اقتصاد كويتي

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع إلى 445 مليون دولار

أظهرت بيانات حكومية يابانية أمس الخميس تراجعا في فائض الكويت التجاري مع اليابان للمرة الرابعة على التوالي في شهر يوليو الماضي بنسبة 35.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل إلى 65.1 مليار ين (445 مليون دولار) بسبب استمرار ضعف الصادرات.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي انه رغم هذا التراجع فإن فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل إيجابيا 15 عاما وستة أشهر اذ لاتزال الصادرات تعوض قيمة الواردات.

وأضافت ان إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض للشهر الثالث على التوالي بنسبة 28.4% على أساس سنوي ليصل إلى 86.7 مليار ين (593 مليون دولار) فيما ارتفعت واردات الكويت من اليابان للشهر الـ15 على التوالي بنسبة 8.1% لتصل إلى 21.6 مليار ين (148 مليون دولار).

وأظهرت البيانات ان الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان انخفض بنسبة 37.0% ليصل إلى 677.7 مليار ين (4.6 مليارات دولار) في يوليو الماضي مع انخفاض الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 26.5% مقارنة بالعام الماضي.

وبينت ان شحنات النفط والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي شكلت 95.0% من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان انخفضت بنسبة 27.0% فيما ارتفعت واردات المنطقة الاجمالية من اليابان بنسبة 21.7% بفضل الطلب على السيارات والآلات والصلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى