اقتصاد كويتي

«كيبيك» تسعى إلى تمويل مشروع الزور للبتروكيماويات بـ10 مليارات دولار

تسعى الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» إلى الحصول على تمويل لمشروع الزور للبتروكيماويات المزمع، بقيمة 10 مليارات دولار، وفقاً لمجلة «ميد».

تأخّر مشروع الزور للبتروكيماويات المخطط له، والذي من المتوقع أن يتم دمجه مع مصفاة الزور، التي تبلغ قيمتها 16 مليار دولار، بشكل كبير في السنوات الأخيرة، في وقت لم تتخذ «كيبيك» قراراً استثمارياً نهائياً للمشروع، ولم تكشف بعد عن الجدول الزمني للموافقة على المشروع وتقديمه للمناقصة.

ويُعرف مشروع الزور للبتروكيماويات أيضاً باسم برنامج ترقية مجمع الزور المتكامل Zicup، أو مشروع تكامل مصفاة بتروكيماويات الزور.

دراسة جدوى

في وقت سابق من هذا العام، قالت «كيبيك»، في خطتها السنوية، إنها تخطّط لطرح عقد لإجراء دراسة جدوى مفصّلة للمشروع، إذ من المتوقع أن يستغرق تنفيذ الدراسة سنة واحدة، وسيتم طرحها على أساس مبلغ مقطوع.

والهدف من الدراسة هو التوصّل إلى أفضل طريقة لتحويل زيت الوقود المنخفض الكبريت LSFO، الذي تنتجه المصفاة، إلى منتجات بتروكيماويات ذات قيمة أعلى، مع الحفاظ في الوقت نفسه على إنتاج كافٍ من زيت الوقود المنخفض الكبريت لوزارة الكهرباء والماء، التي تستخدم النفط المنخفض الكبريت المنتج كوقود في محطات الطاقة.

وأفادت «كيبيك» بأن الدراسة تتضمن توافقاً إستراتيجياً لتحقيق ما يصل إلى 1.6 مليون برميل يومياً من الطاقة التكريرية المحلية بحلول عام 2025، مع أقصى قدرات التحويل، مع ضمان أقصى قدر من استيعاب النفط الثقيل المحلي، وتلبية الطلب المحلي على الطاقة، وتحقيق أقصى قدر من التكامل بين التكرير والبتروكيماويات.

صفقة مماثلة

قال أحد المصادر لـ«ميد»: «تبحث الكويت عن تمويل في الوقت الحالي، وسيكون هذا حاسماً لتقدم المشروع، حيث تريد (كيبيك) صفقة تمويل مماثلة لمشروع الوقود النظيف في الكويت، الذي قام بتحديث ودمج اثنتين من كبرى مصافي النفط في البلاد.

وبالنسبة لمشروع الوقود النظيف، ضمنت وكالة ائتمان التصدير الإيطالية Sace قرضاً بقيمة 625 مليون دولار، صادراً عن مجموعة من البنوك الدولية، بقيادة فرع BBVA في ميلانو في دور وكيل مرافق Sace.

وساعد هذا الترتيب الائتماني شركة البترول الوطنية الكويتية على تمويل مشروعها الإستراتيجي للوقود النظيف، بقيمة 14.5 مليار دولار، والذي يتضمن تحديث وتوسعة مصفاتي ميناءي عبدالله والأحمدي.

تقديم العطاءات

في يناير 2023، كشفت «ميد» أن شركة فلور، ومقرها الولايات المتحدة، وشركة إس كيه للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، قد انسحبتا من عملية تقديم العطاءات للمشروع، بعد أن قامت «كيبيك» بتأهيل مقدمي العروض المؤهلين مسبقاً لمجمّع البتروكيماويات المخطّط له في أبريل 2021.

ونشرت قائمة بمقدمي العروض المؤهلين لتقديم عطاءات على الحزم الرئيسية الثلاث للمشروع. وتضمنت القائمة الأصلية للمجموعات السبع المؤهلة مسبقاً لتقديم عطاءات للحزمتين الأولى والثانية ما يلي:

1 – تكنيكاس ريونيداس (أسبانيا)/ شركة سينوبك الهندسية (الصين).

2 – سامسونغ الهندسية (كوريا الجنوبية)/ شركة CTCI (تايوان)/ شركة اتحاد المقاولين (لبنان).

3 – فلور (الولايات المتحدة)/ دايو للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية)/ شركة هوانكيو الصينية للمقاولات والهندسة.

4 – سايبم (إيطاليا)/ هيونداي للهندسة والإنشاء (كوريا الجنوبية).

5 – تكنيب إنرجي (فرنسا).

6 – إس كيه للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية)/ بتروفاك (المملكة المتحدة).

7 – شركة جي جي سي (اليابان).

ويشمل نطاق الحزمة الأولى وحدات البنزين والأوليفينات، وقدرت قيمتها بـ4 مليارات دولار، وتعرف أيضاً باسم حزمة هندسة البنزين والمشتريات والبناء (EPC) 5011.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى