اقتصاد كويتي

190 مليار دولار حجم سوق المشاريع في الكويت

,,

تراجعت قيمة مشاريع الكويت بصورة طفيفة بنسبة %0.1، خلال الفترة من 10 مايو إلى 7 يونيو، إلى 190 مليار دولار، ليحتل بذلك المرتبة الخامسة خليجياً بعد السعودية والإمارات وعُمان وقطر، وذلك على المؤشر الصادر عن «ميد بروجكتس».

وارتفع مؤشر المشاريع الخليجية للشهر الخامس عشر على التوالي في الفترة ذاتها، مما يعكس توسعاً بنسبة %1 في سوق المشاريع، إذ يواصل هذا الاتجاه التصاعدي، الذي بدأ في مارس 2023، والذي شهد تنمية طموحة، وخطط التنويع الاقتصادي تحفز النمو. وكانت الزيادة في شهري مايو ويونيو مدفوعة بأسواق المشاريع السعودية والعراقية، التي نمت بمقدار 28 مليار دولار و20 مليار دولار على التوالي من حيث القيمة. بالنسبة للمملكة العربية السعودية، يعادل هذا توسعاً بنسبة %1.5، بينما بالنسبة للسوق العراقي الأصغر، أدت الزيادة في القيمة إلى توسع بنسبة %5.6. وكان أكبر تأخر في النمو هو سوق المشاريع في إيران، حيث خسر 10 مليارات دولار، لينكمش حجمه بنسبة %3.4.
مكاسب السوق:- أفادت «ميد» بأن نمو سوق المشاريع في السعودية كان مدفوعاً بإحياء مشروع مترو مكة، الذي تبلغ قيمته 17 مليار دولار، حيث تقوم شركة الهندسة الفرنسية «سيسترا» بتحديث دراسات الجدوى للمشروع.
كما تم دعم النمو في المملكة، من خلال إطلاق شركة نقل وتقنيات المياه للعديد من مشاريع نقل المياه، بقيمة متوقعة تبلغ 2.5 مليار دولار، كجزء من إنفاق رأسمالي مخطط له بقيمة 38 مليار دولار على البنية التحتية لنقل المياه حتى عام 2030. وفي العراق، كانت الزيادة في القيمة السوقية للمشاريع مدفوعة بإحياء الهيئة الوطنية للاستثمار لمشروع مدينة الرشيد السكنية في بغداد بقيمة 10 مليارات دولار. كما تم الإعلان عن سبعة مشاريع سكنية أخرى بقيمة إجمالية تبلغ 12.5 مليار دولار، وكان أكبرها مخططان بقيمة 5.5 مليارات دولار، و4 مليارات دولار في محافظتي النجف وواسط، على التوالي.
وفي أماكن أخرى من المنطقة، ارتفعت أسواق المشاريع في الإمارات وعمان بنسبة %0.5 لكل منهما، وارتفع سوق البحرين بنسبة %0.4، وانكمش سوق قطر بنسبة %0.7.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى