أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالمنوعات

10 أنواع من البنوك تحتاج إلى معرفتها

عندما يتعلق الأمر بفتح حساب مصرفي، يقع الأشخاص عادة في حيرة كبيرة، لوجود الكثير من البنوك والمؤسسات المالية، مما يجعل من الصعب على الراغبين في فتح حساب مصرفي لشركتهم، أو حساب جارٍ شخصي، أو مَن يرغب في الحصول على قرض أو غيره، الاختيار من بين كل هذه البنوك.
وتقدم البنوك خدمات مختلفة، لذلك من المهم أن يكون الأشخاص على دراية بالمزايا التي يقدمها كل بنك، لاختيار الأنسب من بينها بما يلبي احتياجاتهم.

10 أنواع من البنوك تحتاج إلى معرفتها لاختيار الأنسب لك من بينهم

النوع

الشرح

1- بنوك التجزئة

– تعد هذه البنوك أكثر أنواع البنوك شيوعاً واستخداماً من قبل الأفراد والشركات الصغيرة، وتقدم هذه البنوك أيضاً خدمات مصرفية تجارية في بعض الحالات.

– يكون هذا النوع من البنوك إما بنوك محلية صغيرة، أو بنوك وطنية لها فروع في جميع أنحاء الدولة، وتقدم خدمات مثل الحسابات المصرفية، والقروض الشخصية، وبطاقات الخصم والائتمان، كما تنتشر أجهزة الصراف الآلي التابعة لها في معظم الأماكن.

– يعد هذا النوع من البنوك خياراً مثالياً لمن يبحثون عن حلول مصرفية شخصية مناسبة.

2- البنوك التجارية

– هي بنوك متخصصة في الأساس في تقديم خدمات مصرفية للشركات، وبشكل خاص الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، لكنها تقدم خدمات للأفراد أيضاً.

– تفرض البنوك التجارية رسوماً أكثر من بنوك التجزئة، لكنها بالمقابل تقدم خدمات أكثر، والهدف الأساسي منها تعزيز السيولة المالية في السوق.

– من بين الخدمات التي يقدمها هذا النوع من البنوك القروض المتنوعة، وخدمات إدارة النقد، وقروض لشراء وتأجير المعدات، والتمويل التجاري، وخدمات الصرف الأجنبي.

– تعد مثل هذه البنوك خياراً مثالياً للشركات لفتح حساب مصرفي، أو الحصول على قرض من أي نوع، أو تحويل الأموال للخارج.

3- بنوك الاستثمار

– تتمثل الوظيفة الأساسية التي يقوم بها هذا النوع من البنوك في إدارة عملية تداول الأسهم والسندات بين الشركات والمستثمرين، كما تقدم الاستشارات المالية للشركات والأفراد، وتلعب بنوك الاستثمار دوراً كبيراً في عمليات الاستحواذ والاندماج بين الشركات، وتعمل على إعادة تنظيم الشركات التي تم الاستحواذ عليها.

– تقدم بنوك الاستثمار خدمات مثل تمويل الشركات، ومساعدة الشركات خلال عمليات الاستحواذ والاندماج، وجمع رأس المال للشركات، وإعداد التقارير المالية والتحليلات وتقديم التوصيات للعملاء حول ما إذا كان عليهم بيع أو شراء أو الاحتفاظ بالاستثمارات، وإدارة الأصول.

– تعد بنوك الاستثمار خياراً مثالياً للشركات المتداولة علناً، والمستثمرين الأفراد الذين يمتلكون رأس مال كافٍ.

4- الاتحادات الائتمانية

– هي مؤسسات مصرفية غير هادفة للربح، تقدم خدمات مماثلة للخدمات التي تقدمها بنوك التجزئة والبنوك التجارية، حيث تقدم خدمات للأفراد والشركات الناشئة والصغيرة.

– على عكس باقي أنواع البنوك، تقدم الاتحادات البنكية خدماتها فقط للأشخاص التابعين لمجموعة معينة، مثل الأشخاص الذين يعيشون في منطقة محددة، أو أولئك الذين يعيشون في مجتمعات منخفضة الدخل، أو قدامى المحاربين.

– تقدم هذه البنوك القروض الشخصية والتجارية، وخدمة فتح الحسابات المصرفية، وقروض التعليم، وحسابات مدخرات التقاعد.

5- البنوك الخاصة

– هي بنوك مخصصة للأفراد الأثرياء الذين يمتلكون أصولاً لا تقل عن مليون دولار، ويختلف الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لفتح حساب في مثل هذه البنوك من بنك لآخر.

– تقدم البنوك الخاصة خدمات مثل التخطيط المالي الشامل، والاستشارات الاستثمارية، وإدارة الثروات، وخدمات الائتمان، والإقراض.

6- البنوك الإلكترونية

– من خلال البنوك الإلكترونية يمكن للأفراد تحقيق احتياجاتهم المصرفية عبر الجوال الذكي، وينتشر هذا النوع من البنوك بشكل كبير في شرق آسيا، وتتميز البنوك الإلكترونية بتقديم حلول مصرفية سهلة الاستخدام برسوم منخفضة.

7-  مجموعات الادخار والإقراض

– هي مؤسسات مالية تقدم قروضاً متنوعة مثل الرهن العقاري، وإعادة التمويل، وقروض المنازل البديلة باستخدام المدخرات المودعة، ويمكن من خلالها فتح حسابات جارية وادخار.

8- بنوك الظل

– هي شبكة مصرفية لا تلتزم بنفس اللوائح التي يتعين على البنوك الكبرى الامتثال لها، وتأخذ هذه المؤسسات الأموال من حسابات الادخار والمستثمرين وتقرضها للمقترضين.

– يمكن أن تقدم بنوك الظل نفس الخدمات التي تقدمها باقي البنوك، لكنها لا تخضع لرقابة حكومية.

9- البنوك الجديدة

– هي نوع جديد من البنوك، حيث تؤدي المنصات الرقمية الأصغر نفس الخدمات التي تقدمها بنوك التجزئة، ولكنها تعمل بالكامل عبر الإنترنت، ومن ثم تفرض رسوماً أقل من بنوك التجزئة التقليدية.

10- البنوك “المتحدية” للسوق

“تشالنجر”

– سُميت هذه البنوك بهذا الاسم لأنها تتحدى الشكل التقليدي للخدمات المصرفية، وهي ليست بنوكاً جديدة تماماً، وإنما تعد مزيجاً من العديد من أنواع البنوك الأخرى، ويمكن أن تشمل بنوك الظل، بالإضافة إلى البنوك الخاصة الأخرى.

المصدر: Statrys

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق