مختارات اقتصادية

6 أسباب تجعل 1 من كل 5 موظفين يبدؤون العمل لحسابهم الخاص

– تشهد المنشآت التجارية الصغيرة المستقلة رواجًا كبيرًا، ما دفع شركة البرمجيات هوني بوك (HoneyBook) إلى إجراء دراسة جديدة شملت أكثر من 2500 شخص، بما في ذلك أصحاب الأعمال المستقلون في الولايات المتحدة، ووجدت أن أكثر من واحد من كل خمسة عمال أمريكيين يفكرون في ترك وظائفهم للعمل لحسابهم الشخصي.

– كما يذكر التقرير أن أصحاب الأعمال المستقلين يواجهون مزايا وتحديات على حد سواء وهم يبدؤون مشاريعهم التجارية الجديدة.

المزايا التي يتمتع بها صاحب العمل المستقل

– وجد بحث هوني بوك أن أكثر من نصف البالغين العاملين – وتحديدًا 51% منهم – يفكرون في ترك وظائفهم الحالية للعمل لحسابهم الشخصي، في حين أكّد 44 % منهم أنهم فكروا في ذلك خلال العام الماضي.

– ومن الواضح أن هناك مزايا لأصحاب الأعمال المستقلين، ومنها القدرة على العمل بشكل أقل، وامتلاك قدر أكبر من التحكم في حياتك المهنية، واكتساب قدر من المرونة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، والحرية في متابعة اهتماماتهم.

– وكشف البحث أيضًا عن أن 68% من العاملين يعتقدون أنهم سيحققون دخلاً أكبر من العمل حسابهم أكثر مما يحققونه في وظائفهم الحالية، كما يعتقد 66% أن نوعية حياتهم ستتحسن بشكل عام.

– ووفقًا لشركة هوني بوك، يوضح أصحاب الأعمال المستقلون أنهم يعملون ساعات أقل في المتوسط الآن مقارنةً بما كانوا يعملونه في السابق.

– تدعم هذه الميزة سبب موافقة 87% منهم على أنهم منذ أن بدأوا العمل بأنفسهم، أصبحوا قادرين على قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأحباء، بالإضافة إلى ست فوائد أخرى وهي كما يلي:

1– اكتساب قدر من المرونة حول مكان العمل، ومتى وكيف يعملون (64%).

2– القدرة على كسب المزيد من المال (60%).

3– متابعة شغفهم ومواهبهم (57%).

4– تحقيق التوازن بين العمل والحياة (55%).

5– الشعور بالثقة (52%).

6– حرية اختيار من يعملون معه (51%).

التحديات التي تواجه صاحب العمل المستقل

– في حين أن هناك الكثير من الفوائد المترتبة على العمل المستقل، فإن العمل لحسابك الشخصي ليس بالأمر الهيّن.

– على الرغم من أن معظم الأمريكيين يدركون جاذبية العمل المستقل، إلا أن هناك العديد من المخاوف التي تجعلهم يحجمون عن ذلك المسعى.

– حيث أكد 74% منهم أنهم يخافون من الفشل إذا بدأوا أعمالهم التجارية الخاصة، كما تشير العديد من الدراسات إلى زيادة تحديات الصحة النفسية لأصحاب الأعمال الصغيرة.

– وجد البحث أن أكثر من ثلاثة أرباع بقليل (78%) يقولون إن إدارة عمل مستقل يأتي مع تحديات أكثر مما كانوا يتوقعون.

– أكد ما يقرب من 59% أنهم غير قادرين على “إيقاف التفكير” في عملهم، ويقول حوالي نصفهم (51%) أنهم يشعرون بالإرهاق في كثير من الأحيان بسبب مسؤولياتهم.

– وفقًا لاستطلاع بعنوان “حالة الصحة العقلية للشركات الصغيرة” أجرته شركة Invoice Home فإن 75% أبدوا قلقهم بشأن صحتهم العقلية، وقد تم تشخيص 56% بالفعل بالقلق أو الاكتئاب أو مشاكل متعلقة بالتوتر من قبل طبيب أو أخصائي صحة عقلية.

– وافق ما يقرب من 47% من المستجيبين على أن اقتصاد الولايات المتحدة قد أثر بشدة على صحتهم العقلية وأبلغ أولئك الذين تعرضوا لصعوبات مالية في العام الماضي عن العديد من المشكلات منها:

1- مشاعر اكتئاب (40%‏).

2– ضغوط أدت إلى مشاكل صحية جسدية (17%).

3– تأثير سلبي على حياتهم الأسرية (16%‏).

4– زيادة الوزن (12%‏).

5– اللجوء إلى الكحول أو المخدرات لتجاوز الأمر (12%)‏.

6– أفكار انتحارية (9%‏).

– يوافق 59% إجمالًا من أصحاب الأعمال الصغيرة على أن الاقتصاد الأمريكي لا يدعمهم، أدت صعوباتهم المالية خلال الاثني عشر شهراً الماضية إلى استعداد البعض للجوء إلى حلول صعبة لإنقاذ أعمالهم، مثل الدخول في ديون بطاقات الائتمان (26%)، ووضع رهن ثانٍ على المنازل (8%).

– أفاد 52% من أصحاب الأعمال الصغيرة من جيل الألفية والجيل زد أنهم يشعرون بالاكتئاب واعتمدوا أيضًا على الكحول والمخدرات للتغلب على الصعوبات المالية في العام الماضي.

– غالبًا ما يضطر أصحاب الأعمال الصغيرة إلى التضحية لتلبية احتياجاتهم، وخلص التقرير إلى أن الجيل زد والألفية اضطروا إلى التخلي عما يلي لدعم أعمالهم مالياً في العام الماضي:

1- النوم: جيل الألفية (27%)، الجيل زد (33%).

2- علاجات التجميل والعافية: جيل الألفية (29%)، الجيل زد (24%).

3- الزواج: جيل الألفية (20%)، الجيل زد (19%).

4- الرعاية الطبية والوصفات الطبية: جيل الألفية (18%)، الجيل زد (17%).

5- العلاج: جيل الألفية (14%)، الجيل زد (31%).

– ولعل أحد العيوب الأخرى هو أن الشركات الصغيرة والشركات الناشئة أكثر عرضة بثلاث مرات لاستهداف الجرائم الإلكترونية من الشركات الأكبر.

– وفقًا لمسح حديث أجراه، يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل فعال لتخفيف العديد من هذه الأعباء، وتخفيف التوتر، وتحقيق وفورات كبيرة في الوقت والتكلفة لرواد الأعمال، حيث توفر شركة واحدة من كل ثماني شركات أمريكية ما بين 1000 دولار و5000 دولار عن طريق استبدال المهام البسيطة بالذكاء الاصطناعي.

– لكن الدراسة أشارت أيضًا إلى أن 29% فقط من الشركات الناشئة والصغيرة تتبنى الذكاء الاصطناعي في عملياتها، مشيرة إلى نقص الخبرة كسبب رئيسي لعدم القيام بذلك.

في الختام

– على الرغم من بعض السلبيات، يخلص التقرير إلى أن أصحاب الأعمال المستقلين مزدهرون – حيث اتفق 92% منهم على أن جودة حياتهم قد تحسنت بشكل عام منذ أن بدأوا العمل بأنفسهم.

– كما تفيد نتائجهم بأن أصحاب الأعمال المستقلين أفضل حالًا، وأن الغالبية منهم راضون ومقتنعون بقرارهم في بناء عمل مستقل.

المصدر: فوربس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى