اقتصاد كويتي

مجموعة الخليج للتأمين تحافظ على أدائها القوي في عام 2023 رغم التحديات العالمية

مساهموها وافقوا على توزيع 37 % أرباحاً نقدية

عقدت مجموعة الخليج للتأمين أمس جمعيتها العمومية العادية وغير العادية بحضور 91.947% من المساهمين، حيث وافقوا خلالها على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بنسبة 37% (37 فلساً للسهم الواحد) وبإجمالي مبلغ يقارب 10.5 مليون دينار كويتي. 

وترأس الجمعية رئيس مجلس إدارة المجموعة، فرقد الصانع، الذي عرض أبرز ما جاء في أداء المجموعة خلال العام وقال:

“على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية والجيوسياسية التي تؤثر مباشرة على مختلف القطاعات، نجحت مجموعة الخليج للتأمين في الحفاظ على مكانتها التنافسية كشركة رائدة في مجال التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واختتمت عام 2023 بوضع متين وصافي أرباح بلغت 21.2 مليون دينار ، هذا بالإضافة إلى نموذج أعمالها المتنوع الذي يمكنها من مواصلة تحقيق نمواً مستداماً على المدى الطويل. وجاء هذا الأداء الإيجابي بفضل الاستراتيجية المتحفظة التي اعتمدتها المجموعة، علاوة عن معايير الحوكمة السليمة التي تلتزم بها وقوتها التشغيلية في إدارة أعمالها بفعالية وسط الضغوطات، مما يضمن لها المرونة والكفاءة.” 

وأضاف الصانع: “تواصل مجموعة الخليج للتأمين التركيز على حماية حقوق جميع الفئات المعنية بها، وفيما نمضي قدماً، نراقب بحذر التطورات العالمية حتى تتمكن مجموعتنا من انتهاز الفرص الواعدة لإضافة القيمة للمساهمين. تتمتع المجموعة اليوم بوضع قوي لمواصلة نموها، يدعمها شبكة عالمية من أبرز شركات التأمين وإعادة التأمين التي تعمل تحت مظلة المساهم الأكبر في مجموعة الخليج للتأمين، شركة فيرفاكس فينانشل هولدنغز.” 

بنهاية عام 2023، كانت مجموعة الخليج للتأمين قد حصلت على ثلاث تصنيفات ائتمانية من قبل وكالات التصنيف العالمية، أولها من وكالة Moody’s التي كانت قد رفعت تصنيفها الائتماني الخاص بالقوة المالية إلى مستوى “A2” مع نظرة مستقبلية مستقرة، فيما كانت كل من وكالتي “ستاندرد آند بورز” وAM BEST قد أكدتا تصنيف المجموعة عند مستوى “A” لكل من القوة المالية وقدرة المُصدّر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل، وأيضاً مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تحرص المجموعة على تعزيز معايير الحوكمة عبر عملياتها وإجراءات اتخاذ القرارات، فيما تستثمر كذلك في أفضل معايير الاستدامة المعمول بها وذلك إيماناً منها بأن الاستدامة تُعد جانب أساسي من ثقافة العمل وركيزة رئيسية في دعم النجاح التشغيلي المستمر.

ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، خالد الحسن: 

“نحن فخورون بالنتائج التي حققتها مجموعة الخليج للتأمين والتي تعكس من جديد المرونة التي تتمتع بها وقدرتها على التكيف مع المتغيرات العالمية، هذا بالإضافة إلى التزامها الثابت بتوفير القيمة المضافة لكل من يتعامل معها، فلم تساوم مجموعتنا بمهمتها وواصلت تقديم حلول تأمينية شاملة بينما تعبر عبر المتغيرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتطورات غير مسبوقة التي شهدتها الأسواق العالمية مؤخراً. كما يؤكد أدائنا المالي المستقر على التزامنا نحو تحقيق نمو مستدام وخلق القيمة وتعزيز التحول الرقمي داخل منظومتنا. ويمكن قراءة المزيد عن حرصنا على تحقيق الاستدامة من حيث النمو وكذلك على مستوى عملياتنا في تقريرنا السنوي عن الاستدامة حيث نعرض أهمية التزامنا بالتنوع والشمول كركيزة لنجاحنا بالإضافة إلى إيماننا بأن إعطاء الأولوية للاستدامة هو أمر محوري للنجاح على المدى الطويل وخلق قيمة لجميع أصحاب المصالح.”

وأضاف الحسن: “وكان 2023 عاماً مهماً في تاريخ المجموعة مع استحواذ شركة فيرفاكس فينانشل هولدنغز للحصة الأكبر في المجموعة، وهو ما يساهم اليوم في تسريع وتيرة نموها ويسند خططها للتوسّع خارج المنطقة بفضل انضمامها إلى أكبر شبكات التأمين في العالم، الأمر الذي يمهد لها الطريق لانتهاز فرصاً للتعاون على نطاق عالمي ويعزز تواجدها في صناعة التأمين العالمية.”

واختتم الحسن قائلاً: “متفائلون بشأن الفرص المستقبلية وسنواصل استثمار نقاط قوانا للارتقاء بمستوى الخدمة التي نقدمها والقيمة التي نوفرها لأصحاب المصالح. فقد قمنا ببناء معاً علامة تجارية موثوق بها، وسنواصل البناء على إنجازاتنا لدفع المجموعة نحو نمو مستدام غير مسبوق. أنتهز هذه الفرصة للتقدّم بالشكر والتقدير إلى عملائنا وشركائنا والمساهمين الذين استمروا بدعم مجموعتنا ووضعوا ثقتهم فيها طوال هذه السنوات. كما أشكر كافة العاملين في مجموعة الخليج للتأمين على جهودهم الاستثنائية والتزامهم في تحقيق أهداف المجموعة.”

 

                                                           

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى