اقتصاد كويتي

كابيتال إنتليجنس تثبت تصنيف “كامكو إنفست” مع نظرة مستقبلية مستقرة

 أعلنت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، اليوم عن تثبيت كابيتال انتليجنس التصنيف الائتماني للشركة طويل الأجل وقصير الأجل عند مستوى “BBB” و”A3″ على التوالي مع نظرة مستقبلية مستقرة. إن استقرار النظرة المستقبلية للتصنيفات تعود بشكل أساسي إلى موقع الشركة الريادي في قطاع إدارة الأصول وقوة مركزها المالي من حيث التمويل والسيولة.

 

وأشارت كابيتال انتليجنس إلى إن أهم ما يدعم التصنيف الائتماني لكامكو إنفست لا يزال الحجم الكبير للأصول المدارة لصالح العملاء والذي يولد تدفقاً كبيراً ومستقراً للإيرادات بالإضافة إلى أعمال الاستثمارات المصرفية المتنامية. في حين أن مساهمة التوسع الجغرافي في الإيرادات ما زال محدوداً إلى حد ما إلا أنه يوفر فرصاً مستقبلية كبيرة، سواء من حيث نمو الأرباح أو في التخفيف من التركيز الجغرافي. وفي نفس الوقت تدر الأصول العقارية المدارة لصالح العملاء رسوماً منتظمة ومتنامية.

 

علاوةً على ذلك، فإن نسبة الرافعة المالية المنخفضة ونسبة صافي الديون إلى حقوق المساهمين بالإضافة إلى فريق الإدارة القوي والمؤهل تعد من بين نقاط القوة الائتمانية الهامة الأخرى. وسلط التقرير الضوء على الإمكانات والقيمة المضافة لكون الشركة جزءاً من مجموعة شركة مشاريع الكويت (كيبكو) فيما يتعلق بخطوط أعمالها، وهي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية. وعلى نحو مماثل، يمكن لبنوك المجموعة أن تكون مصدر تمويل إضافي محتمل، حيث أن كافة التمويلات المصرفية الحالية ممنوحة من بنوك من خارج المجموعة. كما تتمتع كامكو إنفست بمرونة كبيرة في خططها التمويلية في ظل الأرصدة النقدية الحالية بالإضافة إلى التسهيلات الممنوحة من البنوك والغير مستخدمة.

 

وعلق فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي قائلاً، “يعد هذا التصنيف الائتماني من كابيتال إنتليجنس بمثابة تأكيد على متانة المركز المالي لكامكو إنفست ونموذج أعمالها القوي والقدرات الإدارية. نحن مستمرون في التزامنا بالوفاء بمسؤولياتنا تجاه جميع أصحاب المصلحة من خلال خلق القيمة بشكل فعال وتقديم حلول استثمارية مبتكرة لعملائنا.”

 

ويبلغ حجم الأصول المدارة لصالح العملاء 15.6 مليار دولار أمريكي، مما يجعل كامكو إنفست سابع أكبر مدير للأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقاً لأحدث تقرير صادر عن فوربس الشرق الأوسط. وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي، حيث تبلغ حقوق المساهمين 61.5 مليون دينار كويتي كما في 31 مارس 2024.

 

علاوة على ذلك، سجلت الشركة نمواً في جوانب مختلفة خلال الربع الأول من عام 2024 حيث ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 155.2% ليصل إلى 6.7 مليون دينار كويتي (الربع الأول 2023: 2.6 مليون دينار كويتي)، وارتفعت إيرادات الرسوم والعمولات بنسبة 7.4% لتصل إلى 3.5 مليون دينار كويتي (الربع الأول 2023: 3.3 مليون دينار كويتي). والأهم من ذلك هو جودة الإيرادات حيث أن أكثر من 52% من الإيرادات التي حققتها الشركة تأتي من الرسوم والعمولات.

 

واختتم صرخوه حديثه قائلاً: “نحن نركز على توسيع فريقنا وإثراء مهاراتهم وخبراتهم، لا سيما في الأسواق الرئيسية مثل المملكة العربية السعودية ومركز دبي المالي العالمي. ولا يهدف هذا التوسع الاستراتيجي إلى تعزيز دخلنا من الرسوم والعمولات فحسب، بل يهدف أيضاً إلى توسيع قاعدة عملائنا وتعزيز تواجدنا وقدرتنا التنافسية في هذه الأسواق الحيوية.”

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى