اقتصاد كويتي

وزير المالية يستقبل عضو مجلس النواب الأمريكي والسفيرين الالماني والهندي

استقبل معالي وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور/ أنور المضف عضو مجلس النواب الأمريكي ونائب رئيس لجنة الخدمات المالية وعضو اللجنة المكلفة بالإشراف على الأصول الرقمية والتكنولوجيا المالية في مجلس النواب الأمريكي فرينش هِل، وذلك في إطار زيارته الرسمية التي يقوم بها لدولة الكويت لمناقشة أمور وقضايا التعاون بين البلدين، حيث حضر اللقاء سعادة وكيل وزارة المالية أسيل سليمان المنيفي وسفير الولايات المتحدة لدى دولة الكويت كارين ساساهارا.

 

وتم خلال اللقاء تبادل الآراء بمختلف القضايا المالية والاقتصادية التي تجمع البلدين الصديقين، وتبادل وجهات النظر حول العديد من المواضيع ومن أهمها سبل مكافحة التمويل غير المشروع وخاصة في مجال غسل الأموال ومكافحة الإرهاب المالي ومستقبل العملات الافتراضية وأثرها في تعزيز الشمول المالي.  

 

وأشار وزير المالية خلال اللقاء إلى الأرضية القانونية التي تتمتع بها المؤسسات المالية بدولة الكويت واتباعها أفضل الممارسات المواكبة لكافة الإجراءات والقوانين المعمول بها دولياً، إضافة إلى وجود رقابة محكمة من قبل الدولة تقوم على الشفافية في التعامل.

 

كما تطرق معاليه إلى رؤية الدولة وجهودها نحو الإصلاح الهيكلي للميزانية العامة للدولة مدفوعاً بتبني العديد من المبادرات والشراكات الاستراتيجية لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية الكبرى وصولاً لإعادة بناء شكل اقتصاد الدولة.

السفير الألماني

كما استقبل وزير المالية كذلك سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الكويت هانس كريستيان وبرفقته عضو مجلس إدارة شركة ام الهيمان لمعالجة مياه الصرف وممثل عن شركة WTE wassertechnik، وتم خلال اللقاء استعراض آخر التطورات الخاصة بالخطة التنفيذية لمشروع توسعة محطة الصرف الصحي في أم الهيمان والوقوف على مراحل الإنجاز وفق الإطار الزمني الموضوع بالتعاون مع عدد من الجهات ذات الصلة بالدولة. 

 

وأشار الوزير خلال اللقاء بأن مشروع توسعة محطة الصرف الصحي في ام الهيمان يعد من أهم المشاريع التنموية التي تعمل عليها الدولة في خطتها التنموية وتوليها اهتمام ومتابعة كبيرة لسرعة إنجازه وتنفيذه، لما له من أثر كبير في استكمال منظومة البنى التحتية لمعالجة الصرف الصحي وأفضل السبل لكيفية الاستفادة منها وبمنظور بيئي مستدام. 

 

ويأتي هذا المشروع الذي يتم تنفيذه وفق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي بدوره يمثل فرصة استثمارية مهمة للتعاون بين القطاعين الخاص والحكومي في البلاد.

 

السفير الهندي

كما استقبل وزير المالية المضف في قصر بيان سفير جمهورية الهند لدى دولة الكويت الدكتور/ آدرش سويكا، حيث تم خلال اللقاء الإشادة بالعلاقات التاريخية والمميزة بين دولة الكويت وجمهورية الهند الصديقة، كما تقدم معالي الوزير بخالص تعازيه وصادق مواساته لجمهورية الهند وأُسر وذوي ضحايا حادث الحريق المؤسف الذي وقع بمنطقة المنقف.

 

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع أهمها إمكانية اعتماد الفواتير ودفع وتسوية المعاملات التجارية بالعملة المحلية في كلا البلدين، والتي تستهدف البحث عن حلول تخفف من تكلفة المعاملات المالية بين الدول.

 

إضافة إلى ذلك فقد تم بحث فرص التعاون الثنائي في مجال الدفع الرقمي والمدفوعات المالية خاصة فيما يتعلق بالربط الثنائي بين منصات الدفع في كلا البلدين الصديقين، وإمكانية الاستفادة من خبرات الجانب الهندي بهذا المجال، وفرص التعاون للعمل بنظام الدفع الموحد UPI المطبق بجمهورية الهند الصديقة.

 

كما تم تسليط الضوء على عمل الشركات الهندية بدولة الكويت والتباحث حول دورها القائم، والعمل على تذليل كافة العقبات والمعوقات التي قد تعترض عملها.

 

وبحث المضف مع سعادة سفير جمهورية الهند الجهود المشتركة لإمكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين الصديقين، وتحفيز الاستثمار في عدد من القطاعات الحيوية والمتعلقة في المجالات التكنولوجية والصناعية والطبية والحلول الرقمية، وامكانية إقامة علاقات شراكة استراتيجية استثمارية في مجال الأمن الغذائي والطاقة المتجددة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى