بنوك

بنك بوبيان يرعى إطلاق تطبيق “مصحف دولة الكويت للقراءات العشر” بالتعاون مع هيئة القرآن والسنة

دعماً منه وخدمة للإسلام والمسلمين حول العالم 

الشايع: ليس بالغريب على بوبيان دعم المبادرات والإسهامات التي تبرز دوره كمؤسسة مصرفية إسلامية

الديحاني: الهيئة تسير نحو خطى مدروسة لتقديم مشاريع متميزة لنشر القرآن الكريم والسنة النبوية

الكليب : التطبيق يتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات الإبتكارية التي تميزه عن غيره من سائر التطبيقات

أعلن بنك بوبيان بالتعاون مع الهيئة العامة لطباعة و نشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما اليوم إطلاق تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر”  في خطوة تعزز دعم ونشر كتاب الله بين جموع المسلمين في الكويت والمنطقة والعالم اعتماداً على التقنيات الحديثة التى تكفل وصوله إلى الملايين بالشكل الذي يحقق لهم  الاستفادة المرجوة.

وتم الإعلان عن تدشين التطبيق رسمياً خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بالمسجد الكبير وبحضور كلاً من رئيس مجلس الإدارة في بنك بوبيان عبدالعزيز عبدالله دخيل الشايع ومدير عام الهيئة العامة لطباعة و نشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما د.فهد الديحاني  بجانب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد والرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية عبدالله التويجري ورئيس الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الشخصية عبدالله المجحم وعدداً من كبار مسؤولي البنك والوزارة والهيئة.

وبهذه المناسبة قال الشايع تعليقاً على ذلك ” نلتقي اليوم معكم للإعلان عن إطلاق تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر كأول تطبيق رسمي من نوعه على مستوى الكويت والعالم لاسيما مع تنوع التطبيقات التى انتشرت في العقدين الاخيرين ومدى إمكانية الاستفادة منها في نشر كتاب الله بقراءاته المختلفة وهو ما تحقق من خلال التعاون بين بنك بوبيان ووزارة الاوقاف ممثلة في الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما.

وأوضح الشايع “نسعى من خلال رعايتنا لإطلاق التطبيق لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وترجمة معانيه وتفسيره ، وحماية النص القرآني من التحريف، من خلال التوظيف الأمثل للتقنيات المتقدمة في مجال الطباعة، والتسجيلات الصوتية، والنشر الإلكتروني، والتطبيقات الرقمية.

وأضاف لقد حظى قرار رعاية التطبيق على موافقة ودعم من كافة أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا لبنك بوبيان لما يمثله من أهمية ونبل الرسالة لهدف اتساع قاعدة المستفيدين لتشمل جميع المسلمين في الكويت والعالم لتكون الفائدة أعم وأكبر موضحاً ان هذا الامر ليس بالغريب على بنك بوبيان وتاريخه الذي يشهد على تعزيز ودعم المبادرات والاسهامات في خدمة الإسلام والتى تبرز دوره كبنك إسلامي.

وتقدم الشايع في نهاية كلمته بالشكر لوزارة الاوقاف وجميع مؤسساتها التابعة على الدور الذي يقومون به لخدمة الإسلام والمسلمين ، كما تقدم بالشكر لجميع القائمين على تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر في الهيئة العامة لطباعة و نشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما لجهودهم المميزة.

من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما الدكتور فهد صياح الديحاني ” تميزت الهيئة منذ إنشائها بالدقة والإبداع والتجديد في مشاريعها وذلك عبر سلسلة مشاريع مدروسة ضمن خطة محكمة تراعي تحقيق الأهداف الريادية طويلة ومتوسطة وقصيرة الأمد في دولة الكويت.

وأضح د. الديحاني ان من أهم مشاريع الهيئة المدروسة لخدمة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية هو طباعة “مصحف دولة الكويت” طباعة أنيقة بأحجام مختلفة تُلبي جميع احتياجات المستخدمين والقيام بمراجعة جميع النسخ قبل الطباعة وبعده وذلك حرصاً منا على حماية كتاب الله من أي أخطاء طباعية .

وأضاف ” بعد طباعة المصحف انتقلنا إلى مشروع إصدار نسخة إلكترونية مميزة غير مسبوقة من خلال إطلاق تطبيق “مصحف دولة الكويت للقراءات العشر المتواترة” بأصولها وفرشها وشواهدها وذلك بالتعاون مع بنك بوبيان.

وأكد ان الهيئة لاتزال تسير على خطتها المدروسة لتقديم مشاريع متميزة مثل إنشاء مجمع الشيخ / نواف الأحمد الصباح لطباعة المصحف الشريف ليُمثل هذا المشروع واسطة العقد ودُرة مشاريع الهيئة في خدمة القرآن الكريم باعتباره سيكون أهم الوجهات الحضارية لدولة الكويت.

كما حرصت الهيئة على إنشاء استوديو صوتي خاص لتسجيل ختمات مشتركة للقرآن الكريم بأصوات مجموعة من أفضل القراء صوتاً وترتيلاً وأداءً بالتعاون مع إذاعات القرآن الكريم والقنوات المختصة لبثها بأسم الهيئة.

وأشار د.الديحاني ان مشروع “مجمع السيرة النبوية” سيكون محطة للزائرين الراغبين في التعرف على سيرة النبي (صلى الله وعليه وسلم) بجانب إنجاز مشروع “موسوعة مفردات السيرة النبوية” والتي تم إنجاز ما يقرب من نصفها حتى الآن.

وقد أعطت الهيئة للبحث الأكاديمي والموسوعي في مجال القرآن الكريم والسنة النبوية حقه من الاهتمام من خلال سلسلة مطبوعاتها المتميزة بما يحقق النفع لعموم المسلمين ويحقق هدف الريادة لدولة الكويت الحبيبة في هذا المجال.

** تطبيقٌ يحقّق هدفك ﻓﻲ ختم القرآﻥ الكريم و تفسيره

في سياق متصل قال مساعد المدير العام لقطاع التدقيق الشرعي في بنك بوبيان الشيخ فواز الكليب ” يسعدنا ان نجتمع اليوم للإعلان عن إطلاق تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر في تعاون مميز بين بنك بوبيان و الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما لتوثيق العلاقة بالقرآن الكريم تلاوةً وتدبّراً.

وأوضح الكليب “أمرنا الله عز وجل بقراءة القرآن الكريم وعدم هجره فقال سبحانه وتعالى ” ورتل القرآن ترتيلاً” ليأتي إطلاق تطبيق المصحف ويُقدم لمستخدميه قرآناً محمولاً، يسهل حمله أينما ذهبوا، يتضمّن صوتاً وصورةً لآيات كتاب الله العزيز ويُشكل قيمة مضافة ترسخ بها هوية بنك بوبيان الإسلامية وتُسهم في نشر كتاب الله الكريم وحفظه في كافة الوسائل المطبوعة والمسموعة وباستخدام مختلف التقنيات.

وأضاف “يتمتع تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر بالعديد من الخصائص والمميزات الإبتكارية التي تميزه عن غيره من سائر التطبيقات، وأهمها توافره بعشر قراءات مختلفة تتيح لمستخدمه الاستماع إلى مجموعة متكاملة من أفضل القراء المفضلين لديه مع عرض خصائص القراءة والأصول والشواهد المختلفة مع تحديد علامة مرجعية لسهولة الرجوع إليها في القراءات العشر بالاضافة إلى إمكانية تحديد كلمة محددة والاستماع لها بمختلف القراءات المتوافرة.

وأكد ان التطبيق يُعد تطبيقاً متكاملاً يجمع بين جمال التصميم وسهولة الاستخدام، بما يتيح للمستخدم إمكانية الانتقال بسهولة بين أرباع وأجزاء وسور المصحف من خلال الفهرس المُقسم بجانب تأدية الختمات القرآنيّة وإتقان التلاوة والتفسير و إمكانية تحويل الآيه القرآنية إلى صورة لحفظها او مشاركتها لتعميم الاستفادة والقراءة بين الجميع حتى لو لم يكن من مستخدمي التطبيق.

كما ينفرد التطبيق بتمكين المستخدم من خاصية إنشاء ختمة قرآنية محددة الفترة وخاصية متابعة والتذكير بالورد اليومي  في قراءة القرآن الكريم وإمكان البحث وتمييز نص الآيات القرآنية في المصحف بلون مختلف عند النقر عليها أو أثناء التلاوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى