اقتصاد كويتي

الطاقة التكريرية لنفط الكويت تبلغ 1.83 مليون برميل يومياً

قال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي، الأربعاء، إن الطاقة التكريرية الإجمالية للكويت تبلغ حالياً 1.83 مليون برميل يومياً من الداخل والخارج.

وأضاف في بيان خاص بافتتاح مصفاة الزور أن الطاقة التكريرية للمصافي الداخلية تبلغ 1.415 مليون برميل يومياً، والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية.

والمصافي الداخلية هي: الأحمدي، وميناء عبد الله، والزور. والخارجية هي: مصفاة الدقم في سلطنة عمان، ونغي سون في فيتنام، وميلازو في إيطاليا.

في الأثناء، قالت الرئيسة التنفيذية بالوكالة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) وضحة الخطيب، إن مصفاة الزور تملك القدرة على إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة، مثل وقود الطائرات والديزل والنفتا الكيميائية وزيت الوقود منخفض الكبريت، وتصدر هذه المنتجات إلى أكثر من 30 دولة في المنطقة والعالم.

وأضافت في كلمة مكتوبة، وفق «وكالة أنباء العالم العربي» خلال فعاليات تشغيل المصفاة بحضور أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أن المصفاة تتسم بمرونة عالية في عمليات التكرير؛ إذ إنها مصممة لاستقبال النفوط الكويتية باختلاف وتفاوت مواصفاتها، الأمر الذي يجعلها منفذاً حيوياً استراتيجياً لتصريف النفوط الثقيلة، فضلاً عن تلبيتها لاحتياجات محطات توليد الكهرباء المحلية من زيت الوقود منخفض الكبريت اللازم لإنتاج الكهرباء.

وأضافت أن المصفاة تحتوي على أكبر مجمع لوحدات إزالة الكبريت من الزيت المتخلف من وحدة التقطير الجوي في العالم، وبهذا فإن المصفاة ترفع الطاقة التكريرية لمصافي الدولة من 800 ألف برميل يومياً إلى 1.415 مليون برميل يومياً.

ومصفاة الزور ضمن أكبر عشر مصافي تكرير عالمية، وتبلغ طاقتها التكريرية 615 ألف برميل يومياً من خام التصدير الكويتي الخفيف، وتمثل 43.5 في المائة من إجمالي الطاقة التكريرية للبلاد. يُذكر أن مصفاة الزور تتكون من 3 مصاف مصغرة مستقلة صُممت بمواصفات فنية عالية.

ووفقاً لبيانات نشرتها «كيبك»، فإن الأسواق التي يتم تصدير منتجات المصفاة إليها تشمل السوق الآسيوية لدول اليابان والإمارات، وقطر، وسلطنة عمان، وسنغافورة، والصين، وباكستان، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والسعودية، والهند، وفيتنام، وتايلاند، وإندونيسيا، وكذلك السوق الأفريقية لدول مصر، وجيبوتي، وتنزانيا، وموزمبيق، وناميبيا، وجنوب أفريقيا، ونيجيريا، وكينيا.

كما تصدر المصفاة منتجاتها إلى هولندا وفرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا واليونان، وإلى الولايات المتحدة، والبرازيل والأرجنتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى