اقتصاد كويتي

تخزين 4 ملايين برميل من الخام الكويتي في كوريا الجنوبية

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أنها أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الكورية (KNOC) لتخزين أربعة ملايين برميل من النفط الخام الكويتي في منطقة أولسان بكوريا الجنوبية، وذلك بهدف تطبيق استراتيجية المؤسسة فيما يخص التخزين الاستراتيجي بالقرب من الأسواق الحيوية، ما يضمن توافر النفط الكويتي في القارة الآسيوية. وتم توقيع الاتفاقية من قبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الناصر الصباح ونظيره الكوري الدكتور دونغ سيونغ كيم في العاصمة الكورية سيؤول.

وأعرب الصباح عن فخره بالعلاقات النفطية بين كوريا الجنوبية ودولة الكويت، التي تمتد إلى مدى عقود، فتتميز العلاقات الكويتية – الكورية بالعمق الاستراتيجي والتجاري في مجال النفط والغاز، إذ تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الثانية للكويت من حيث صادرات النفط الخام، فهي تستقبل %19 من إجمالي صادرات النفط الخام الكويتي.

واضاف: أن استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية الخاصة بالتسويق العالمي أسهمت في تعزيز مكانتها في أسواق النفط العالمية، مشيرة إلى أن مؤسسة البترول الكويتية تسير بخطى ثابتة إلى تعزيز دور الكويت في تسويق النفط الخام والمنتجات النفطية الكويتية.

تخزين إستراتيجي

ومن جانبه، أوضح العضو المنتدب للتسويق العالمي الشيخ خالد أحمد الصباح أن قطاع التسويق العالمي نجح في خلق فرص التخزين الاستراتيجي مع الشركاء في الدول ذات العلاقات الوطيدة مع دولة الكويت، مثل كوريا الجنوبية، وتأتي هذه الاتفاقية بعد نجاح قطاع التسويق العالمي في توفير مخازن استراتيجية بسعة ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام الكويتي في اليابان.

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي صادرات النفط الخام والمنتجات الكويتية إلى كوريا الجنوبية بلغ 286.2 مليون برميل من عام 2022 إلى 2024، وهي من أهم الأسواق للاقتصاد العالمي بشكل عام، ولدولة الكويت بشكل خاص.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى