اقتصاد كويتي

عمومية “أرابيك الرقمية القابضة” أقرّت توزيع 30 فلساً نقداً لمساهميها وفقاً لضوابط الاستحقاق 

حقوق مساهمي الشركة نمت بشكل متميز خلال العام 2023

أقرّت الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 8 مايو الجاري لشركة أرابيك الرقمية القابضة توصية مجلس الإدارة في شأن توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة من القيمة الإسمية للسهم بواقع 30 فلساً نقداً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 وذلك للمساهمين المسجلين في دفاترها وفقاً لضوابط الاستحقاق. 

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في الشركة فهد نواف الدوسري أن التوزيعات النقدية التي اعتمدتها الجمعية العمومية لصالح المساهمين تقدر بـ  6.135 مليون دينار كويتي، حسب ملكية كل منهم من رأس مال الشركة .

 

نمو الأصول

وكشف عن نمو أصول وموجودات الشركة لتصل إلى 28,613,590 دينار ، فيما أشار إلى أن حقوق مساهميها بلغت 28,236,656 دينار لتسجل بذلك نمواً مميزاً.

 ونوه إلى أن “أرابيك” حققت جانباً من أهدافها التي تضمنتها الإستراتيجية التي تعتمد نموذجاً استثمارياً مدروساً بعناية يتم تطبيقه وفقاً لنظرة ما بين متوسطة إلى طويلة الأجل، إلا أن هناك فرصاً تتطلب قراراً بالدخول والخروج المنظّم مصحوبة بعوائد مجدية.

 

بنود الجمعية

وأشار الدوسري في سياق تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية التي ترأسها أن الجمعية وافقت على كافة البنود التي تضمنها جدول الأعمال بما فيها تقرير مجلس الإدارة والمراقب المالي ، وغيرها من البنود والمقترحات.

واعتمد المساهمون خلال الجمعية مقترحاً بتفويض مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بإجراء عمليات استحواذ الشركة على حصص وأسهم شركات سواءً مدرجة في بورصة الكويت أو غير مدرجة ، إذ يواكب ذلك توجهات “أرابيك” المستقبلية ويؤهلها لمزيد من التوسعات المجدية.

 

نهج العمل

وأكد الدوسري في مضمون حديثه أن نهج العمل الذي تتبعه الشركة يرتكز على حزمة من المتطلبات والمعايير، أبرزها:

  • الاهتمام بتحقيق أرباح مستدامة من خلال شركاتها التابعة بما يضمن للمساهمين توزيعات وعوائد مجزية خلال السنوات المقبلة.
  • انتقاء الفرص الاستثمارية التي تلائم رؤية الجمعية العمومية وفقاً للخطة المعتمدة.
  • التخلص من الأصول غير المدرّة واستبدالها بأخرى مدرّة تعزز من حقوق المساهمين.
  • عقد شراكات إستراتيجية مع أطراف وكيانات متخصصة محلياً وإقيليماً للدخول في مشاريع ذات جدوى.
  • مراعاة المخاطر والتطورات الجيوسياسية لدى اختيار الفرص الاستثمارية المتاحة في أي سوق من الأسواق.

 

أغراض الشركة

وأفاد الدوسري بأن أغراض الشركة واضحة وصريحة إذ تعمل “أرابيك” على استغلال الفوائض المالية في الاتجار بالأسهم والسندات والأوراق المالية وتملك العقارات ، ما يوفر لها التنوع في الأنشطة.

وأوضح أن الشركة وكياناتها التابعة باتت تغطي الكثير من القطاعات حالياً ، منها التطوير العقاري وتملك الحصص بشركات تشغيلية ، إلى جانب الخدمات اللوجسيتة عبر ذراع متخصص بتوصيل الطلبات مملوك لها.

وحول توسعات الشركة ومشاريعها الحالية، قال الدوسري إن “أرابيك” مهتمة في الأساس بالسوق الكويتي الذي يمثل مسقط رأسها الرئيسية ، فيما أشار أن الشركة متواجدة حالياً في عدة أسواق إقليمية كُبرى أيضاً.

وتابع أن الشركة لها حضور جيد في السوق التركي بالتعاون مع شركاء ، حيث خصصت جانباً من أموالها لهذا السوق في إطار شروط تضمن لها العمل بمنأى عن تقلبات العُملة وأسعار الصرف.

 

بيئة آمنة

وأشار إلى أن السوق السعودي يمثل وجهة رئيسية للشركة حيث يجري بحث عدة فرص لانتقاء الأنسب فيها ، مبيناً أن المملكة العربية السعودية توفر مناخاً ملائماً لرؤوس الأموال التي تبحث عن استثمارات آمنة.

وأضاف أن الحرص على الدخول في أنشطة تشغيليّة مدرّة للعوائد تؤهل الشركة لتحقيق أهدافها، في ظل نمو مطرد، مؤكداً أن سياسة “أرابيك” وتريثها في انتقاء استثماراتها أسهما بشكل كبير في تحقيق الأرباح المستهدفة.

وأفاد الدوسري بأن أصول “أرابيك القابضة” تفوق 21 مليون دينار، متوقعاً أن تتضاعف خلال العامين الحالي والمقبل من خلال مشاريع واستثمارات نوعية جارٍ العمل عليها.

خطة الإدراج

وعن خطط الشركة في شأن الإدراج، أوضح الدوسري أن أسهم “أرابيك” تتداول حالياً في سوق (خارج المنصة) “OTC” وذلك منذ 29 نوفمبر الماضي، مشيراً إلى مساعي الشركة للإدراج في السوق الرئيسي خلال الفترة المقبلة، خصوصاً وأنها باتت مستوفية للشروط المقررة.

وبين أن هناك اهتماماً بفكرة الإدراج لما يوفّره من إمكانيات في التوسع محلياً وإقيليماً، حيث تعكف الشركة حالياً على استيفاء المتطلبات الرسمية والقانونية التي نصّ عليها القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن هيئة أسواق المال وكذلك قواعد الإدراج المطبقة في البورصة. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى