اقتصاد كويتي

«نفط الكويت» تستعد لطرح مناقصة بـ3.3 مليارات دولار

تستعد شركة نفط الكويت لطرح مناقصة لمشروع كبير للتنقيب عن النفط، يركِّز على تعزيز أنشطة الاستكشاف في شمال البلاد، وفقاً لمصادر في «ميد».

وقالت المصادر إن قيمة المشروع تقدر بمليار دينار (3.3 مليارات دولار)، وتخطِّط شركة نفط الكويت لتقسيمه إلى تسع حزم منفصلة.

وسيتضمن جزء كبير من المشروع شراء منصات الحفر، التي ستستخدمها شركة نفط الكويت في أنشطة الاستكشاف الجديدة، وتطوير حقول النفط، إذ ستتمتع الحفارات التي تتطلع شركة نفط الكويت إلى شرائها بقدرات طاقة قصوى، تتراوح بين 750 إلى 2000 حصان.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن تقوم الشركات، كجزء من العقد، بتوريد الموارد البشرية والمعدات.

ويأتي الطلب على الحفارات الجديدة، في الوقت الذي تهدف فيه الكويت إلى إنتاج 4 ملايين برميل يومياً من النفط بحلول عام 2035.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية حالياً حوالي 2.9 مليون برميل يومياً، وتهدف البلاد إلى الوصول إلى 3.2 ملايين برميل بحلول عام 2025 أو 2026.

ومن المتوقع أن يشكِّل مشروع التنقيب والتطوير جزءاً من خطة مشروع أكبر، سيتم نشرها في الأشهر المقبلة، والتي ستتكون من مخططات رئيسية عدة، حيث إن القائمة الجديدة للمشاريع المخطط لها تشمل مشاريع المنبع والمصب، بالإضافة إلى مرافق البتروكيماويات.

شمال الزور

في غضون ذلك، منحت وزارة الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، من خلال هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مقدمي العروض المؤهلين تمديداً لمدة ثلاثة أشهر، لتقديم عطاءاتهم للحصول على عقد لتطوير وتشغيل منتج المياه والكهرباء المستقل القادم في البلاد IWPP.

وتتوقع «هيئة الشراكة» الآن تلقي العطاءات الخاصة بعقد تطوير وتشغيل محطة الزور الشمالية 2 و3 المستقلة للمياه والطاقة بحلول 30 سبتمبر، أي بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إغلاق المناقصة السابقة في 30 يونيو.

وسيتم دمج مشروعي شمال الزور 2 و3 المستقلين للمياه والطاقة في المرحلتين الثانية والثالثة المخطط لهما مسبقاً. وستبلغ طاقتها التوليدية 2700 ميغاواط، وسعة تحلية تبلغ 120 مليون غالون إمبراطوري يومياً.

ويقع المشروع على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب مدينة الكويت، وسيكون ملاصقاً للحدود الغربية لمنشأة شمال الزور الأولى لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه الجاري تشغيلها حالياً، وعلى الحدود الشمالية لمنطقة الزور المحطة الجنوبية.

وتلقت هيئة مشتريات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بيانات التأهيل، في العام الماضي، من مطوري المرافق لعقود تطوير مشروعي شمال الزور 2 و3، ومشروع الخيران 1 المستقل للمياه والطاقة. ومع ذلك، فإنها تخطط الآن لشراء مشروعي الزور الشمالية 2 و3 والخيران 1 كعقدين منفصلين للطاقة والمياه المستقلة.

وصرح مصدر مقرّب من المشروع لـ«ميد» أن عقد تطوير وتشغيل مشروع الخيران 1 المستقل للمياه والطاقة، سيتم طرحه في وقت لاحق من هذا العام.

وستتمتع محطة الخيران 1 المستقلة للمياه والطاقة بقدرة توليد طاقة تبلغ 1800 ميغاواط، وسعة تحلية مياه تبلغ 33 مليون غالون يومياً. ويقع المشروع بجوار الحد الجنوبي لمجمع كهرباء ومياه الجنوب في الزور.

وسيقوم كلا المشروعين بتصدير إنتاجهما إلى شبكة الكهرباء وشبكة نقل المياه، من خلال اتفاقية عقد نقل الطاقة وشراء المياه مع وزارة المياه والكهرباء لمدة 25 عاماً، من تاريخ تشغيل المحطة.

ومن المتوقع أن تعمل كلا المحطتين بمزيج من الغاز الطبيعي المسال والغاز الطبيعي العالي الضغط، مع زيت الغاز كوقود احتياطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى