اقتصاد خليجي

«داون تاون» الرياض يستهدف دعم الاقتصاد السعودي بـ 48 مليار دولار

بعد ما يقارب 48 ساعة من إعلان صندوق الاستثمارات العامة دعم أربع شركات تعمل في مجال التشييد والبناء، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس شركة جديدة يترأس مجلس إدارتها تحت مسمى «شركة تطوير المربع الجديد».
وبحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن المشروع الحديث يأتي متماشياً مع إستراتيجية الصندوق الهادفة إلى إطلاق إمكانات القطاعات الواعدة، وتمكين القطاع الخاص وزيادة حجم المحتوى المحلي والإسهام في تطوير المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية المحلية وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي.
ومن المتوقع بحسب المعلن أن يسهم المشروع في دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال (47.99 مليار دولار)، واستحداث 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2030.
يضم مشروع «المربع الجديد» متحف مبتكر، وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم، ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية (واس)
ويهدف المشروع الجديد إلى تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض، ويعتمد «المربع الجديد» في تصاميمه على تطبيق معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، ومن ذلك المساحات الخضراء وتوفير مسارات للمشي وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية، كما يضم المشروع متحفاً مبتكراً وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات، إضافة إلى أكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية.
ويقع المشروع على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غرب مدينة الرياض على مساحة تتجاوز 19 كيلومتراً مربعاً، وبمساحة طابقية تصل لأكثر من 25 مليون متر مربع، وطاقة استيعابية لمئات الآلاف من السكان، إذ سيوفر المشروع 104 آلاف وحدة سكنية و9 آلاف وحدة ضيافة ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع، إضافة إلى 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية وحوالى 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه و 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.
وسيقدم مشروع المربع الجديد تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة سيراً على الأقدام، إلى جانب وسائل تنقل داخلية، إذ يبعد عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة.
رمز حضاري:- وستعمل شركة تطوير المربع الجديد على بناء أيقونة «المكعب» ليجسد رمزاً حضارياً عالمياً لمدينة الرياض يضم أحدث التقنيات المبتكرة ومزايا فريدة تعد الأولى من نوعها، إذ سيصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بطول وعرض وارتفاع 400 متر، ويسهم الشكل الهندسي المميز للمكعب في توفير المساحة اللازمة لاستيعاب تفاصيل المشروع والتقنيات الخاصة به. وتستوحي الواجهة الخارجية للمكعب الطابع النجدي الحديث في تصميمها، وتشكل لوحة عرض تقنية إبداعية، فيما سيقدم المكعب من الداخل تجربة استثنائية عبر تقنيات رقمية وافتراضية، وأحدث تقنيات التصوير الهولوغرافي، إضافة إلى برج سيتم تصميمه بشكل مميز وفريد.
كما سيشمل المكعب مساحة طابقية تتجاوز مليوني متر مربع ليكون وجهة للضيافة تحوي العديد من العلامات التجارية والمعالم الثقافية والنقاط الجاذبة للضيوف والزائرين، إلى جانب وحدات فندقية وسكنية ومساحات مكتبية للأعمال ومرافق للترفيه. يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة كشف عن صفقة جديدة أول من أمس الثلاثاء تتمثل في ضخ لـ 1.33 مليار دولار في أربع شركات متخصصة في مجال البناء والتشييد.
وتهدف الخطوة إلى دعم المشاريع في جميع أنحاء البلاد، إضافة إلى الإسهام في تمكين قطاع خدمات البناء والتشييد وتعزيز سلاسل الإمداد المحلية والتوريد لمختلف المشاريع الحالية والمستقبلية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى