اقتصاد كويتي

الدينار الكويتي الأكثر قيمة في العالم

قال تقرير حديث، نشرته «ميدل ايست ايكونومي»: إن العملات تؤدي دوراً محورياً في المجالات الاقتصادية المختلفة والمتغيرة باستمرار للأنظمة المالية حول العالم، وتنعكس العملات القوية على الاستقرار الاقتصادي وآفاق النمو لبلدانها، وبالمثل فإن انخفاض في قيمة أي عملة يؤثر على اقتصاد البلد، مما سيؤدي الى عدم الاستقرار وعدم اليقين، وتخفيض التوقعات الاقتصادية.

ووضع التقرير تقييماً لأقوى العملات العالمية، والتي تشكل علامات بارزة للقوة الاقتصادية وديناميكية للتجارة العالمية، مشيراً الى أن العملات، التي قام بتقييمها، تمت مقارنتها بالدولار الأمريكي، الذي يعتبر العملة العالمية للتجارة العالمية.

1- الدينار الكويتي (1 دينار= 3.25 دولارات)

يُعرف الدينار بأنه العملة الأكثر قيمة في العالم لأسباب عدة، أبرزها الاقتصاد الكويتي المستقر، الذي تغذيه صادرات نفطية كبيرة، وسعر صرف ثابت، مما يحميه من مخاطر السوق.

إن قلة التقلبات واستقرار سياسي يجذبان الاستثمار الأحنبي الى البلاد، والرقابة الصارمة المفروضة من بنك الكويت المركزي على الكتلة النقدية، تشكل عوامل تعزز قيمة الدينار في النظام المالي العالمي.

2- الدينار البحريني (1 دينار= 2.65 دولار)

ان الدينار البحريني يستخدم فقط في البحرين، وهو ثابت مقابل الدولار. ان وجود الأجانب نسبياً يجعل من العملة البحرينية ثاني أقوى عملة في العالم، فضلاً عن اعتمادها على الصادرات النفطية.

3- الريال العماني (1 ريال=2.59 دولار)

يعد الريال العماني من اقوى العملات عالمياً بفضل صادرات النفط والغاز.

4- الدينار الاردني (1 دينار= 1.41 دولار)

رغم ان الاردن لا يمتلك صادرات نفطية كدول الخليج، فإن اقتصاد البلاد متنوع، ويتمتع الدينار الاردني بسعر صرف مستقر أمام الدولار الاميركي.

5- بريطانيا (الجنيه الاسترليني = 1.26 دولار)

تعود قوة الجنيه الاسترليني الى النشاط التجاري الكبير في المملكة المتحدة، وسمعة لندن كمركز مالي عريق. ورغم التقلبات، التي شهدها الجنيه على مدى السنوات القليلة الماضية، فإنه لا يزال إحدى اكثر العملات تداولا على نطاق واسع.

6- جنيه جبل طارق (1 جنيه = 1.26 دولار)

نظراً لما تشكله دولة جبل طارق من مركز مالي مهم، ووجهة سياحية مفضلة لكثير من السياح، فإن عملة البلاد الرسمية المرتبطة بالجنيه الاسترليني تتميز بقوة سعر صرفها.

7- دولار جزر كايمان (1 دولار جزر كايمان = 1.21 دولار أمريكي)

يعتبر دولار جزر كايمان عملة مستقرة وقوية، نظراً لاعتبار البلاد مركزاً مالياً دولياً رئيسياً.

8- سويسرا (1 فرنك = 1.12 دولار)

يعتبر الفرنك السويسري من أهم العملات العالمية للمستثمرين والشركات المالية. ويمكن تفسير قوة العملة السويسرية، باعتبار البلاد أغنى دولة وأكثرها استقراراً سياسياً ومالياً في العالم.

9- اليورو (1 يورو = 1.06 دولار)

تخضع العملة الموحدة للاتحاد الاوروبي، إحدى العملات الاحتياطية الرئيسية في العالم، لمجموعة واسعة من الظروف غير المتوقعة، التي تؤثر على قيمته.

10- الدولار الأمريكي

يأتي الدولار في المركز العاشر عالمياً لأسباب عدة، أبرزها انخفاض أسعار الفائدة في البلاد، والاختلال التجاري، وارتفاع معدل التضخم عن المتوسط. ومع ذلك، فإن الدولار الامريكي يعتبر إحدى أبرز العملات العالمية، ومعروف بتداوله المكثف، ودوره كعملة احتياطية رئيسية في العديد من الدول، بسبب هيمنة العملة الامريكية على السياسة والاقتصاد العالميين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى