مختارات اقتصادية

كيف تستخدم استراتيجيات المؤثرين لتحقق النمو لأعمالك؟

– لا يوجد شيء يتغير في مجال الأعمال التجارية بوتيرة سريعة مثل عالم تسويق وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى وجه الخصوص، عالم المؤثرين.

– بالنسبة لرواد الأعمال الذين يبدؤون أعمالهم التجارية، يمكن أن يكون الأمر شاقًا، ففي النهاية، تفيد التقارير أن بعض أكبر المؤثرين في المملكة المتحدة يتقاضون ما يزيد على 10 آلاف جنيه إسترليني لكل منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

– ومع ذلك، هناك سبب وجيه لتوقع أن تبلغ قيمة سوق الإعلانات المؤثرة أكثر من مليار دولار أمريكي، وإذا ااستُغلت هذه الممارسة بشكل صحيح، فيمكن أن تمثل فرصة تسويقية ضخمة للشركات من جميع الأحجام، مع إمكانية الارتقاء بأعمالك إلى جمهور متفاعل من العملاء بشكل طبيعي، وكل ذلك بدون أي استثمار خارجي.

– هذا هو بالضبط ما كشفته ليندسي شنايدر، مؤسسة موقع (Get Into The Limelight) منذ أن بدأت الشركة التي تديرها عائلتها قبل سبع سنوات، طورت الشركة من متجر للتجارة الإلكترونية الذي يبيع المنتجات الرائجة، إلى خط فاخر ناجح من منتجات وإكسسوارات تسمير البشرة التي تُعرض في المحلات التجارية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا أيضًا.

– وللقيام بذلك، أخبرتنا أن الاستفادة من اقتصاد المؤثرين كان أمرًا أساسيًا، بالعودة إلى الوقت الذي تم فيه إطلاق منتج تسمير البشرة في عام 2016.

– تقول ليندسي إنها عندما بدأت البيع على أنستجرام، والعمل مع الأشخاص المؤثرين، كان الوقت مختلفًا تمامًا، ففي ذلك الوقت، كان المؤثر الذي لديه مئات الآلاف من المتابعين يتقاضى 200 دولار لكل منشور، أما الآن، فيتقاضى 8000 دولار للمنشور.

– ولكن على الرغم من تغير الزمن، يبقى شيء واحد، ألا وهو المصداقية التي كانت دائمًا مفتاحًا للتسويق الفعال من خلال المؤثرين، لذا تشدد ليندسي على أهمية التأكد من أنهم يحبون المنتج حقًا، فهذا يتجلى بوضوح.

اختيار أفضل الشراكات المؤثرة لعلامتك التجارية

– في عالم صانعي المحتوى الذي تحركه المصداقية، لا يُعد العدد الكبير للمتابعين هو المعيار الوحيد، بل يجب على تجار التجزئة العمل على إيجاد شراكة تكافلية مع المؤثرين.

– توضح ليندسي أن أحد أهم الأشياء هو التأكد من أن نوعية المتابعين تلائم طبيعة الأعمال، على سبيل المثال، بالنسبة لشركتها، عند العمل مع نجوم تليفزيون الواقع، اختارت شخصًا له قاعدة جماهيرية قوية من النساء.

الأمر لا يتعلق بحجم حساب وسائل التواصل الاجتماعي

– وهنا تثير رائدة الأعمال نقطة في غاية الأهمية وهي أن العمل لا يقتصر فقط على المشاهير، ولكن يتعلق أيضًا بالعمل مع المؤثرين الصغار الذين يحبون المنتج حقًا.

– وتوضح ليندسي أن بعض المؤثرين التابعين لها والذين يكسبون بالعمولة فقط يجلبون أرباحًا أكثر من الأشخاص الذين تدفع لهم آلاف الدولارات للإعلان، لأنهم متحمسون ويحبون المنتج.

سر الشراكة المثالية لمنشئي المحتوى

– توضح ليندسي كذلك أن العلاقة بين صاحب العلامة التجارية والمؤثر يجب أن تكون حقيقية، وأنها ترغب في العمل مع شخص تحبه حقًا، وتتابعه على أنستجرام، حيث تعرف قيمه، وتطمئن إلى أنه خير من يمثل علامتها التجارية.

– تضيف ليندسي أنه يجب أن يحب المؤثر المنتجات التي يقدمها، وإلا فإنه يفعل ذلك من أجل المال فقط، وسيستشعر الجمهور ذلك على الفور.

– لعب بناء تحالفات طويلة الأمد مع المؤثرين دورًا رئيسيًا في نجاح شركة ليندسي، وأتاح لها فرصة تجنب تكاليف الإعلانات التقليدية، وهذا يعني أن الحفاظ عليها هو المفتاح.

– تقول ليندسي عن الاستراتيجية الذكية، إنها تدفع للشركات التابعة لها رسومًا لمنشور ممول يتم نشره كل ربع سنة، وإن ذلك ساعدها حقًا، لأن هذه الإعلانات حصرية، فلا يمكنهم نشر أي علامة تجارية أخرى في فئة تسمير البشرة، وهم ينشرون هذه الإعلانات باستمرار.

لقد أدى تحمل المخاطر المحسوبة إلى مضاعفة الأعمال كل عام

– يتضاعف حجم أعمال ليندسي كل عام، وهي تؤمن أن السبب في ذلك يعزى إلى اتخاذ مخاطر محسوبة والتعامل بذكاء مع أموالها – سواء أكان ذلك عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية، أو دفع ثمن منشورات ممولة، أو التسويق بالعمولة، أو التعاون المشترك مع علامات تجارية.

التسويق المؤثر في عام 2024 يأتي مع تحدياته

– وكما يعلم رواد الأعمال، لا توجد استراتيجية ناجحة بنسبة 100% طوال الوقت، تقول ليندسي إنها نالت نصيبها العادل من المخاطر أيضًا، ففي بعض الأحيان يحصل المؤثرون على موافقتها على المحتوى الخاص بهم، ثم ينشرون شيئًا مختلفًا.

– وفي أحيان أخرى، تدفع لهم مقابل شيء لا ينشرونه أبدًا، ويفرون بالمال، ولكنها تستدرك بقولها إن هذه المخاطر هي التي أوصلت الشركة إلى ما هي عليه الآن.

– ربما تكون صناعة التسويق المؤثر قد تضخمت بالفعل إلى ما يزيد عن 30 مليون دولار، ولكن يمكن أن نتوقع أن تنمو بشكل أكبر وبسرعة، إذ تشير الإحصائيات إلى أنه من المتوقع أن ينمو السوق إلى 47.80 مليار دولار بحلول عام 2027.

– في نهاية المطاف، اكتشفت رائدة الأعمال أن التسويق المؤثر الرائع يعتمد على استراتيجية تحليلية واحدة بسيطة، مفادها أن الأمر يتعلق بالمزيد من التركيز على ما ينفع وتقليل التركيز على ما لا ينفع.

المصدر: فوربس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى