أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

ميزان القابضة تعلن عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام 2022

تعقد الشركة مؤتمر المحللين لمناقشة النتائج المالية لفترة التسعة أشهر الاولى من عام 2022 يوم الاثنين الموافق 14 نوفمبر 2022 في تمام الساعة 03:00 ظهراً بتوقيت الكويت.

الكويت، 10 نوفمبر 2022: أعلنت اليوم شركة ميزان القابضة ش.م.ك.ع.، وهي إحدى أكبر شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية والرعاية الصحية في منطقة الخليج، عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2022.

أبرز نتائج لفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2022:

  • الإيرادات: 194.5 مليون دك، بارتفاع قدره 1.7%.
  • الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك: 3.1 مليون دك، بانخفاض 84%
  • الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم: سجلت الشركة خسائر بقيمة 6.5 مليون دك، بانخفاض 168.4% بسبب تراجع هامش الربح وتسجيل خسائر ائتمان متوقعة.

 وقال نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة ميزان القابضة السيد/ محمد جاسم الوزان: “أثرت التحديات السابقة التي واجهناها خلال النصف الأول من هذا العام بشكل واضح على نتائج الربع الثالث للمجموعة، حيث أن نتائجنا الحالية لا تظهر الصورة الحقيقية لما تمتلكه المجموعة من مهارات وأصول ذات جودة عالية مما يؤهلها لتحقيق نتائج أفضل بكثير من النتائج الحالية. وعليه ستقوم المجموعة بمعالجة إدارة التكاليف وتحسين مستوى التحصيل للرجوع إلى تحقيق نمو وربحية مستدامة.”

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة ميزان القابضة السيد/ جاريت والش: “سجلت المجموعة نتائج تعكس التحديات التي تم رصدها سابقاً وهي على عكس ما كنا نطمح إليه ونسعى إلى تحقيقه. هذه التحديات تحتم علينا ضرورة التركيز على إحداث تغيير والتوسع في الجهود للتحكم في المصاريف على مستوى المجموعة ككل.”

نظرة على الأداء المالي لشركة ميزان خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022:

مجال الأغذية:

حقق مجال الأغذية إيرادات بقيمة 131.3 مليون دينار كويتي، بارتفاع يقدر ب 5.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وشكل إيراد مجال الأغذية 67.5% من إجمالي إيرادات المجموعة. وتتضمن الإيرادات من قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية والذي يمثّل 52% من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية 10.6% والخدمات الغذائية 4.9%.

  • قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية: ارتفع إيراد القطاع بنسبة 10.8% مدفوعاً بنمو مبيعات رقائق البطاطس وحليب الأطفال.
  • قطاع التجهيزات الغذائية: انخفض إيراد القطاع بنسبة 10.1% حيث تراجعت مبيعات هذا القطاع في كل من الكويت وقطر.
  • قطاع الخدمات الغذائية: انخفض إيراد القطاع بنسبة 4.3% متأثراً بتوقف عمليات الخدمات الغذائية في أفغانستان وتراجع المبيعات في الكويت.

 مجال غير الأغذية:

بلغت إيرادات مجال غير الأغذية 63.2 مليون دينار كويتي مسجلةً انخفاضاً بنسبة 5.7% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وتمثل إيرادات هذا المجال نسبة 32.5% من إجمالي إيرادات المجموعة. وتتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية الذي يمثّل 30.1% من إجمالي إيرادات المجموعة، وقطاع الصناعات الذي يمثّل 2.4% من إجمالي إيرادات المجموعة.

  • قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية: انخفض إيراد القطاع بنسبة 6.8% متأثراً بتراجع مبيعات الأدوية والصيدليات.
  • قطاع الصناعات: ارتفع إيراد القطاع بنسبة 10.5% بسبب نمو مبيعات الزيوت والشحوم والمنتجات البلاستيكية.

 

 نظرة على أداء العمليات في الأسواق الإقليمية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022:

  • الكويت: انخفضت الإيرادات بنسبة 2.1%، نتيجة لتراجع نشاط قطاعي التجهيزات الغذائية وتوزيع المواد الاستهلاكية والرعاية الصحية.
  • الإمارات: ارتفعت الإيرادات بنسبة 17.5%، مدفوعةً بتطور نشاط مبيعات رقائق البطاطس.
  • قطر: ارتفعت الإيرادات بنسبة 2.9% حيث نمت إيرادات منتجات “خزان”.
  • السعودية: ارتفعت الإيرادات بنسبة 36.4%، مدفوعةً بتطور عمليات قطاع توزيع الأغذية في المملكة. 
  • الأردن: ارتفعت الإيرادات بنسبة 19.5%، ويعود الارتفاع إلى نجاح منتجات “كتكو” في السوق الأردني.
  • العراق: ارتفعت الإيرادات بنسبة 10.6%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى