بورصة

«بورصة الكويت» ثاني أكبر الأسواق الخليجية مكاسب منذ بداية 2024

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن بورصة الكويت حققت ثاني أعلى المكاسب بين الأسواق الخليجية خلال أول 5 أشهر من العام الحالي، حيث ارتفعت بنسبة 3.4%، فيما كان سوق سلطنة عمان الأفضل أداء على مستوى الأسواق الخليجية، بحقيق مكاسب بلغت 7.3% منذ بداية 2024 حتى تاريخه.

وأظهر التقرير أن كافة مؤشرات بورصة الكويت لا تزال في المنطقة الخضراء منذ بداية العام الحالي، مع ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 7%، يليه تسجيل مؤشر السوق (الرئيسي 50) لمكاسب بنسبة 5.5%، في حين ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 2.7%.

من جهة أخرى، سجلت السعودية أكبر انخفاض خلال الشهر في ظل تسجيل مؤشر السوق العام (تاسي) لخسائر بنسبة 7.2%، مسجلا بذلك أكبر انخفاض شهري منذ سبتمبر 2022، ليصل بذلك إلى أدنى مستوياته المسجلة في أكثر من خمسة أشهر.

وتبعه كل من مؤشري بورصة دبي وبورصة قطر بتسجيلهما انخفاضات بأكثر من نسبة 4%. أما فيما يتعلق بالأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه، دفع الانخفاض المسجل خلال الشهر مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بعمق إلى داخل المنطقة الحمراء لتصل خسائره إلى نسبة 8.2% بنهاية مايو 2024.

وسجل المؤشر العام لبورصة قطر أكبر انخفاض منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه بنسبة 14%، تلاها كل من بورصتي أبوظبي والسعودية بخسائر بلغت نسبتها 7.5% و3.9%، على التوالي.

وخلال تعاملات شهر مايو الماضي، انخفض مؤشر سوق الأسهم الخليجية للشهر الثالث على التوالي في مايو 2024 حيث أدت القضايا الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط الخام إلى تفاقم العمليات البيعية في الأسواق الناشئة العالمية.

ويعكس الانخفاض أيضا الرهانات التي تميل إلى استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول منذ بداية الشهر وما نتج عن ذلك من ارتفاع معدلات اقتراض الشركات الإقليمية، وذلك على الرغم من أن بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة التي صدرت مؤخرا ساهمت مرة أخرى في إشعال رهانات خفض سعر الفائدة هذا العام.

وسجل مؤشر مورجان ستانلي الخليجي أكبر انخفاض في 17 شهرا بعد فقده نسبة 6.4% من قيمته في مايو 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقا عند 658.85 نقطة. ويعكس هذا الانخفاض تراجع أربعة من أصل سبعة مؤشرات إقليمية مقابل تراجع اثنان.

في الوقت ذاته، سجلت أسواق الأسهم العالمية مكاسب واسعة النطاق باستثناء الأسواق الناشئة التي شهدت معظم أسواقها خسائر. إذ ارتفع مؤشر مورجان ستانلي العالمي بنسبة 4.2% خلال الشهر بدعم من الأداء الإيجابي الناتج عن ارتفاع معظم أسواق الأسهم الرئيسية بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا التي سجلت نموا بنسبة 4.8% و2.6% خلال الشهر، على التوالي. وفضل المستثمرون مرة أخرى أسهم تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة كما يتضح من مكاسب مؤشر ناسداك المركب التي وصلت إلى نسبة 6.9%.

وعلى صعيد السوق السعودي، فقد سجلت البورصة السعودية أكبر انخفاض شهري على مستوى الأسواق الخليجية في مايو 2024 وأنهى المؤشر العام تداولات الشهر عند أدنى مستوياته المسجلة منذ أكثر من خمسة أشهر بنهاية الشهر.

ويعكس هذا التراجع انخفاض كافة القطاعات خلال الشهر، ما يعكس اعلان عدد كبير من الشركات مؤخرا عن تسجيل أرباح ضعيفة، الأمر الذي أثر سلبا على معنويات المستثمرين، هذا إلى جانب ضغوط الأسواق العالمية والتقلبات التي تشهدها أسعار النفط، كما تأثر السوق أيضا بترقب المستثمرين لبيانات التضخم بحثا عن مؤشرات تدل على مسار خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وفي الامارات، سجل مؤشر فوتسي أبوظبي انخفاضا بنسبة 2.3% في مايو 2024 ليواصل اتجاهه الهبوطي وينهي تداولات الشهر مغلقا عند 8.862.58 نقطة. كما أدى هذا الانخفاض إلى تفاقم معدل التراجع منذ بداية العام حتى تاريخه والذي وصل إلى نسبة 7.5%.

وكان أداء مؤشرات القطاعات العشرة في البورصة مائلا بشكل حاد نحو الانخفاض خلال الشهر، إذ تراجعت تسعة مؤشرات، بينما شهد المؤشر الوحيد المتبقي مكاسب. وجاء مؤشر القطاع الصناعي في صدارة القطاعات المتراجعة خلال شهر مايو 2024 بتسجيله لخسائر شهرية بنسبة 14.1%، لينهي تداولات الشهر مغلقا عند مستوى 2.382.4 نقطة.

إلى ذلك، انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 4.3% في مايو، مسجلا ثالث انخفاض له على التوالي بعد أربعة أشهر متتالية من المكاسب، لينهي بذلك تداولات الشهر مغلقا عند 3.977.9 نقطة. ومال الأداء القطاعي نحو القطاعات المتراجعة، إذ سجلت 6 من أصل 8 مؤشرات قطاعية انخفاضات شهرية، بينما شهد القطاعان المتبقيان مكاسب خلال هذه الفترة.

كما تراجع أداء بورصة قطر للشهر الثالث على التوالي في مايو 2024، واحتلت المركز الثالث ضمن أكثر البورصات تراجعا لهذا الشهر على مستوى الأسواق الخليجية. ولامس المؤشر العام أدنى مستوياته المسجلة منذ نحو أربعة أعوام في 29 مايو 2024 وسط حالة من عدم اليقين بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة على خلفية توقعات تحسن ثقة المستهلك. وجاءت الانخفاضات على الرغم من تسجيل أسهم البورصة لأرباح قوية خلال الربع الأول من العام 2024.

وفي البحرين، سجل المؤشر العام لبورصة البحرين ارتفاعا بنسبة 0.5% خلال شهر مايو 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقا عند 2.039.03 نقطة. وعلى صعيد الأداء القطاعي، رجحت كفة القطاعات الرابحة، إذ سجلت خمسة من أصل سبعة مؤشرات قطاعية ارتفاعا خلال الشهر بينما شهد القطاعان المتبقيان تراجعا.

وسجل مؤشر سوق مسقط 30 أكبر مكاسب شهرية على مستوى الأسواق الخليجية في مايو 2024 بارتفاعه بنسبة 1.3% لينهي تداولات الشهر مغلقا عند 4.845.7 نقطة. وكان المؤشر المالي هو المحرك الرئيسي لنمو مؤشر السوق خلال الشهر، إذ سجل ارتفاعا بنسبة 3.2% خلال الشهر، مسجلا بذلك أكبر مكاسب على مستوى المؤشرات القطاعية، لينهي تداولات الشهر مغلقا عند 8.015.2 نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى