اقتصاد كويتي

6 مزايدات لإدارة وتشغيل قسائم تخزينية

علمت مصادر أن الهيئة العامة للصناعة تعمل على تجهيز طرح 6 قسائم تخزينية كبرى في مزايدات علنية عامة قريباً، تتجاوز مساحاتها الاجمالية 5 ملايين متر مربع. وأفادت مصادر مطلعة لـ القبس أن «هيئة الصناعة» خاطبت الادارة العامة للفتوى والتشريع لرسم خريطة الطريق القانونية لصياغة شروط المزايدات والعقود الجديدة المقرر ان توقعها «الهيئة» مع الشركات الفائزة في المزايدات العلنية على قسائم التخزين. وبينت أن القسائم التخزينية الجاهزة حالياً، والمقرر طرحها في مزادات عامة علنية تتوزع على مناطق مختلفة، مثل الصليبية والدوحة وأمغرة وميناء عبدالله، حيث ستجري مزايدة لكل قسيمة تخزينية على حدة.

وقالت المصادر: إن المزايدات الست المقرر طرحها خلال النصف الثاني من العام الجاري، سيتبعها عدد من المزايدات الاخرى، اذ كلما انتهى عقد لقسيمة تخزينية كبرى كان في حوزة شركة، سيتم طرحه في مزاد علني على الشركات اللوجستية والمتخصصة في نشاط التخزين. وأفادت المصادر بأن ايرادات الهيئة العامة للصناعة من القسائم التخزينية من المقرر أن تتجاوز أكثر من الضعفين على أقل تقدير في حال إنجاز عمليات الطرح وتوقيع العقود مع الشركات المتنافسة في تقديم العطاءات.

تنظيم النشاط التخزيني

على ذات صلة، أكدت مصادر مطلعة لـ القبس أن السوق المحلي سيشهد انفراجة كبيرة في ما يخص المساحات التخزينية للشركات الصغيرة قبل الكبيرة، خصوصا فيما يتعلق بالمساحات التخزينية المبردة وكذلك المكشوفة، ما سينعكس حتى على اسعار السلع الاستهلاكية في المقام الاول، اذ بسبب شح المساحات التخزينية تقوم الشركات بتأجير مخازن بأسعار عالية، وبالتالي تُحمّل كلفة التأجير على قيمة السلعة المقرر بيعها، ويتم رفع سعرها على المستهلك. وبينت المصادر ان الحكومة ماضية في العمل على تنظيم النشاط التخزيني في السوق المحلي، مع تحرير مساحات تخزينية كبيرة بهدف خدمة الشركات والموردين المحليين، وكذلك تأمين متطلبات السلع الغذائية والدوائية والاستهلاكية الخاصة في الامن الغذائي والاستهلاكي في البلاد.

يشار الى أن الهيئة العامة للاستثمار قامت مطلع سبتمبر 2023 بتأسيس الشركة الكويتية للتخزين وجار الانتهاء من إجراءات تشكيل مجلس الإدارة وعقد الجمعية التأسيسية.

قسائم المخزون الغذائي

وستعمل الشركة الكويتية للتخزين على تأمين ادارة المخزون الغذائي والدوائي في البلاد، وذلك من خلال تطوير 6 اراض وقسائم تخزينية خُصصت لأعمالها من قِبل المجلس البلدي وتقع في مختلف مناطق الكويت، وهي كالتالي:

1 – منطقة الشويخ الصناعية بمساحة إجمالية 90 ألف مترمربع.

2 – ميناء عبدالله بمساحة إجمالية 597 ألف متر مربع، عبارة عن أرض فضاء.

3 – ميناء الدوحة بمساحة 554 ألف متر مربع، عبارة عن أرض فضاء.

4 – منطقة الشدادية بمساحة 1.12 مليون متر مربع، عبارة عن أرض فضاء.

5 – أرض في محيط مطار الكويت الدولي بمساحة 20 ألف متر مربع.

6 – مساحات تخزينية تبلغ مساحتها 30 ألف متر مربع في مدينة الشحن الجوي.

مدة التعاقد 5 سنوات.. قابلة للتجديد

بحسب القرار رقم 32 لسنة 2023 بشأن القواعد والضوابط المتعلقة بالقسائم الخدمية والحرفية والتجارية التي تشرف عليها الصناعة، سيتم تشكيل لجنة للمزايدات بقرار من وزير التجارة والصناعة وتتألف من ثلاثة أعضاء من الهيئة العامة للصناعة وإدارة الفتوى والتشريع ووزارة المالية. ويبرم مع الراسي عليه المزاد عقد بالانتفاع بالقسيمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة بناء على طلب يقدم من المنتفع أو من يمثله قانونيا، وذلك بعد موافقة «الهيئة» على التجديد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى