بنوك

التجاري : مشاركتنا في تمويل مصفاة الزور تؤكد اهتمامنا بتمويل المشاريع التنموية الكبرى للدولة

تقدم  البنك التجاري الكويتي بالتهنئة إلى دولة الكويت قيادة وحكومة وشعباً بمناسبة الإعلان الرسمي عن نجاح تشغيل مشروع مصفاة الزور، هذا الحدث الهام الذي شرفه بالحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ/ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولفيف كبير من رجالات الدولة،  حيث تعتبر مصفاة الزور أحد المشاريع الرئيسية في خطط التنمية لدولة الكويت والخطة الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية.

هذا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة الزور 615 ألف برميل يوميا ويمكنها معالجة جميع أنواع الزيوت وإنتاج منتجات عالية الجودة مثل زيت الوقود والديزل والنافتا وزيت الوقود منخفض الكبريت. وتتوافق المنتجات المكررة مع المعايير البيئية العالمية ويمكن تصديرها إلى أكثر من 30 دولة في المنطقة وحول العالم .

وبدوره قال الشيخ أحمد دعيج الصباح: ” يفخر البنك التجاري الكويتي بأنه مشارك أساسي  في رحلة النجاح التي تكللت بالإعلان الرسمي عن تشغيل المصفاة بحضور ورعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه حيث قام البنك بدعم المشروع منذ مراحله الأولى، من خلال توفير العديد من المنتجات والخدمات المصرفية للمقاولين القائمين على تنفيذ المشروع ويأتي هذا ضمن التزام  التجاري بلعب دور حيوي في دعم أهداف التنمية المستدامة لدولة الكويت المتمثلة خطة التنمية الكويتية  “كويت جديدة 2035″، حيث يعمل البنك مع الكثير من الشركات التي تقوم على تنفيذ المشاريع الوطنية من خلال توفير التمويل اللازم والدعم الهيكلي للمشاريع الكبرى في الكويت ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة.”

 وأضاف أن ذلك ليس جديداً على التجاري الذي لطالما قدم الدعم للمشاريع الوطنية الكبرى ذات المردود الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التزاماً منه بأهداف التنمية المستدامة وفي ضوء خطة الكويت للتنمية “كويت جديدة 2035” بالتعاون مع جميع أصحاب المصالح من القطاع العام والخاص وعلى وجه الخصوص الجهات الحكومية والخاصة وقطاع النفط والغاز وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة. 

وتناول الشيخ/ أحمد بعض المشاريع الحيوية التي يمولها البنك مثل مشروع الوقود البيئي  الذي يعتبر من المشاريع العملاقة في تاريخ قطاع النفط الكويتي، حيث تضمن تحديث وتطوير مصافي ميناء عبد الله وميناء الأحمدي. لتبلغ الطاقة الحالية لمصفاة ميناء عبد الله 454 ألف برميل يوميا، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة ميناء الأحمدي 346 ألف برميل يوميا. وتشكل المصفاتان مجمعًا متكاملاً للتكرير بطاقة تكرير إجمالية تبلغ 800 ألف برميل يوميًا من النفط الخام. ومن المشاريع الهامة أيضاً مصفاة الدقم (OQ8) حيث قامت شركة النفط العمانية ش.م.ع.م ومؤسسة البترول الكويتية بطرح مشروع تطوير وبناء وتملك وتشغيل مصفاة للتصدير تقع داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 230 ألف برميل يوميا. هذا إضافة إلى مصفاة وبتروكيماويات نغي سون (“NSRP”) حيث تمثل المشروع في بناء وتشغيل مصفاة جرينفيلد ومجمع للبتروكيماويات في منطقة نغي سون الاقتصادية في فيتنام. 

وأوضح الشيخ أحمد الصباح أن التجاري قام بقيادة تحالف يضم مجموعة من البنوك لتمويل مشروع محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهو أول مشروع للشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت بموجب قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الجديد الصاد في 2014. ويهدف مشروع محطة أم الهيمان إلى توسيع قدرة معالجة مياه الصرف الصحي في الكويت وخروج محطات معالجة مياه الصرف الصحي المتقادمة من الخدمة وتوسيع شبكة نقل مياه الصرف الصحي وتوزيع مياه الصرف الصحي التي يتم معالجتها لتلبية المتطلبات المستقبلية. 

ونوه الشيخ/ أحمد الصباح بتمويل البنك لمشروع مستشفى الولادة الجديد الذي يتضمن إنشاء وصيانة المستشفى بطاقة استيعابية تبلغ حوالي 816 سرير وسوف يوفر أحدث المرافق لتشخيص وعلاج جميع مرضى أمراض النساء والتوليد، إلى جانب وحدة رئيسية جديدة لحديثي الولادة. 

واختتم الشيخ/ أحمد الصباح موضحاً أن هذه المشاريع مجرد أمثلة على ما يقوم به التجاري من تمويل للكثير من المشاريع الوطنية التنموية الكبرى الهادفة إلى تحقيق رؤية الكويت 2035 في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى