أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

السفيرة التركية: مليارا دولار استثمارات كويتية في بلدنا 

470 ألف كويتي زاروا تركيا من بداية 2022 حتى سبتمبر

أكدت سفيرة تركيا لدى الكويت طوبا نور سونماز ضرورة زيادة التنويع في العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الكويت وتركيا، بالإضافة إلى القطاعات التقليدية كالسياحة والبناء والتشييد والتجارة، وتطوير علاقات التعاون متعددة الأبعاد في المجالات الحرجة مثل الصناعات الدفاعية والتكنولوجية وتكنولوجيا المعلومات والطيران والرعاية الصحية والتعليم، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من التغيرات العالمية بشكل عملي، والبحث عن فرص جديدة.

جاء ذلك خلال الملتقى التعريفي لمدينة بورصا برعاية جمعية الصداقة التركية -الكويتية وبحضور السفيرة التركية لدى الكويت طوبا نور سونماز، وحشد من رجال الأعمال الكويتيين والأتراك ونائب رئيس بلدية بورصا مراد دمير، ورئيس بلدية عثمان غازي مصطفى دوندار، والرئيس التنفيذي في شركة اتيش يابي الراعي الرسمي أحمد اتيش، ورئيس جمعية الصداقة التركية – الكويتية حسام الدين اتيش، ومستشار شركة اتيش يابي في دول الخليج ماهر أوغلو.

وذكرت أننا أمام فرصة تاريخية في النظام العالمي علينا عدم التفريط فيها، مبينة أن علاقات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين قوية، وهي الضامن لعلاقاتنا المستقبلية، متمنية أن تنمو الكويت وتركيا معا، فنحن نحتاج إلى قصص نجاح جديدة، ليس فقط في منطقتنا الإقليمية فحسب، بل أيضا في مختلف أنحاء العالم.

وأضافت ان العلاقات التركية – الكويتية نموذجية تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، وصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وبفضل العلاقات بين الشعبين، فإن مستوى علاقتنا يعبر عن جو مستقر وصحي يصلح لتعميق أكبر في مجالات الثقافة والتجارة والاقتصاد وكثير من المجالات الأخرى.

وزادت السفيرة سونماز أن التعاون الاقتصادي والتجاري يقع في القلب من علاقاتنا الثنائية، إلا أن مستوى هذا التعاون، لايزال أقل من علاقاتنا الممتازة في المجال السياسي، فرغم الأرقام المشجعة، لاتزال هناك مساحة كبيرة لمزيد من التطور ولهذا السبب، فإن حدث اليوم مهم جدا فيما يتعلق بالتأكيد على أحد المكونات الأساسية في علاقتنا.

وأشارت إلى أن السياحة تظل ذات أثر بارز في دعم علاقاتنا الاقتصادية والتجارية، فالكويت هي إحدى الدول التي ترسل أغلب مواطنيها إلى تركيا باعتبارهم سياحا، وقد وصل عددهم في العام الحالي إلى أكثر من 470 ألفا زاروا تركيا حتى سبتمبر الماضي، متوقعة تحقيق أرقام أعلى، مع حلول نهاية العام الحالي.

وبينت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 زاد بمعدل 31.5%، وهو مستمر في الارتفاع خلال العام الحالي أيضا.

وبداية من أغسطس، شهدنا نسبة 38% كنمو سنوي، كمـــا وصـلــت الاستثمارات الكويتية في تركيا إلى ملياري دولار، فالكويتيون هم بين أعلى الأجانب الذين يشترون العقارات في تركيا بمعدل يزيد على 12.500 عقار منذ عام 2015، موضحة أن المشروعات التي تنفذها شركات تركية في داخل الكويت بلغت 0.4 مليار دولار حتى الآن، وهي تسهم في تنمية البنية التحتية الكويتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى