اقتصاد كويتي

بنوك المنطقة عليها التحرك لمواجهة تغير المناخ

قال معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية LIBF ان البنوك في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يجب ان تتحرك بشكل سريع وفعال فيما يخص خطر تغير المناخ، والحصول على بيانات قوية وابحاث موثوقة بشأن مواجهة هذه الافة العالمية.
واشار التقرير الى ان بنوك المنطقة ستستفيد من مواكبة افضل الممارسات العالمية في الابلاغ عن مخاطر المناخ اذا ارادت الحفاظ على اعمالها امام المنافسين الدوليين، موضحا ان حجم وتعقيدات تغير المناخ يتطلبان من بنوك المنطقة الاستعداد من الان للابلاغ عن مخاطر المناخ قبل اي تغييرات تنظيمية محتملة او تحولات اقتصادية عالمية متوقعة.
تغير المناخ:- وفي اكتوبر 2022 اظهر تقرير ان نحو %25 فقط من الشركات في الشرق الاوسط ابلغت عن تعرضها لخطر تغير المناخ، وشكلت بذلك ادنى نسبة عالميا، تلتها منطقة اميركا اللاتينية بـ%28، الا ان اوروبا تفوقت بنسبة %60.
وقال مدير المعهد لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودول الخليج كريم رفاعي، ان الامر يتعلق بالارقام والبيانات المتعلقة حول التعرض لمخاطر المناخ، والتقارير القابلة للتدقيق واستراتيجيات المناخ التي يجب تبنيها في الشركات والدفاع عنها. واوضح ان المعلومات المتعلقة بتغير المناخ يجب ان تكون مفيدة ووافرة، الا انها ستشكل مجرد نقطة بداية للابلاغ عن تعرض الشركات لمخاطر المناخ في المنطقة.
واضاف: يجب ان تكون هناك اسباب واضحة للبنوك في المنطقة للابلاغ عن التعرض لخطر المناخ، ووضع الخطط للوصول الى صفر انبعاثات. وهناك ادراك متزايد حول العالم بان الانتقال الى صفر انبعاثات كربون يشكل صعوبة اكثر مما كان متوقعاً.

4 أهداف رئيسة

حدد تقرير معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية اربعة اهداف رئيسة تدفع بنوك المنطقة للتحرك بسرعة تعزيز تقاريرها عن مخاطر المناخ:

1- يمكن للبنوك التي لا تتماشى مع المتطلبات التنظيمية العالمية بشأن الابلاغ عن مخاطر المناخ ان تجد بشكل متزايد انها لا تلبي جميع المعايير المطلوبة من قبل شركائها الدوليين.

2- من المرجح ان تتمتع بنوك الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تتحرك بسرعة بشأن مخاطر المناخ ان تكون نموذجاً للشركات الاخرى للتخفيف من حدة وخطورة هذا التهديد العالمي.

3- يعد تحليل مخاطر الاعمال المتعلقة بتغير المناخ والابلاغ عنها اكثر الحاحا الان من الابلاغ عن اي اخطار اخرى. وقد يستغرق هذا الامر وقتا اطول لاعداد التقارير الدقيقة وتدريب الموظفين.

4- يمكن للمصارف في المنطقة استخدام خبرتها في مجال النفط والغاز للمساعدة في توجيه دول وشركات عالمية نحو صفر انبعاثات كربون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى