اقتصاد كويتي

دول الخليج تتقدم في التحوُّل إلى الطاقة المستدامة

قال تقرير حديث ان دول الخليج حققت تقدما هائلا في تحول الطاقة واتخذت تدابير كبيرة للقضاء على انبعاثات الكربون، رغم اعتمادها الكبير على النفط والغاز الذي يمثل %70 من صادراتها.

واشار التقرير الذي نشر على موقع «غلف بزنس» الى ان الامارات، مثلا، طبقت خططاً لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها، وتستهدف البلاد ادخال %44 من الطاقة المتجددة الى اجمالي الطاقة لديها بحلول 2050، بينما تستهدف السعودية ادخال %50 من الطاقة المتجددة الى اجمالي الطاقة لديها بحلول 2030.

واوضح التقرير ان هذه المبادرات للطاقة النظيفة، التي تشكل استثمارات في الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين، تعد جزءا من خطط تحول الطاقة لدول المنطقة نحو اقتصادات منخفضة الكربون مع تركيزها القوي على الاستدامة.

الاقتصاد الأخضر

وكانت الرياض كشفت في 2022 انها ستستثمر اكثر من 186 مليار دولار في الاقتصاد الاخضر، حيث تهدف الى الوصول لصفر انبعاثات كربون بحلول 2060، بينمات كشفت ابوظبي عن خطط لاستثمار 163 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة كجزء من استراتيجيتها لتحقيق صفر انبعاثات بحلول 2050. وتستثمر عُمان بشكل كبير في مجال الهيدروجين، ومن المتوقع ان تصبح السلطنة مصدرا رئيسيا للهيودروجين الاخضر بحلول نهاية العقد الحالي.

وذكر الموقع ان لدى دول الخليج عوامل عدة تجعل انتشار مصادر الطاقة المتجددة سريعا، وان تشكل مجالات تلك الطاقة فرصا استثمارية جذابة، لافتا الى ان تحول الطاقة في دول الخليج من الوقود الى مصادر طاقة اكثر استدامة يشكل امرا اساسيا لتحقيق الهدف العالمي لتحقيق انبعاثات صفر كربون بحلول عام 2050، وقد يشكل استخدام الغاز الطبيعي وسيلة أسهل واسرع لهذا التحول في وتيرة الطاقة العالمية.

واوضح ان الامارات تستثمر على نطاق واسع في الطاقة النووية ومحطات الطاقة الشمسية والنقل المستدام، وتعد البلاد موطنا لاول محطة للطاقة النووية في العالم العربي، ومكانا لأكثر 3 محطات للطاقة الشمسية في العالم (مجمع نور في ابوظبي، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم، ومحطة مصدر).

التنمية المستدامة

اشار التقرير الى ان السعودية تبذل قصارى جهدها للالتزام بالتنمية المستدامة واطلقت 5 محطات جديدة لانتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بقدرة اجمالية تبلغ اكثر من 3.3 آلاف ميغاواط، اضافة الى منشآت طاقة الرياح في ينبع والغاط بطاقة اجمالية 1.8 الف ميغاواط. اضافة الى مشاريع للهيدروجين في نيوم، الذي من المتوقع ان تصل طاقته الاجمالية الى 600 طن بحلول 2026.

الهيدروجين الأخضر

قال التقرير ان مسقط تدعم طاقة الهيدروجين الاخضر كوقود مستدام للمستقبل، وتسعى الى زيادة انتاجه المعتمد على الطاقة المتجددة الى ما لا يقل عن مليون طن سنويا بحلول 2030، والى 3.25 ملايين طن سنويا بحلول 2040، و7.5 ملايين طن سنويا بحلول 2050.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى