اقتصاد دولي

كيف أحدثت التكنولوجيا ثورة في أداء المديرين الماليين في الشرق الأوسط؟

في وقت يحتل فيه التطور الرقمي أولوية قصوى لدى الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نجد أن دور الرؤساء التنفيذيين الماليين قد تطور دورهم أيضاً ليتجاوز مجرد الإشراف المالي التقليدي. فاليوم، قد تحول المدراء الماليون إلى أداة في غاية الأهمية لصنع القرار وتقدير مكانة الشركة في الحاضر والمستقبل، إذ صاروا قادرين على تقييم الواقع بناء على البيانات المتوفرة لديهم وباستخدام الأدوات الثورية التي توفرها لهم التكنولوجيا التي استحدثت لتسهيل مهامهم.

في الماضي، كان يتوقف دور المدير المالي على مجرد الإبلاغ عن المعاملات التي تسجلها الأنظمة التقليدية، وهو ما كان يستغرق أسبوعاً أو أكثر على حسب تلك التقارير شهرية أو سنوية أو ربع سنوية.

أثر التحول الرقمي

بفضل الوتيرة السريعة للتحول الرقمي والحاجة المتسارعة إلى رؤية الأمور من زوايا مختلفة، لتقليل احتمالات المخاطرة وتفادي الأزمات واغتنام الفرص، نجد أن قدر كبير من مهام مديري الشؤون المالية حالياً يتمثل في استكشاف التحديات التي قد تواجه الشركة في المستقبل. وقد برزت تلك التطورات في استبيان المديرين الماليين في الشرق الأوسط لعام 2022 الذي أجرته شركة ديلويت، والذي كشف عن أن 53% من اهتمام المدراء الماليين في المنطقة يذهب إلى وضع استراتيجيات الأداء وبحث آفاق النمو المالي للشركة.

تدفع الضغوط المستمرة للتحول الرقمي والبيانات الضخمة المزيد من المؤسسات لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة التي من شأنها أن توفر تحليل دقيق وشامل يمكن أن يُبنى عليه رؤية مستقبلية حول أوضاع الشركة المالية، وبالتالي اتخاذ القرارات السليمة، إذ أفاد تقرير لشركة بي دبليو سي أنه من المتوقع أن تحقق منطقة الشرق الأوسط وحدها 320 مليار دولار أمريكي من فوائد الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.

اتخاذ القرارات بناء على البيانات والتعامل مع حالات عدم اليقين

في عالم تحكمه البيانات والتكنولوجيا، تظل المعلومة هي السلاح الأقوى في أيدي  رواد الأعمال في المنطقة. فتحديد الاتجاهات السائدة والتصرف بناء عليها بشكل أسرع، هو ما قد يميز شركة عن أخرى، ومدير مالي عن آخر. فمع توفر المزيد من المعلومات، يمكن للمدراء الماليين التكيف والاستجابة بشكل أكثر فعالية للتقلبات التي قد تواجه الشركة بفعل تغيرات السوق أو حتى التغيرات الداخلية للشركة.

فكما نرى، يمكن لأتمتة تحليل البيانات الكبيرة أن يكشف عن الأنماط المتكررة في نشاط الشركة والقرارات التي تترتب عليها، وهو ما يقلص الكثير من الوقت والمجهود المطلوب من المدير المالي سواء لإنهاء التقارير الربع سنوية أو إعداد تقارير التوقعات.

بالاعتماد على أدوات التحليل المؤتمتة والذكاء الاصطناعي التوليدي، صار المدراء الماليون الحديثون أكثر استعداداً للتحول من مجرد مترجمين للبيانات إلى صناع قرار استراتيجيين. وقد أبرز استبيان ديلويت المذكور أعلاه هذا التحول، إذ كشف عن أن أكثر من 80% من المدراء الماليين في المنطقة يعملون على تنفيذ – أو نفذوا بالفعل – استراتيجيات رقمية.

دمج تلك التحليلات التي توفرها الأدوات التكنولوجية المختلفة في عمليات صنع القرار يمنح الشركات القدرة على فهم ديناميكيات السوق وتحديد الأنماط الدالة على المخاطر، مما يعمق من قدرتها على التعامل مع البيئات الاقتصادية المتقلبة والاستعداد لجميع السيناريوهات المستقبلية.

ولكن النمو السريع في حجم البيانات وسرعتها يتطلب الانتقال من أساليب معالجة البيانات التقليدية إلى التحليلات الآلية الأكثر ديناميكية. إن الحاجة إلى استخلاص رؤى مفيدة من البيانات على نطاق واسع تدفع 78% من الرؤساء التنفيذيين الماليين إلى إعطاء الأولوية للتحول الرقمي المالي، كما هو مذكور في استبيان المدير المالي الرقمي العالمي لعام 2022 الذي أجرته شركة بي دبليو سي. ومع ذلك، يكمن السر في إدراك أن كل إدارة بحاجة إلى تمكين مجموعة كبيرة من أصحاب المواهب غير المستغلة في مجال البيانات لإطلاق إمكاناتها الكاملة. لا شك أن توافر البيانات الهائلة وتوظيفها في صناعة القرار، يمكن أصحاب المهارات الفريدة في مكاتب الشؤون المالية من إنشاء نماذج لتوقع الأنماط المحتملة وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية في أعمالهم. علاوة على ذلك، فإنه يسمح لهم بالاستجابة بشكل أسرع واتخاذ قرارات أفضل.

الدور المتنامي للحوكمة وإدارة الأمن السيبراني

على الرغم من أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الضخمة في المجال المالي قد قلل من عوائق الدخول لتقديم رؤى ومعلومات قائمة على البيانات على نطاق واسع، إلا أنها تنطوي أيضا على مخاطر جديدة تتعلق بخصوصية البيانات وتحديات تتعلق بالامتثال للمعايير المتوارثة. وفي نهاية المطاف، يتمثل التحدي الرئيسي في أن الذكاء الاصطناعي يمنحك نتائج جيدة فقط إذا كانت مدخلات البيانات جيدة.

لذلك، من المهم وضع عمليات حوكمة صارمة للتحقق من صحة البيانات واستخدامها، مع التأكيد على الحاجة إلى مجموعات بيانات عالية الجودة وغير متحيزة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل فعال. وبدون أطر حوكمة واضحة، تقل احتمالية أن يشعر أخصائيو الشؤون المالية بالثقة في دقة وامتثال الرؤى المستمدة من روبوت المحادثة الداخلي LLM، على سبيل المثال.

كما هو الحال في أي رحلة، تتطلب حوكمة البيانات الارتقاء بالمهارات والتدريب والتعليم حتى يتمكن الجميع من فهم سبب أهمية الحوكمة الرشيدة وكيفية القيام بها. ويمكن أن تؤدي أنظمة الذكاء الاصطناعي، وخاصة تلك القائمة على نماذج التعلم غير الخاضعة للإشراف، إلى نتائج غير متوقعة. ويعد ضمان الشفافية في القرارات القائمة على الذكاء الاصطناعي والتحقق الدوري من الافتراضات الأساسية لهذه النماذج خطوات مهمة في التخفيف من المخاطر المحتملة المرتبطة بأي استخدام للذكاء الاصطناعي.

التعاون متعدد الوظائف وتطوير المهارات

في الماضي، كان المدراء الماليون يعتمدون على خبراء علوم البيانات لتزويدهم برؤى وأفكار حول البيانات. والآن، ومع تزويدهم بتحليلات الخدمة الذاتية والذكاء الاصطناعي سهل الوصول إليه، فإن فِرَق الشؤون المالية قد صار لديها القدرة على تحليل البيانات بشكل مستقل وتوليد الرؤى والأفكار. وعلى الرغم من قدرات الأتمتة تلك، إلا أن أنظمة الذكاء الاصطناعي لا تزال تعتمد على الإشراف البشري الماهر لإدارة وتفسير مجموعات البيانات المعقدة. ويجب على المدراء الماليين التأكد من الارتقاء بمهارات أعضاء القسم المالي للتعامل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي بمسؤولية، ومواءمة استراتيجيات الذكاء الاصطناعي مع المعايير المالية والأخلاقية للمؤسسة.

واليوم، حولت أدوات التحليل ذاتية الخدمة مثل “ألتريكس” مهارة تحليل البيانات إلى برامج سهلة الاستخدام دون الحاجة إلى توظيف عمالة خارجية أو التخمين، مما مكن المتخصصين في الشؤون المالية من تحقيق القيمة المرجوة من وراء أدوارهم دون الحاجة إلى خبرة في الترميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى