اقتصاد كويتي

سلوكيات وممارسات التداول المخالفة  وغير المشروعة” موضوعاً لورشة عمل توعوية جامعية لهيئة أسواق المال

تنفيذاً لمبادرات مشروع هيئة أسواق المال الوطني لتعزيز الشمول المالي والوعي الاستثماري في القطاع التعليمي الجامعي، شهد مقر هيئة أسواق المال يوم الاثنين الموافق 29/4/2024 تنفيذ ورشة عمل توعوية جامعية لطلبة الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت (AIU).

وقد بدأت الورشة بعرض عام شامل لتأسيس الهيئة وأهدافها المحددة في قانون إنشائها قدمته السيدة بسمة أكبر ، لاسيما على صعيد تنظيم أنشطة الأوراق المالية، وتنمية أسواق المال وتنويع وتطوير أدواتها الاستثمارية، وتوفير حماية المتعاملين في تلك الأنشطة، وتقليل الأخطار النمطية المتوقع حدوثها، إضافةً لتوعية الجمهور بتلك الأنشطة والمنافع والمخاطر والالتزامات الناشئة عنها.

انتقلت بعدها الورشة لبحث موضوعها الرئيسي المتمثل بـ ” سلوكيات وممارسات التداول المخالفة وغير المشروعة” عبر محاورة عدة، بدأتها باستعراض شامل لمفهوم بورصات الأوراق المالية، وأنواع الأوراق المالية المتداولة فيها، وآليات ذلك التداول بصورةٍ عامة، قبل أن تعرض بالتفصيل لبورصة الكويت بسوقيها “الأول والرئيسي” ومؤشراتها، وآلية ومواعيد التداول فيها بما في ذلك التداول الإلكتروني.

أما التعريف بسلوكيات وممارسات التداول المخالفة وغير المشروعة، وأشكالها وأنواعها وصورها وطرقها، فقد استأثر بالنصيب الأكبر من نقاشات الورشة، حيث عرض “المحاضرون” لهذه السلوكيات سواءً ما ورد منها في قانون الهيئة أو في لائحته التنفيذية. كما تم التركيز على أبرز هذه السلوكيات، كالتداول أثناء حيازة معلومات داخلية أو استغلالها، والاحتيال والتلاعب في التداول، والآثار السلبية الناجمة عن التداولات المضللة، لاسيما ما ترتبه من تضليل وإيحاء زائف لجمهور المتداولين عن طبيعة نشاط الورقة المالية سلباً أو إيجاباً وهو ما قد يدفعهم للقيام باتخاذ قرارات استثمارية خاطئة، وقد قدم المحاضرون في هذا الجانب أمثلة عملية تظهر الفوارق الرئيسية بين التداولات الطبيعية والمضللة.

آخر محاور الورشة عرضت لإجراءات الهيئة لرصد كل ٍ من سلوكيات التداول الخاطئة ومخالفاته، لاسيما اعتمادها نظاماً رقابياً آلياً فائق الحداثة (SMARTS) لرصد التداولات المشتبه في سلامتها وتحليلها، وإحالة المخالف منها للجهات القانونية لتختتم الورشة بعد الإجابة على استفسارات المشاركين وتساؤلاتهم.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى