف أخرى من الخريطة.
ووفقا لدراسة لاتجاهات السوق أجرتها شركة استشارات الموارد البشرية (Randstad) فإن الوظائف الأكثر طلبا بشكل أكبر من قبل الشركات والمؤسسات، ستكون تلك المتعلقة بالتقنيات الجديدة.
وسيكون خبراء الأمن السيبراني وتحليل البيانات والمتخصصون في تقنيات ‹DevOps› و›Cloud› (التخزين السحابي) و›Full Stack› أصحاب التخصصات الأكثر طلبا من الناحية التكنولوجية في عام 2022.
وتسلط منصة التدريب على الأعمال الرقمية (The Valley) الضوء -تماما مثل (Randstad)- على قابلية التوظيف العالية للمتخصصين في الأنظمة «السحابية» ومحللي البيانات في عام 2022، وتتوقع أيضا ارتفاع الطلب على خبراء تقنيات (UX/UI) والتسويق الرقمي.
وتتمتع الوظائف التي أبرزتها (Randstad) بإمكانية توظيف عالية، نظرا لأن «هناك نقصا معينا في أصحاب المواهب» أي أن أرباب العمل في جميع القطاعات لا يمكنهم بسهولة العثور على مهنيين مدربين لهذه الوظائف، والتي عادة ما تكون رواتبهم أعلى من رواتب المجالات الأخرى في سوق العمل.
وذكرت منصة ذا فالي: «تحتاج الشركات بشكل عاجل إلى محترفين مدربين يتمتعون بمهارات رقمية وتكنولوجية لتنفيذ التحول الرقمي والاستفادة القصوى من التقنيات. المحترفون الذين يتقنون منهجيات وأدوات العمل المبتكرة سيكونون الأكثر تنافسية».
خبراء في الأمن السيبراني:- وكان خبراء أمن المعلومات، المسؤولون عن حماية شبكات الشركات وبرامجها وبياناتها وأنظمتها من الهجمات السيبرانية، مطلوبين في سوق العمل بالفعل قبل وباء كورونا المستجد، والآن أدت ظاهرة انتشار العمل عن بعد إلى تسريع الطلب على أصحاب هذه القدرات المهنية، كما تشير شركة (Randstad) للتكنولوجيا.وتضيف أن الشركات تبحث عن خبراء بهذه المواصفات، يتمتعون بمعرفة تقنية عالية في البنية التحتية التكنولوجية وتدريب محدد في مجال الأمن السيبراني.
محللو البيانات:- يقوم هؤلاء المحترفون بتحويل كميات ضخمة من البيانات الأولية إلى معلومات معالَجة؛ ومن خلال تحليل البيانات المذكورة يمكنهم إنشاء نماذج تنبؤية تسمح بمعرفة ما سيحدث بدرجة عالية من الاحتمالية، وفقا لشركة (Randstad). وتولد البيئة الرقمية كميات كبرى من البيانات، واستخراج أقصى إمكانات هذا «المورد» واتخاذ القرارات بناء على نتائج حقيقية.
مطورو الويب ‹FULL STACK› ومطورو ‹DEVOPS›و›DevOps›عبارة عن مجموعة من أنشطة التكنولوجيا الحديثة التي تتضمن تطوير البرامج (البرمجة) والاستخدام الأفضل وتنسيق العمليات والموارد التكنولوجية والبشرية لشركة أو مؤسسة ما.
وبدوره، مطور ‹Full Stack› هو الشخص المسؤول عن إدارة كل جانب من الجوانب المتعلقة بإنشاء وصيانة تطبيق أو موقع ويب، مثل التصميم أو البرمجة أو واجهة المستخدم. ويتطلب التخصصان معرفة تقنية عالية وخبرة واسعة، وفقا لـ (Randstad).
متخصصون في الأنظمة السحابية:- الأنظمة السحابية (الحوسبة السحابية) هي أداة تتيح للشركات الحصول على خدمات وتطبيقات مستضافة على الإنترنت، بالإضافة إلى وجود مساحة تخزين آمنة، كما تتيح التفاعل مع جميع هذه الخدمات في الوقت الفعلي، وفقا لـ (The Valley).
ووفقا لـ(Randstad) ، سيكون هناك طلب كبير على المهندسين ومديري المشروعات والإداريين في هذه البيئة التكنولوجية.
مصممو UX / UI:- يتم تنفيذ تفاعلات العملاء، على نحو متزايد، مع العلامات التجارية، سواء للاتصال أو للحصول على معلومات أو لشراء منتجات أو خدمات، في بيئة «الإنترنت»، من خلال موقع ويب أو شبكات اجتماعية أو «تطبيقات هواتف محمولة»، كما توضح (The Valley).
وتشير المنصة إلى أن مصممي (UX / UI) يواصلون الصعود في هذا السيناريو، حيث إنهم يتحملون مسؤولية إنشاء أفضل تجربة رقمية للمستخدم وحل العقبات والمشكلات التي يواجهها في تفاعلاته عبر الإنترنت، والتأكد من تقديم منتجات العلامة التجارية على المنصات المختلفة بأكثر الطرق جاذبية، والتأكد أن هذه الطرق سهلة الاستخدام.
متخصصون في التسويق الرقمي:- وفقا لموقع (The Valley)، يعد الوجود على الإنترنت أمرا أساسيا لتحديد وضع العلامة التجارية ومبيعاتها ونجاحها.
وبهذا المعنى، من الضروري أن يكون لدى الشركات خبراء قادرون على معالجة وقيادة العملية بأكملها التي يتبعها المستخدم، من أول اتصال له بالعلامة التجارية وحتى تحويله إلى عميل. ظاهرة عالمية:- أوضح مدير شركة (Randstad) إسبانيا، خورخي جونزاليس، «نعيش في مرحلة من النقص العالمي في المواهب التكنولوجية، وهو وضع يتعين على الشركات أن تتعايش معه حتى عام 2025 على الأقل، ويطال جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العالم الناطق باللغة الإسبانية».
وبالنسبة للمهنيين الذين يتناسبون مع المتطلبات التكنولوجية الأكثر طلبا، ويبحثون عن عرض عمل أكثر ملاءمة، ينصحهم جونزاليس بتحليل (الفجوة) بين ما لديهم وما يحتاجون إليه، وأن يكون لديهم خطة واضحة لتحقيق أهدافهم (إفي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق