أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

1.3 مليار دولار أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في الربع الأول

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تسجيل صافي ربح 4.86 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) في الربع الأول من العام، عازية ذلك إلى ارتفاع في متوسط أسعار بيع المنتجات، مقارنة بخسارة في الفترة نفسها قبل عام.

وأشارت مجموعة البتروكيماويات إلى تحسن في هوامش الربح، بقيادة ارتفاع أسعار المنتجات والنفط وطلب قوي، في حين ظلت إمدادات منتجاتها الرئيسية محدودة.

وقالت «سابك» إنه من المتوقع أن يستمر مستوى الهوامش الذي شهدته في الربع الأول خلال الربع الثاني من 2021. وكانت الشركة سجلت خسارة صافية بلغت 1.05 مليار ريال في الربع المنتهي في 31 مارس 2020 عندما تأثرت الأرباح بمخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية.

تتجاوز أرباح الربع الأول من 2021 متوسط توقعات عند 3.68 مليارات ريال استناداً إلى خمسة محللين في رفينيتيف أيكون. وارتفعت إيرادات الربع الأول 24 في المئة عنها قبل عام.

وقالت «سابك» إنها تركز على تحصيل قيمة قصوى من التحالف مع «أرامكو» السعودية، التي أتمت العام الماضي صفقة شراء 70 في المئة من شركة البتروكيماويات.

ومنذ إتمام الصفقة في يونيو 2020 حتى نهاية الربع الأول، حققت «سابك» قيمة من هذا التحالف 156 مليون دولار. وتستهدف الشركة ما يتراوح بين 1.5 مليار دولار و1.8 مليار دولار كقيمة سنوية نتيجة أنشطة التعاون والتآزر بين الشركتين بحلول 2025.

وقالت «سابك» إن مبيعات وحقوق تسويق نحو 5.4 ملايين طن من الكيماويات ومنتجات البوليمرات ستُحول من «أرامكو» إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق