اقتصاد كويتي

%189 قفزة بأرباح «الأهلي الكويتي – مصر» إلى 3.2 مليارات جنيه

وقال البنك في بيان صحافي إن المؤشرات المالية أظهرت ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 71% ليبلغ 1.44 مليار جنيه، مقارنة بـ841 مليون جنيه خلال مارس 2023، كما نما صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 165% ليبلغ 477 مليون جنيه، مقارنة بـ 180 مليون جنيه للفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهد إجمالي أصول البنك ارتفاعا بنسبة 18% إلى 115.16 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقارنة بـ 97.6 مليار جنيه في ديسمبر 2023، كما زاد إجمالي ودائع العملاء بنسبة 15% ليصل إلى 95.86 مليار جنيه، مقارنة بـ 83.06 مليار جنيه بنهاية 2023.

وارتفع إجمالي محفظة القروض 22% إلى 60.38 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، وذلك مقارنة بـ 49.49 مليار جنيه في نهاية عام 2023، وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة 1.65% كما في نهاية مارس 2024.

نجاح ملحوظ

وتعليقا على هذه المؤشرات المالية، قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي – مصر علي معرفي: «تعكس النتائج المتميزة خلال الربع الأول من عام 2024 النجاح الملحوظ في تنفيذ إستراتيجية النمو الخاصة بنا، والتي تؤكد قوة المركز المالي للبنك وميزانيته العمومية وجودة الخدمات الائتمانية والتمويل المستدام ونسب السيولة المميزة لدينا، بالإضافة إلى حفاظه على النمو المطرد في حجم الأعمال والربحية، مما يمهد الطريق لتحقيق المزيد من النجاحات خلال عام 2024».

وأضاف معرفي أن البنك الأهلي الكويتي – مصر يواصل تنفيذ خطة التحول الرقمي في عملياته التشغيلية، ومواكبة التطورات في الصناعة المصرفية المتغيرة باستمرار، وتلبية احتياجات جميع العملاء من خلال ابتكار المزيد من الحلول والمنتجات والخدمات المصرفية.

وأوضح معرفي أن البنك الأهلي الكويتي – مصر يعمل أيضا على استمرار التوسع في مختلف المحافظات المصرية، مبينا أنه يواصل العمل على تجديد فروعه وتزويدها بأحدث التقنيات من أجل نيل رضا العملاء وجذبهم ليكون الشريك المصرفي المفضل لهم في جمهورية مصر العربية، مؤكدا أنه يضع العملاء في مقدمة أولوياته ويعمل باستمرار على تقديم خدمات استثنائية تلبي احتياجاتهم.

مرونة نموذج العمل

وأشاد معرفي بنجاح فريق الإدارة التنفيذية في تنفيذ الخطط الإستراتيجية، وضمان مرونة نموذج أعمال البنك في مواجهة التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية، مضيفا «تؤكد هذه الجهود قدرتنا على البناء على زخم النمو لتحقيق نتائج استثنائية على صعيد المؤشرات المالية كافة، ونحن على ثقة بقدرتنا على الاستمرار في تحقيق التقدم الملحوظ، حيث تتضافر جهود كل العاملين من أجل تحقيق النمو المنشود في جميع قطاعات أعمالنا التشغيلية، والحفاظ على مكانتنا القوية في السوق المصرفي المصري، وسنظل ملتزمين بنهجنا الحذر لمواجهة التحديات السائدة، مع الاستمرار في تطوير البنية التحتية الرقمية لكي نتمكن من اقتناص حصة سوقية مميزة في قطاع مصرفي شديد التنافسية ووسط مشهد تكنولوجي متغير».

وأفاد بأن البنك الأهلي الكويتي – مصر على جاهزية تامة للمشاركة في تمويل المشاريع التنموية في جمهورية مصر العربية، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وبقية المؤسسات في الدولة، ضمن إطار خططه الإستراتيجية ودوره كمؤسسة مالية ومصرفية مسؤولة في السوق.

الارتقاء بقدرات الموظفين

وبين معرفي أن البنك يعمل على عقد شراكات مع العديد من الجهات في السوق المحلي، من أجل تنظيم دورات تدريبية للارتقاء بقدرات موظفيه وإنتاجيتهم، كما يحرص على جذب أفضل المواهب للعمل في إداراته وأقسامه مما يسهم بزيادة مستويات الابتكار لديه.

وأوضح أن البنك يعمل أيضا على وضع الخطط اللازمة التي تساعده على مواجهة التغيرات الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، ويحرص على مساندة الجهات المسؤولة من أجل تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في الدولة، مشيدا بالجهود الدؤوبة التي تبذلها جميع الجهات من أجل الارتقاء بالنشاط الاقتصادي إلى مستويات أعلى في الفترة المقبلة.

وشكر معرفي في نهاية تصريحه جميع الجهات الرقابية في جمهورية مصر العربية وعلى رأسها البنك المركزي المصري، لدعمهم المتواصل وسعيهم الحثيث للارتقاء بالقطاع المصرفي وزيادة نجاحاته على مدار الوقت.

مكانة قوية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر خالد السلاوي: «أشعر بالامتنان بأن يبدأ عام 2024 بمثل هذا الأداء المتميز وتحقيق طفرة في جميع مؤشراتنا المالية، مما يعزز مكانتنا القوية ويضعنا دائما على المسار الصحيح».

وأضاف «أظهرت نتائج الأعمال قدرة البنك على تحقيق أداء تشغيلي قوي على جميع الصعد، حيث شهدت أرباحنا قبل الضريبة زيادة قدرها 185% لتصل إلى 3.56 مليارات جنيه بنهاية مارس 2024، مقارنة بـ1.25 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2023».

وتابع: «أداؤنا القوي خلال الربع الأول من العام يمنحنا الثقة بقدرة فريق العمل، وأنا على يقين بأننا نمتلك المقومات التي تؤهلنا للحفاظ على الريادة وتحقيق نتائج أقوى في المستقبل».

إستراتيجية طموحة

وأشاد السلاوي بجهود جميع موظفي البنك وعملهم الجاد ومثابرتهم وتفانيهم الذي مكن البنك من تقديم قيمة مضافة لعملائنا باستمرار، مع الالتزام بتبني إطار عمل قوي لإدارة المخاطر للتكيف مع متغيرات السوق.

وأكد أن الإدارة التنفيذية للبنك ستواصل التزامها بتنفيذ إستراتيجية البنك الطموحة للنمو والتي ترتكز على المرونة والابتكار، لافتا إلى تطلع البنك إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لجعل 2024 عاما حافلا بالنجاحات الإضافية.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد تركيزا أكبر على تحقيق نمو متميز في مختلف قطاعات الأعمال، آخذا في الاعتبار احتياجات جميع شرائح العملاء والمتغيرات الاقتصادية، منوها إلى التركيز على تحقيق الأولويات الإستراتيجية ودراسة وتقييم الفرص الاستثمارية التي تضمن النمو السريع وزيادة حصته السوقية.

وذكر أن البنك يعمل على طرح العروض والحملات الترويجية على مدار العام من أجل مكافأة العملاء على ثقتهم به، وجذبهم للاستفادة من حلوله المتنوعة عند إجراء معاملاتهم المالية والمصرفية باستمرار.

حضور مجتمعي

قال خالد السلاوي إن البنك الأهلي الكويتي – مصر يعمل أيضا على تعزيز برنامجه للمسؤولية الاجتماعية، بحيث يشارك في رعاية العديد من الفعاليات والمبادرات الصحية والتعليمية والرياضية والثقافية وغيرها بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المختلفة في جميع القطاعات، مشددا على أن هذه المشاركات تسهم بتعزيز حضور البنك وتساعد في الحفاظ على مكانته الرائدة بين أوساط جميع فئات المجتمع المصري.

أهداف طموحة وجوائز عالمية

استمرارا لمسيرة نجاح البنك الأهلي الكويتي – مصر على مدار السنوات التسع الماضية، فإنه سيواصل وضع أهداف طموحة لعام 2024 وما بعدها، لتعزيز الأداء وتسريع النمو وزيادة الربحية مع الحفاظ على معايير الحوكمة وتطبيق أفضل الممارسات المصرفية.

وتم الاعتراف بالأداء القوي والمتميز للبنك الأهلي الكويتي – مصر، ومعدلات النمو الملحوظة التي حققها منذ بدء عملياته في السوق المصرفي المصري من قبل عدة مؤسسات مصرفية دولية، حيث نال العديد من الجوائز المرموقة، وآخرها جائزة أفضل بنك للتجزئة في مصر خلال حفل مجلة «ميد العالمية» للتميز المصرفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجائزة البنك الأسرع نموا في مصر من مجلة «إنترناشيونال بيزنس».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى