اقتصاد كويتي

56 مليون دينار لتطوير موانئ الكويت

علمت مصادر أن وزارة المالية قررت اعتماد 56 مليون دينار، مبلغاً تقديرياً خلال السنة المالية الجارية 2024–2025، لمصلحة مؤسسة الموانئ الكويتية؛ وذلك لتطوير موانئ البلاد، والبدء في إعمار المناطق التخزينية التابعة للمؤسسة. وكشفت وثيقة –اطلعت عليها القبس – أن المبلغ المرصود سيتم توزيعه على 7 مشروعات تابعة لـ«الموانئ» غالبيتها إنشائية.

ولفتت الوثيقة الى أن النصيب الأكبر من المبلغ المرصود بواقع 29.7 مليون دينار، خُصص لمصلحة تطوير ميناء الشعيبة، وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية وإنشاء أرصفة جديدة، والموافقة على ارتفاع المبنى الإداري المراد تشييده لتشغيل وإدارة الميناء، وتوطين جميع الجهات المعنية بأعمال الميناء فيه. فيما حل مشروع تطوير ميناء الشويخ في المرتبة الثانية من حيث القيمة بمبلغ 20.85 مليون دينار.

عمليات التطوير

كانت مؤسسة الموانئ بدأت بتنفيذ عمليات تطوير ميناء الشويخ العام الماضي والأرصفة من «1–8»، ويتضمن المشروع ثلاث مراحل أساسية، تبدأ من هدم وإزالة الأرصفة الحالية، ثم عملية التجريف والتعميق للأحواض، وصولاً لغاطس 14.5 متراً، ثم إعادة إنشاء الأرصفة باستخدام تقنية الكتل الخرسانية، (المرحلة الأخيرة من المشروع)، وسيشمل أعمال الصيانة للحوض الغربي للميناء، وصيانة الجزء المعلق من رصيف رقم 8، ما يحقق تنوعاً كبيراً بأنواع السفن التي سيستقبلها الميناء، وزيادة استقباله لعدد أكبر من السفن على مدار العام، مما ينعكس إيجاباً على حركة تبادل البضائع التجارية.

وفي نهاية عمليات تطوير المشروع سيتم تخصيص الرصيفين 1 و2 لواردات شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية، في ما سيخصص الرصيف 3 لاستقبال سفن الركاب السياحية. هذا، ووفق الوثيقة جاء في المرتبة الثالثة من حيث المبالغ المخصصة في ميزانية الدولة لمشروعات مؤسسة الموانئ، لمصلحة مشروع تطوير «النقع البحرية» بقيمة 1.74 مليون دينار، ومن المقرر أن تشمل عملية التطوير نقعة المهبولة ونقعة الفنطاس.

منظومة رقمية متكاملة

بينما جاءت 3 مشروعات في المرتبات الرابعة والخامسة والسادسة على التوالي، وحصلت على إجمالي مخصصات مالية تبلغ 3 ملايين دينار، بحيث تتم تغطية كل مشروع بمبلغ مليون دينار خلال السنة المالية الحالية، والمشروعات هي: «إنشاء منطقة الواردات والصادرات والتفتيش الجمركي في منطقة الشعيبة الغربية، وربط الموانئ في منظومة رقمية متكاملة، إضافة إلى بعض الأعمال الانشائية في ميناء الدوحة». هذا وقد تم تخصيص مبلغ 850 ألف دينار لمصلحة المشروع السابع المقرر العمل عليه خلال العام الحالي، والخاص بتطوير المناطق التخزينية التابعة لمؤسسة الموانئ.

مناطق لوجستية

على ذات صلة، قالت مصادر مطلعة لـ القبس: «إن عمليات تطوير الموانئ الكويتية مستمرة وفق خطط موضوعة سابقاً، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، وإن المبلغ المرصود مخصص للسنة المالية الحالية، ومن المتوقع رصد مبالغ أخرى للاعوام المقبلة».

وتعمل مؤسسة الموانئ الكويتية على تنفيذ مجموعة من المشاريع الإنشائية من ضمنها توسعة الموانئ، وإنشاء مدن لوجستية، بهدف زيادة قدرتها على التنافسية ورفع كفاءتها التشغيلية، حيث إن المشاريع الجديدة من شأنها زيادة المردود المادي مما سينعكس على دخل المؤسسة لتشكل رافداً اضافياً لخزانة الدولة من الإيرادات غير النفطية.

تأهيل المستودعات التخزينية

قالت مصادر مطلعة لـ القبس: «إن مؤسسة الموانئ الكويتية تسعى الى تذليل جميع الصعوبات التي تواجه شركة التموين الكويتية بشأن المناطق التخزينية وتأهيل المستودعات والمخازن التي تستفيد منها، على اعتبار أن الشركة تعتبر رافداً مهماً للأمن الغذائي في الكويت».

https://www.alqabas.com/article/5930577 :إقرأ المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى