اقتصاد خليجي

قطر تسعى للتحول لوجهة للعطلات بمشروع سميسمة السياحي

بدأت قطر العمل على مشروع سياحي جديد بقيمة 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار) سيتمحور حول مدينة ترفيهية كبيرة يُتوقع أن تفوق مساحته مملكة “والت ديزني” السحرية الشهيرة (Magic Kingdom).

 

مشروع “سميسمة” يقع على بعد حوالي 40 دقيقة شمال العاصمة الدوحة الغنية بالغاز، ويمتد على مساحة 8 ملايين متر مربع (1976 فداناً) على طول 7 كيلومترات من الأراضي المطلة على الساحل. ومن المقرر أن يشمل المشروع أيضاً ملعباً للغولف مكوناً من 18 حفرة تحيط به 300 فيلا ومنتجعات فاخرة ومارينا ونادي شاطئي بالإضافة إلى المنازل والمحلات التجارية.

 

وعينت الحكومة شركة الديار القطرية، إحدى وحدات الصندوق السيادي للدولة، لإدارة تطوير المشروع.

 

قال علي محمد العلي، الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، في مقابلة: “الأساس هو المتنزه الترفيهي، وستأتي هذه المرحلة أولاً لجذب المزيد من الأشخاص للمجيء والاستثمار”. و”إنه جزء من استراتيجية الحكومة لتنويع الاقتصاد والاستثمار في ركيزة السياحة”.

 

وجهة للعطلات

 

يعد هذا المشروع جزءاً من جهود قطر المتواصلة منذ سنوات للتحول إلى وجهة لقضاء العطلات. قال المسؤولون القطريون إنهم يريدون أن تساهم صناعة السياحة في نهاية المطاف بنسبة 12% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول 2030، واستقبلت البلاد حشوداً من السياح منذ استضافتها كأس العالم لكرة القدم في 2022، وهو حدث أنفقت أكثر من 300 مليار دولار للتحضير له.

 

مر أكثر من 45 مليون مسافر عبر مطار الدوحة العام الماضي، وبدأت الدولة البالغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة في ممارسة تأثير كبير على الساحة الرياضية العالمية. إذ استضافت مؤخراً بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وحصلت على مكان دائم في تقويم سباقات “فورمولا 1” بموجب صفقة مدتها 10 سنوات بدأت العام الماضي. كما ستستضيف الدوحة بطولة كأس العرب العام المقبل، وكأس العالم لكرة السلة “فيبا” في 2027.

 

وقال العلي إن شركة الديار القطرية تجري حاليا محادثات مع العديد من مشغلي المتنزهات العالمية لإدارة المتنزه، وتتوقع اتخاذ قرار بشأن جهة الإدارة في الأشهر المقبلة. وبمساحة 650 ألف متر مربع (160 فداناً)، من المتوقع أن تكون الحديقة الجديدة أكبر من أمثال “المملكة السحرية” (Magic Kingdom)، التي تبلغ مساحتها ما يزيد قليلاً عن 100 فدان.

 

مناقشات مع مستثمرين

 

وقال العلي إنه سيتم بيع 16 قطعة أرض لمطورين ومستثمرين من القطاع الخاص لبناء فنادق ومنازل ومرافق أخرى. وقال الرئيس التنفيذي إن هناك مناقشات جارية حالياً مع مطورين من السعودية والإمارات وتركيا والولايات المتحدة وأوروبا الذين أبدوا اهتماماً بالمشروع.

 

كما سيعمل مشروع “سميسمة” على توسيع المنتجعات الشاطئية في قطر. لدى قطر 39,000 غرفة فندقية، لكن 10% منها فقط تقع على شاطئ البحر.

 

وأضاف: “نحن لا نسعى لمنافسة أحداً في المنطقة. نحن نقدم منتجاً جديداً غير متوفر في أي مكان آخر، بالإضافة إلى جميع وسائل الراحة والخدمات الموجودة به معاً في مكان واحد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى