اقتصاد كويتي

منتدى ديمة كابيتال العقاري ناقش مستقبل الاقتصاد في 2024

,,
انطلقت فعاليات منتدى ديمة كابيتال العقاري في نسخته الثانية بعنوان «نظرة اقتصادية 2024»، الذي تعقده شركة ديمة كابيتال للاستثمار في قاعة البدع بفندق الفورسيزون الكويت، وسط حضور عالمي لنخبة من المتخصصين والمستثمرين.

وافتتح فعاليات المنتدى نائب رئيس مجلس الإدارة بشركة ديمة كابيتال للاستثمار الشيخ خالد سلمان الصباح، موضحاً أن المنتدى يهدف إلى استكشاف مستقبل العقارات على نطاق عالمي، بالإضافة إلى التعرف على أحدث الاتجاهات الاقتصادية التي تؤثر في أسواق العقارات في أمريكا والمملكة المتحدة وأوروبا.
وأضاف الصباح أن المنتدى يتضمن العديد من المناقشات حول التوقعات الاقتصادية العالمية في أوروبا والمملكة المتحدة وأمريكا، واستطلاع الرؤى حول أسواق السكن متعدد الأسر وأسواق رأس المال وأسواق التمويل، بهدف تزويد الحاضرين بالمعرفة والأدوات اللازمة لصنع القرار الإستراتيجي في قطاع العقارات المتطور.
وحول دور «ديمة كابيتال» في تعزيز الابتكار وقيادة الفكر داخل القطاع، أكد الصباح أن الشركة لها وجود قوي من خلال شركاتها التابعة وفريقها القادر على اقتناص الفرص الاستثمارية وهيكلتها بشكل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وتحقيق العوائد المتوقعة للمستثمرين.
وفي السياق ذاته، قدم المدير التنفيذي في «CBRE»، د.دينيس شوينميكر، خلال الملتقى عرضا تقديميا استعرض من خلاله أحوال الاقتصاد العالمي والتوقعات المستقبلية.
من جانبه قدم أليكس فوشاي، رئيس مجموعة أسواق رأس المال الدولية بشركة نيومارك بالولايات المتحدة، عرضًا تناول فيه مؤشرات أسواق المال العالمية.
السوق العقاري في أمريكا:- تضمن برنامج أعمال المنتدى حلقة نقاشية أولى عقدت بحضور فريق عالمي من الخبراء والاقتصاديين، سلطت الضوء على السوق العقاري في أمريكا، حيث ناقش المتحدثون أهم الجوانب العقارية ومستقبل الاستثمار العقاري في السوق الأمريكي.
وبخصوص الوضع الحالي للديون في أمريكا ومدى تطوره أكد أليكس فوشاي أن الوضع يتحسن بشكل كبير واستدل بانخفاض بنسبة القروض إلى %42 بين عامي 2022 و2023.
أما عن تأثير وحدات الإسكان متعدد الأسر أوضحت نائبة رئيس مجلس إدارة أسواق رأس المال متعددة الأسر في «نيومارك» كريستين اسبنشيد، أن هناك العديد من العوامل المتحكمة في المشهد العقاري، منها نمو الإيجارات وأنماط الهجرة الجديدة، بالإضافة إلى معدلات فائدة منخفضة، وهو ما أدى إلى زيادة العرض في سوق العقارات متعددة الأسر، مؤكدة اتجاه أمريكا إلى مضاعفة كمية الوحدات المتاحة من خلال تسليم 600 ألف وحدة خلال عام 2024. من جانبه، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة APEX US جون جاغان (الشركة التابعة لديمة كابيتال في أمريكا) عن الأصول التي يمكن أن تحقق أفضل عوائد مالية خلال العام المقبل، موضحاً أن قطاع العقارات المتعددة الأسر وأصول الإيجار الصافية أفضل حل للمستثمرين بسبب توفر تدفق نقدي مستمر، أما من ناحية المنافسة في السوق، فقد اوضح جون أن المنافسة على الصفقات قد زادت، وقد انخفض عدد الفرص بالمقارنة مع السنوات القليلة الماضية.
السوق العقاري في المملكة المتحدة وأوروبا:- أما عن إستراتيجيات الاستثمار المهيمنة في المملكة المتحدة وأوروبا، واتجاهات رأس المال خلال الفترة المقبلة أوضح نيك كريبس رئيس أسواق رأس المال في المملكة المتحدة في «Panattoni» أن عام 2023 امتاز بالسكون في رأس المال والتركيز فقط على اكتشاف الأسعار، ومع بداية عام 2024 بدأت تظهر بوادر الانتعاش في السوق، وأضاف كريبس أن التدفقات الرأسمالية السائدة حاليًا تتجه نحو إستراتيجيات القيمة المضافة والأساسية، بالإضافة إلى شراء الأصول ذات الجودة العالية والإمكانات الإصلاحية. من جانبه، أكد أندرو ياندل الرئيس التنفيذي لـ«APEX (الشركة التابعة لديمة كابيتال في المملكة المتحدة) أن الإستراتيجيات المتطورة تؤثر في فرص المستثمرين، مشيرا إلى عودة الثقة في الاستثمارات العقارية منذ بداية العام الحالي.
وبخصوص مستقبل السوق العقاري البريطاني وأهم التوقعات الاقتصادية، أكد د.دينيس شونميكر أن قرار خفض أسعار الفائدة المحتمل سيضع السيناريو الحقيقي لأسواق العقارات الأوروبية، مشيراً إلى قوة السوق العقاري الحالي وقدرته على العودة إلى الحجم الطبيعي.
وفي رده على سؤال حول تراجع حجم الاستثمار في المملكة المتحدة وأوروبا بشكل كبير على مدار الـ24 شهرا الماضية، أوضح أليكس فوشاي أن حجم الاستثمارات انخفض بنهاية العام الماضي إلى 125 مليار دولار، وذلك بسبب التضخم الذي بلغ أكثر من %8 في تلك الفترة، بالإضافة إلى انخفاض حجم الطلب، وأضاف أنه مع بداية العام الحالي بدأت العديد من الشركات بالعودة إلى السوق، مؤكدًا زيادة نشاط المؤسسات خلال النصف الثاني من هذا العام الحالي. وفي الختام أكد الرئيس التنفيذي بالتكليف لشركة ديمة كابيتال وليد محمد، أن الهدف من المنتدى يكمن في تزويد الحاضرين برؤى وخبرة قيمة للمساعدة على التعامل مع سوق العقارات المتطور باستمرار، والتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة، مضيفاً أن ديمة كابيتال ستظل ملتزمة بتقديم حلول استثمارية مبتكرة ومسؤولة وفقا لرؤيتها الاستراتيجية، كما تخطط للتوسع في مناطق جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى