اقتصاد كويتي

«المرافق العمومية» تسجِّل أعلى أرباح منذ التأسيس بـ10.86 ملايين دينار

أعلنت شركة إدارة المرافق العموميّة عن تحقيقها لأعلى نسبة من الأرباح منذ تأسيس الشركة، البالغة 10.86 ملايين دينار، وذلك أثناء انعقاد جمعيّتها العموميّة الـ41 للسنة الماليّة 2023 برئاسة رئيس مجلس الإدارة د.محمد العبد الجادر، وحضور الرئيس التنفيذي م.صالح العثمان وممثلي الهيئة العامة للاستثمار وديوان المحاسبة، وقد اعتمدت الجمعيّة العموميّة العادية للشركة تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية 2023، بالتعاون مع مكتب رودل للمحاسبة، حيث أقرّت توزيع أرباح نقديّة للمساهمين بنسبة %100 من رأس مال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 – 12 – 2023.

وقال العبد الجادر إن «أرباح عام 2023 حقّقت نموّا قياسيّا هو الأعلى منذ تأسيس الشركة، إنّها سنة تاريخيّة للمرافق، ونمو الأرباح الذي سجّلته الشركة يُعتبر رقما قياسيّا لم تسجّل مثله منذ تأسيسها، ونتطلّع لتحقيق المزيد في الأعوام القادمة».

وأشار إلى أنّ إجمالي الموجودات لشركة إدارة المرافق العموميّة ازداد في عام 2023 بمعدّل يصل إلى %9.61، فيما واصل إجمالي حقوق الملكية الارتفاع بمعدّل نمو %22.2 عام 2023، كما بلغ إجمالي الإيرادات 17.17 مليون دينار عن عام 2023 مقابل 13.83 مليون دينار في عام 2022 بمعدّل نمو %24.9، فيما بلغ صافي الربح للشركة 10.86 ملايين دينار عن عام 2023 بمعدّل نمو %43.81 مقابل 7.55 ملايين دينار خلال 2022، بينما بلغ إجمالي ربحية السهم 9.05 دنانير عن عام 2023، مقارنة بعام 2022، حيث حقّق 6.29 دنانير بمعدّل نمو %43.82.

وأكّد أنّ العام المنصرم قد شهد تدشين المرحلة الأولى من المرافق التخزينية بميناء عبدالله على مساحة 500 ألف متر مربّع، وفقا للعقد المُبرم مع وزارة المالية، وتحت إشراف الجهات الرقابية.

نتائج قياسية

من جهته، قال العثمان إنّه يتوقع استمرار النتائج القياسيّة خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تنفيذ خطة تطوير شاملة برؤية واضحة، هدفها زيادة الإيرادات التشغيليّة من مرافق الشركة العديدة المنتشرة في مختلف مناطق الكويت.

وأشار إلى أن نسبة الاشغال الحالية في المدن العمالية التي تديرها «المرافق العمومية» تزيد عن %90، لا سيما في ظل المميزات التي توفرها المدن العمالية، والتي من بينها التنظيم والرقابة الأمنية على مدار الساعة، فضلاً عن وجود هذه المدن في مناطق بعيدة عن مناطق السكن الحضري النموذجي والاستثماري تقوم الشركة بإدارة وتشغيل وصيانة 4 مدن، بإجمالي عدد عمالة يصل إلى 20 ألف عامل.

وأضاف أن الشركة قد قامت عام 2021 بطلب إضافة مدينة عمالية جديدة في جنوبي البلاد، والموضوع قيد الدراسة في البلدية، مبينا «حصولنا على ثلاث شهادات «أيزو» دليل على استيفاء المرافق العمومية للمعايير الدولية التي نحرص على احترامها واعتمادها في كل ما نقوم به».

ولفت العثمان إلى أنّ الشركة تسير بالفعل في تطوير خدماتها تماشيًا مع الخطة الطموحة التي وضعها مجلس الإدارة بحكمة بالغة لتجديد كامل مرافق الشركة ومواكبة آخر التطوّرات من خلال ترميم وتحديث مرافقها، وتطبيق العديد من الممارسات النموذجيّة في الإدارة والتشغيل وفق أعلى المعايير التي تضمن تحقيق أمن وسلامة عملاء الشركة، فضلًا عن بدئها بتطوير سوق الذهب المركزي وتنفيذ مجمّعين تجاريين في مدينة الشدادية وفق الجدول الزمني المرفوع لهما.

عام حافل بالنجاحات

أوضح العثمان أنّ عام 2023 كان عاما حافلا بالنجاحات للشركة، التي أقدمت على تنفيذ مشاريع طموحة تعكس خطّتها الإستراتيجيّة، بالإضافة إلى التزامها بالتحوّل الرقمي وحرصها على رفد مرافقها بأفضل الخدمات لتحقيق رضا العملاء، مشيراً إلى أن الشركة تتبنّى عمليّة تطوير شاملة ضمن منظومة متكاملة وفلسفة واضحة ورؤية مُجدّدة قائمة على نقاط القوّة التي تتمتّع بها.

وذكر العثمان أنّه خلال عام 2024، عهد إلى شركة إدارة المرافق إدارة «سوق الجمعة» و«سوق الزل» و«سوق البشوت»، بالإضافة إلى مراكز الخدمة الواقعة على الخطوط السريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى