مختارات اقتصادية

أكبر شركات البيع بالتجزئة حول العالم

,,
تظل سلسلة المتاجر الأمريكية «وول مارت» هي الأكبر بين شركات البيع بالتجزئة حول العالم من حيث المبيعات، على الرغم من نموها الضئيل نسبيًا، إلا أن إيراداتها السنوية بلغت 628.6 مليار دولار، 84.7% منها إيرادات محلية، ويصل عدد متاجرها حول العالم إلى 10.569 ألف.

وبعدها مباشرة تأتي شركة التجارة الإلكترونية «أمازون» بمبيعات قيمتها 355.1 مليار دولار، ومن المتوقع أن تمثل الشركة أكثر من 40% من مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة هذا العام.
وتعد «علي بابا» أكبر شركات البيع بالتجزئة في آسيا، بدعم من منصاتها للتسوق عبر الإنترنت مثل «تاوباو» و»تي مول».
وتعاونت «كانتار» مع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة (إن آر إف) لتصنيف أفضل شركات البيع بالتجزئة حول العالم، من خلال نظرة على أعمالهم في عام 2023.
ولكي يتم إدراج الشركات في التصنيف فعليها المشاركة في أعمال إعادة بيع السلع للمستهلك والتي تكون في متناول الجمهور، ويشمل التصنيف الشركات العامة والخاصة.
وعلى الرغم من تزايد الاهتمام بالتجارة الإلكترونية إلا أن العديد من كبار شركات البيع بالتجزئة حول العالم تحقق الجزء الأكبر من مبيعاتها في المتاجر الفعلية، لأن العملاء يمنحون الأولوية للراحة والاختيار الأوسع نطاقًا بين السلع.
أما عن شركات البيع بالتجزئة التي لديها أعلى عدد من المتاجر حول العالم، فتأتي اليابانية «سيفن أند آي» في الصدارة بفارق كبير، إذ لديها 40.455 ألف موقع لمتاجرها.
وذكر «مارك ماثيوز» المسؤول التنفيذي عن الأبحاث لدى «إن إف آر» التي يقع مقرها في واشنطن: في اقتصادنا العالمي المترابط بشكل متزايد، يعمل تجار التجزئة باستمرار على توسيع قاعدة عملائهم الدوليين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى