بنوك

بنك بوبيان يعلن أسماء الفائزين في مسابقة “جائزة بوبيان للبحث العلمي للتمويل والاقتصاد الإسلامي” 

استمراراً لدوره في دعم تطور الاقتصاد الإسلامي

الكليب: الجائزة تُعزز ثقافة البحث العلمي وتُرسخ مكانة بوبيان كمؤسسة داعمه له

بوبيان استطاع ترك بصمته في رسم مستقبل صناعة التمويل الإسلامي

أعلن بنك بوبيان عن أسماء الفائزين بالثلاث مراكز الأولى في مسابقته “جائزة بوبيان للبحث العلمي في مجال التمويل والاقتصاد الإسلامي 2022 – 2023 التي أطلقها بهدف إثراء الاقتصاد الإسلامي بالمزيد من البحث والدراسات المتخصصة التي تواكب متغيرات العصر الحالي بما يفيد الصناعة المالية الإسلامية ويساهم في إثراء المكتبة الإسلامية.

وقد فاز بالمركز الأول البحث المٌقدم من الدكتور سعد سعد مسعود الأحمد والذي حمل عنوان “الجهالة التي تؤول إلى العلم وأثرها في عقود المعاوضات”، والمركز الثاني بحث مُقدم من الدكتور بدر ناصر المنصوري حول “دراسة مقارنَة لأحكام الوَعْد والمواعَدَة في القانون الكويتي، وأثرها على اتفاقيَّات مَنْح التسهيلات الائتمانيَّة”، أما المركز الثالث فاز به كلاً من الدكتور عبد الحميد عبد الله قائد ناصر القحوم والدكتور فؤاد محمد عبد الكريم الجرافي في بحث مشترك بعنوان “الجهالة وأثرها على العقود الإلكترونية”.

وقال نائب المدير العام لقطاع التدقيق الشرعي الشيخ فواز الكليب تعليقاً على ذلك “ تهدف المسابقة إلى دعم البحث العلمي وتنمية المنافسة البحثية في مجال التمويل والاقتصاد الإسلامي من خلال معالجة الموضوعات المعاصرة، والتوصل إلى اقتراحات للتطوير والنهوض به عن طريق إتاحة الفرصة للباحثين والمختصين لتقديم الحلول والاقتراحات المفيدة للصناعة المالية الإسلامية”.

وأضاف “من خلال المسابقة قدمنا للباحثين والمختصين فرصة أتاحت لهم تقديم الحلول والاقتراحات المفيدة والتي من شأنها إحداث فارق في تطوير ونمو الصناعة المالية الإسلامية لاسيما وأن هذه الصناعة شهدت طفرة نمو تصل حالياً إلى حوالي 2.4 تريليون دولار بمعدلات نمو سنوية من 10 إلى 12% وهو ما يجعلها من أسرع الصناعات والاقتصادات نمواً على مستوى العالم”.

وأوضح أن عدد المشاركين في المسابقة وصل إلى 70 باحث وباحثة من مختلف الدول العربية ليقدموا مجموعة من الأبحاث والدراسات الهامة والتي تُشير إلى كيفية ازدهار وانتعاش قطاع التمويل الإسلامي، وتمت عملية التحكيم بإشراف اللجنة العلمية للجائزة والاستعانة بمحكمين أكاديميين من الكويت والدول العربية الإسلامية.

وأكد الكليب على ما تمثله الأبحاث العلمية للتمويل والاقتصاد الإسلامي من أهمية في مؤسسات القطاع المصرفي كذلك دورها في تعزيز التفهم الجيد للبنية الاقتصادية وأُطر عمل اقتصادات الدول ومتابعة مؤشرات نموها الاقتصادي مما يساهم في خلق فرص واعدة للاستثمار مشيراً إلى أن منطقة الخليج تستحوذ على نسبة كبيرة من نمو هذه الصناعة وهو ما يجعلنا في حاجة دائماً إلى المزيد من البحوث والدراسات التي يمكن أن تساهم في دعم هذه الصناعة المتنامية”. 

وتقدم الكليب بالتهنئة إلى الفائزين في المسابقة متمنياً لهم مزيداً من التقدم مؤكداً أن بنك بوبيان لن يدخر جهداً لتقديم الدعم وتشجيع الباحثين بما يسهم في تعزيز ودعم البحث العلمي وتطوير أدواته والمساهمة في تمكين ونشر العلم والمعرفة.

في سياق متصل توجه الفائزين بالشكر إلى بنك بوبيان على هذه المبادرة وإتاحة الفرصة لهم لعرض وتقديم أبحاثهم العلمية وتطبيقها على أرض الواقع بما يساهم في إثراء المكتبة الإسلامية ويفيد الصناعة المالية الإسلامية ويعزز ثقافة البحث العلمي.

يذكر أن الكويت أثبتت ريادتها منذ السبعينيات من القرن الماضي في مجال التمويل والبنوك الإسلامية وبالتالي فإن مثل هذه المعطيات تفرض علينا في بوبيان المزيد من الرغبة في الاستمرار في دعم البحوث والدراسات المساندة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى