اقتصاد كويتي

“التجارية” تصدرت المركز الأول بمعدل 16.3 وحازت على تقييم BBB  

بمجال الاستدامة وأفصحت عن إصدار تقريرها لعام 2023

أكّد المهندس /عبدالمطلب معرفي، الرئيس التنفيذي للشركة التجارية العقارية على أهمية إصدار تقارير الإستدامة سنوياً كونها تساهم في تعزيز الشفافية وبِناء الثقة بين الشركة وأصحاب المصالح.  وذلك بما يتوافق مع رؤية الشركة للتغيير الإيجابي الذي ينتج عن إهتمام الشركات الرائدة بمحاور الإستدامة والتي تتضمن حماية البيئة، تحسين سوق وبيئة العمل، ودعم وزيادة التفاعل المجتمعي مما يؤدي إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة في البلاد.

 

وقد أصدرت الشركة تقريرها الأخير عن الاستدامة للسنة المالية 2023 وللسنة الرابعة على التوالي منذ عام 2020، من منطلق إلتزامها الثابت بمبادئ البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG). وتبنــي ممارســات ذات تأثير فعّال لترسيخ قيمــة مضافة لأصحــاب المصالح علــى المــدى الطويــل بما يضمــن توافــق جميــع مبــادرات المسؤولية الاجتماعيــة للشــركة مــع أهداف التنمية المســتدامة الصادرة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة (.(UNGC

 

وتجدر الإشارة بأن الشركة التِجارية العقارية قد نالت تقييم “’’BBB فيما يتعلق بمجال إدارة المخاطر المالية طويلة الأجل الخاصة بالبيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) من قبل مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI). كما تصدرت التجارية المركز الأول بمعدل 16.3 بتقييم متعدد الأبعاد لقدرة إدارتها على مواجهة مخاطر البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) الصادر من موقع ساستيناليتكس(sustainalytics.com)، المعتمد عالمياً لتقييم وقياس أداء الشركات في مجال الاستدامة. مما يؤكد نجاح التجارية في تحقيق مختلف أهداف التنمية المستدامة (SDG’s) وبالتالي يتم الإفصاح عن هذا الأداء لجميع الأطراف المعنية من خلال تقرير الاستدامة السنوي.

 

وصرّح المهندس/ عبد المطلب معرفي: “نؤمن بأن تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) ضروري لنجاحنا على المدى الطويل، حيث تتماشى مع مستهدفات رؤية الكويت 2035. ويعكس هذا التقييم الجهود المثمرة للتجارية في تبني ممارسات صديقة للبيئة، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وتطوير حوكمة الشركة.”

كما أفاد أن الشركة رائدة فى مجالات الممارسات المسئولة والمعنية بالإستدامة حيث قامت بخطوات سباقة في هذا المجال شملت العديد من المبادرات منها:

  • مبادرة الشركة بتطبيق معايير الحصول على شهادات الأيزو ISO 14001:2015،ISO 9001:2015 ،ISO 45001:2018 في مجالات الإدارة البيئية ، الصحة والسلامة المهنية، وإدارة الجودة. مما ساهم في إستمرار تحقيق أهداف الشركة دون إصابات عمل وبجودة متميزة.
  • تولي الشركة إهتماماً كبيراً بتطوير وتدريب وصناعة القياديين في إطار المساواة والتنوع وإعطاء الفرص للكفاءات، من خلال خطط التعاقب الوظيفي وبرامج التدريب التفاعلية فضلاً عن الإلتزام بتعيين ودعم العمالة الوطنية.
  • مراقبة وتوفير إستهلاك الكهرباء والمياه فى العقارات المملوكة والمدارة للغير، من خلال إستخدام الأجهزة الذكية للتحكم وإدارة المباني، فضلاً عن إحلال وتبديل الإضاءة والأجهزة التقليدية بأجهزة موفرة للطاقة والمياه وتحليل الإستهلاك بشكل دوري.
  • إستثمار الشركة على مدى السنوات الأخيرة في عقارات مسؤولة بيئياً في بعض الدول، مما يؤكد إهتمامها بالاستثمار المستدام (sustainable investment) في الأصول التي لا تحقق عوائد مالية فقط، بل تساهم أيضاً بشكل إيجابي في التنمية البيئية والمجتمعية.
  • إنجازات الشركة في إطار عام من القيم الأساسية (5T’s) ويشمل العمل الجماعي، الثقة، المهمة، إدارة الوقت والشفافية فضلاً عن الإلتزام بميثاق عمل السلوك المهني والقيم الأخلاقية.

 

وفي الختام أضاف معرفي بأن تقارير الإستدامة تعكس حرص التجارية على زيادة الشفافية والوعي العام بما تتخذه الشركة بشكل سنوي من مبادرات وممارسات مسئولة على تشجيع المشاركة المجتمعية وجذب المستثمرين ولعب دور أكبر فى تحسين بيئة العمل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى