اقتصاد كويتي

صناديق المنطقة قد تصبح من أكبر اللاعبين عالمياً للذكاء الاصطناعي

أفاد تقرير لموقع «ذا ناشيونال» أن صناديق الاستثمار في الشرق الأوسط تتمتع بقدرة كبيرة على ان تصبح من أكبر اللاعبين عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي المزدهر، وذلك نظراً للجهود القوية لدول المنطقة في قطاع التكنولوجيا.

ونقل الموقع، عن خبراء، أن المستثمرين الدوليين في مجال الذكاء الاصطناعي مدركون لقدرات منطقة الشرق الاستثمارية، وسياساتها الحكومية لإنشاء بيئات متقدمة صديقة للتكنولوجيا، ودمج الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب القطاعين العام والخاص.

وكانت شركة «بي دبليو سي» للاستشارات قدرت منذ 6 سنوات حصة الشرق الأوسط من سوق الذكاء الاصطناعي العالمي بـ%2 بحلول 2030، أو ما قيمته 320 مليار دولار، إلا أن الموقع أشار إلى أنه من المتوقع أن تجتذب المنطقة حتى 2030 المليارات، ويتم عقد شراكات مع كبار قادة التكنولوجيا عالمياً، مثل «أوراكل» و«أمازون».

نمو متوقع

وقال التقرير: «إن الإمارات والسعودية تتصدران الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي ويركز البلدان على تنويع مصادر دخلهما، ويسعيان إلى الاعتراف بهما دولياً كمراكز عالمية لريادة الأعمال والابتكار في مجال التكنولوجيا».

ونقل عن محمد سليمان، مدير برنامج التقنيات الاستراتيجية والأمن السيبراني في معهد الشرق الأوسط للأبحاث في واشنطن: «لا تزال صناديق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الشرق الوسط ناشئة، بالمقارنة مع نظيراتها العالمية، لكن من المتوقع أن تسجل نمواً كبيراً في أعمالها».

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت جهات استثمارية مقنعة للمتمولين والمستثمرين الدوليين، حيث تدعم حكومات المنطقة تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال، من خلال مبادرات وصناديق استثمارية في هذا المجال. إن ذلك سيغيّر أنظار الرؤساء التنفيذيين للشركات التكنولوجية العالمية للاستثمار في منطقة الشرق الاوسط.

وذكر التقرير ان صناديق استثمارات الشرق الاوسط تستهدف صناعات ذات نمو مرتفع، مثل مجال الذكاء الاصطناعي، التي من المتوقع ان تكون لها آثار كبيرة على اقتصاداتها في المستقبل، لافتا الى انه لدى أفضل 50 صندوقا استثماريا في منطقة الشرق الاوسط، أكثر من 500 استثمار في الشرق الاوسط، مقارنة مع نحو 800 استثمار لمنطقة شرق آسيا، ونحو 1230 استثمار في اوروبا، ونحو 2300 استثمار في الولايات المتحدة.

1840 شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي

اشار التقرير الى اكثر من 1840 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الشرق الاوسط، بإجمالي 1773 جولة تمويلية، جمعت نحو 13 مليار دولار. الا انه وبالمقارنة، يوجد في اوروبا بأكملها نحو 10 آلاف شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي مع اكثر من 10500 جولة تمويلية، جمعت نحو 38 مليار دولار.

واضاف: كما ان أكبر 10 آلاف شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في شرق آسيا أجرت نحو 9 آلاف جولة تمويلية بأكثر من 105 مليارات دولار، في حين أجرت اكثر من 23 ألف شركة ناشئة في الولايات المتحدة نحو 9 آلاف جولة تمويلية بـ211.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى