اقتصاد خليجي

«سرك» : فرص استثمارية بنحو 400 مليار ريال في تدوير المخلفات بالسعودية

,,قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير «سرك»، زياد الشيحة، إن محاور رؤية المملكة الثلاثة وهي المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح وتعتمد تلك المحاور على صفاء البيئة ولذا تكونت شركة «سرك» بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وفعل التوجيه صندوق الاستثمارات العامة ومن ثم تأسست الشركة المعنية باستثمارات في عدة قطاعات للتدوير وصلت حاليا نحو 10 قطاعات من التدوير.

وأضاف في مقابلة أن الشركة توصلت لإنتاج الوقود من المخلفات البلدية الصلبة وإعادة تدوير المخلفات الزراعية والحيوانية والبلاستيك والورق مشيرا إلى أن «سرك» أصبح لديها شركة لمخلفات الهدم والبناء قد تكون الأكبر عالميا. وذكر أن شركة «سرك» تشارك في معرض دولي معني بالنقل البحري واللوجيستيات في أثينا باليونان وإحدى الشركات التابعة «سيل « معنية بمكافحة الانسكابات النفطية الخطرة والانسكابات في بحار المملكة العربية السعودية «البحر الأحمر والخليج العربي» لتجمع هذه المخلفات وإعادة ضخها في القطاع الدائري كذلك، مشيرا إلى فرص كبيرة للاستثمار أمام القطاع الخاص. وأوضح أن العالم ينتج حاليا نحو ملياري طن من النفايات ومعظمها تذهب إلى المرادم، مشيرا إلى أن السعودية تنتج نحو 16 مليون طن من المخلفات البلدية الصلبة ونحو 100 مليون طن لكل المخلفات الصناعية وغيرها ونحو 95% من هذه المخلفات يذهب إلى المرادم وبالتالي يشكل انبعاثات وهو ما يمثل تحديا يجب مواجهته وهو في نفس الوقت فرصا للقطاع الخاص بتدوير هذه النفايات وإعادة ضخها بالاقتصاد الدائري وهو ما يقلل الانبعاثات.
وأشار إلى مبادرة السعودية الخضراء التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والتى تهدف للتحول عن المرادم بنسبة 94% وهو ما يأخذ التحديات البيئية إلى فرص استثمارية كبيرة وواعدة. أوضح أن الاستثمارات بقطاع التدوير تتراوح بين 200 و400 مليار ريال في عدة قطاعات تشمل التحول عن المرادم وتوليد الطاقة من المخلفات البلدية الصلبة وإنتاج الورق و البلاستيك والزجاج والمواد التي يمكن إنتاجها من المخلفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى