اقتصاد خليجي

الشركة السعودية للاستثمار الجريء تستثمر 5 ملايين دولار في صندوق فنتشر سوق للتقنية المالية

أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC) عن استثمارها 18.75 مليون ريال سعودي (5 ملايين دولار أمريكي) في صندوق فنتشر سوق للتقنية المالية، والذي يركز على الاستثمار في شركات التقنية المالية الناشئة خلال مراحل نموها المبكرة.

وقد وقع اتفاقية الاستثمار الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة السعودية للاستثمار الجريء، والأستاذ معن عشقي، الشريك العام بشركة فينتشر سوق، بحضور الرئيسة التنفيذية للاستثمار في السعودية للاستثمار الجريء الأستاذة نورة السرحان، والرئيسة التنفيذية للشؤون القانونية الأستاذة هيفاء بهيان، والشريك العام لقطاع التقنية المالية في فنتشر سوق الأستاذ مصعب حكمي.

وعلق الدكتور نبيل كوشك على الاستثمار بقوله: “يأتي الاستثمار في صندوق التقنية المالية الذي تديره شركة فنتشر سوق ضمن برنامج الاستثمار في الصناديق، الذي تنفذه الشركة لتعزيز نمو منظومة الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة بالمملكة، ولتعزيز النمو الذي شهده قطاع التقنية المالية خلال الأعوام السابقة ما جعله يتصدر مشهد الاستثمار الجريء في السعودية في عام 2022 من حيث العدد والقيمة”.

وأضاف كوشك: “يعزى هذا النمو إلى إطلاق مبادرات حكومية محفزة لقطاع التقنية المالية، مثل مبادرة فنتك السعودية التي أطلقها البنك المركزي السعودي بالشراكة مع هيئة السوق المالية، واستراتيجية المملكة للتقنية المالية كركيزة جديدة ضمن برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية 2030 والهادفة إلى أن تكون المملكة موطنًا للتقنية المالية وإحدى الدول الرائدة فـي قطاع التقنية المالية”.

ومن جهته قال معن عشقي: “تعد التقنية المالية أحد أكبر مجالات الابتكار وأكثرها تطورًا وأهمية في العالم، حيث تجسد تطبيق التقنيات الجديدة بما في ذلك تقنيات web3 والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية (Quantum Computing)”، وأضاف بقوله: “نحن فخورون بقيادة السعودية لمجال التقنية المالية في المنطقة من حيث حجم الأثر، ونعتز بثقة السعودية للاستثمار الجريء بنا وشراكتنا معهم التي تمتد لسنوات عديدة”.

يذكر أن السعودية للاستثمار الجريء هي شركة استثمارية حكومية تأسست عام 2018 وتتبع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أحد البنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني. وتهدف إلى تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام عن طريق الاستثمار في الصناديق والاستثمار بالمشاركة في الشركات الناشئة وذلك عن طريق استثمار 2 مليار دولار أمريكي (7.5 مليار ريال).

وبلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها السعودية للاستثمار الجريء 43 صندوقًا استثماريًا، فيما بلغ عدد الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المستثر بها أكثر من 700 شركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى