اقتصاد خليجي

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.41 مليون برميل يوميا في مارس

أظهرت بيانات لمبادرة بيانات المنظمات المشتركة “جودي”، اليوم الاثنين، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في مارس/آذار لتسجل أعلى مستوى في 9 أشهر.

والسعودية هي أكبر مُصدر للنفط الخام في العالم.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن السعودية وغيرها من أعضاء “أوبك+”، وهو تحالف يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ودولا من خارجها، يمكن أن يمددوا بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية إذا لم يرتفع الطلب، وفقا لـ “رويترز”.

وأظهرت بيانات جودي أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت 1.5% إلى 6.413 مليون برميل يوميا في مارس/آذار مقابل 6.317 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط.

وتراجع إنتاج المملكة من النفط الخام إلى 8.973 برميل يوميا في مارس/آذار من 9.011 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وأظهرت البيانات أيضا أن استهلاك المصافي السعودية من النفط الخام تراجع 0.115 مليون برميل يوميا إلى 2.560 مليون برميل يوميا، كما انخفض حرق الخام المباشر بمقدار 53 ألف برميل يوميا إلى 307 آلاف برميل يوميا في مارس/آذار.

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في “أوبك” أرقام الصادرات الشهرية إلى جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

ورفعت السعودية في وقت سابق من هذا الشهر سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي لآسيا في يونيو/حزيران إلى الحد الأعلى من نطاق توقعات المتعاملين في استطلاع لرويترز.

ومن المرجح أن يعقد تحالف “أوبك+” اجتماعه القادم لسياسة الإنتاج المزمع في الأول من يونيو/حزيران عبر الإنترنت بدلا من الاجتماع في فيينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى