اقتصاد كويتي

المقاولات البحرية حققت 3,5 مليون دينار ارباح خلال عام 2023

عموميتها وافقت على توزيع ارباح نقدية بقيمة 5 % للسهم

وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة المقاولات والخدمات البحرية والتي عقدت  إجتماعيها على التوالي امس وبنسبة حضور بلغت 92,50% على كافة بنود جدول الاعمال وابرزها توزيع ارباح نقدية بقيمة 5 % للسهم الواحد كما ناقشت العمومية النتائج المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2023. 

 

وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي دغيم الشمري بأن إستدامة الربحية المتنامية التي سجلتها الشركة هي نتاج خطة استراتيجية ثابتة ومدروسة لزيادة و تنويع الانشطة الاستثمارية وان الشركة تسعى دائما لتحديد الفرص الاستثمارية ذات القيمة المضافة العالية والتي تتوافق مع استراتيجيتها العامة المبنية على عدة اهداف محددة وواضحة ،موضحا أن هناك متابعة شاملة لاداء وقيمة استثمارات الشركة القائمة بما يضمن تحقيق افضل معدل عائد ونمو لاصول الشركة.

 

واضاف أن المقاولات البحرية حققت صافي ارباح باجمالي  3,5 مليون دينار بربحية 15,6 فلس للسهم الواحد خلال 2023 مقارنة 9.97 فلس عام 2022، مضيفا أن تحسن أداء الشركة أكدته الارباح التي حققتها الشركة وشركاتها التابعة خلال عام 2023 ، حيث بلغت حقوق المساهمين مبلغاً قدره 54,3 مليون دينار في عام 2023 مقارنة ب 51,8 مليون دينار خلال عام 2022 .

 

وأعلن الشمري عن توقيع شركة الانشاءات البحرية العالمية شركة تابعة عقدا جديدا مدته (15) عام لتشغيل البارجة جوهرة III مع عمليات الخفجي المشتركة ( الشركة الكويتية لنفط الخليج / شركة آرامكو الخليج ) بقيمة 500 مليون دولار، وسيبدأ العمل بهذا المشروع بمنتصف العام الجاري 2024.

 

وذكر ان النتائج المالية السنوية للشركة أظهرت نجاحاً في تحقيق الاهداف المالية المرسومة كما أظهرت تحسناً للاداء على مستوى الايرادات والربحية حيث شهدت تطوراً ملحوظاً في مؤشرات الاداء المالية الرئيسية وهذا يعد انجازاً يعكس قدرة ومتانة الشركة في أداء جميع اعمالها بالكفاءة اللازمة بما يحقق معه زيادة العوائد المالية وتعزيز القيمة لمساهمي الشركة بالرغم من التقلبات الاقتصادية والجيوسياسية التي تشهدها المنطقة حالياً.

 

وذكر أنه تم البدء في مشروع تزويد وتركيب مضخات الرفع الاصطناعي لحقول الشمال لشركة نفط الكويت لاستخراج النفط الثقيل بمبلغ 35 مليون دينار ولمدة (7) سنوات.

 

ولفت الي ان فوز الشركة بمناقصة تقديم خدمات للحقول النفطية والصيانة للمضخات في منطقة العمليات المشتركة (الوفرة) – الشركة الكويتية لنفط الخليج وشيفرون السعودية بمبلغ (8) مليون دينار ولمدة (4) سنوات من شأنها تعزيز انشطة الشركة التشغيلية وتطوير الفريق الفني للشركة ، على أن يتم البدء في المشروع في منتصف العام الجاري 2024.

 

وقال ان الشركة تقوم حالياً بتأهيل جهاز الحفر CMS14 داخل الاراضي الاندونيسية بعد نقله من الجماهيرة العربية الليبية وذلك للبدء في إعادة تشغيله مرة أخرى ويتوقع تشغيله في الربع الأول من عام 2025، كما بدأت الشركة حالياً بإجراءات الأستحواذ على وكالات عالمية وتأهيلها للعمل داخل المملكة العربية السعودية وعلى وجه الخصوص داخل شركة آرمكو السعودية التي تعد أكبر شركة على مستوى العالم تعمل في مجال النفط والغاز نظراً للفرص الصناعية الواعدة التي يتمتع بها السوق السعودي حالياً.

 

ونوه الي ان الشركة أتمت اجراءاتها المتعلقة بتعديل المادة 5 من عقد التأسيس والمادة 4 من النظام الاساسي المتعلقتين بأغراض الشركة، حيث تم إضافة نشاطي استيراد المواد الكيماوية وتملك العقارات والمنقولات لمصلحة الشركة وذلك من أجل تحقيق أهداف الخطة الاستيراتيجية للشركة للتوسع في أنشطة الشركة وتنويع مصادر الدخل لها، مشيرا الي  إن الشركة تعكف حالياً على توسيع نطاق عملياتها سواء داخل دولة الكويت أو خارجها وذلك لتنويع مصادر الدخل من العمليات بما يسهم في خفض خطورتها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى