اقتصاد كويتي

اتحاد المصارف: البنوك الكويتية داعم هام وشريك استراتيجي في الحملة التوعوية المصرفية “لنكن على دراية”

تواصل الحملة التوعوية المصرفية “لنكن على دراية” التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت والبنوك الكويتية مسيرتها في تحقيق أهدافها نحو تعزيز الشمول المالي لدى مختلف شرائح المجتمع ورفع مستوى الوعي وتعزيز الثقافة المالية والمصرفية لدى جمهور العملاء خاصة فيما يتعلق بالتوعية بأحدث عمليات الاحتيال المالي وطرق الحماية منها، ويأتي ذلك كله ضمن إطار المسؤولية المجتمعية التي تحرص عليها البنوك الكويتية.

وبهذا الصدد، صرحت شيخة العيسى نائب الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت أن البنوك الكويتية تعد داعماً هاماً وشريكاً استراتيجياً في الحملة التوعوية المصرفية “لنكن على دراية”، وقد حرصت على تكثيف جهودها التوعوية من أجل الوصول لأكبر شريحة ممكنة من أفراد المجتمع ، حيث تمكنت الحملة بالفعل بفضل تكاتف جهود البنوك وبتوجيهات بنك الكويت المركزي، ومن خلال استخدامها لكافة الطرق والوسائل الممكنة لنشر أنشطة الحملة، من تحقيق تغطية واسعة ليس فقط محلياً، ولكن أيضاً على المستوى الإقليمي وذلك بإشادة المؤسسات المصرفية الإقليمية.

وأوضحت العيسى أنه مع دخول موسم الصيف وخلال موسم السفر، ومع تنوع وانتشار أشكال عمليات الاحتيال المالي والإلكتروني، يحرص اتحاد مصارف الكويت والبنوك الكويتية على نشر رسائل تحذيرية ونصائح إرشادية لتسليط الضوء على أحدث طرق الاحتيال بهدف تعزيز الوعي لدى جمهور العملاء تفادياً لوقوعهم ضحايا لتلك العمليات الاحتيالية.

وبهذا الصدد، يود اتحاد مصارف الكويت أن يسترعي انتباه عملاء البنوك الكرام لعدد من النصائح الهامة الواجب العمل بها حفاظاً على سلامة وأمن عملياتهم المصرفية وناشدت العيسى عملاء البنوك بأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر وعدم التفاعل مع الإعلانات الترويجية من الجهات غير الموثوقة، التي تروج لأسعار مخفضة لتذاكر السفر وحجوزات الفنادق والسيارات، نظراً لاستغلال المحتالين إقبال العملاء على عروض التذاكر والفنادق، والحرص دائماً على الحفاظ على البيانات الشخصية ومعلومات البطاقات البنكية للعملاء وعدم مشاركتها مع أي شخص. 

ونوهت العيسى أنه عند إجراء أي عملية دفع خارج البلاد، فإنه يفضل استخدام عملة البلد المحلية، وضرورة عدم مشاركة كلمة المرور لمرة واحدة (رمز OTP) مع أي شخص حتى لا يسهل على المحتالين اختراق الحسابات المصرفية وسرقة الأموال، والتأكد من المعلومات المذكورة في كلمة رسالة رمز المرور OTP والقيمة المراد دفعها وتطابقها مع المبلغ الذي يرغب العميل بدفعه. ويجب على العملاء التحقق بصفة مستمرة من صحة العمليات التي تتم على حساباتهم من خلال تفعيل إشعارات تطبيق البنك، وتفعيل خدمة الرسائل الشخصية، التي تعطي تحديثات لحظية لكل عملية وتمكن العملاء من ملاحظة أي نشاط مشبوه على حساباتهم.

وأكدت العيسى على ضرورة التحقق من عدم وجود أجهزة غريبة بأجهزة الصراف الآلي (ATM)، حيث تسمح هذه الأجهزة بالاطلاع على البيانات الخاصة بالبطاقات البنكية، وتجنب استخدام شبكة WIFI في الأماكن العامة حيث إنها غير آمنة وغالباً ما تفتقر لوسائل التشفير مما يعرض جهازك ومعلوماتك للاختراق من قبل المحتالين. ويجب على العملاء أيضاً تجنب الدخول على الروابط غير الموثوقة أو تحميل المرفقات المشبوهة التي تحتويها الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني المرسل للعملاء من جهات غير موثوقة، أو تلك التي تحتويها بعض الرسائل المباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي. كما أكدت العيسى على ضرورة توخي الحذر من المسح العشوائي لأي QR Code خاصة من الجهات غير الموثوقة.

وختاماً ناشدت العيسى عملاء البنوك الكرام بضرورة متابعة الحسابات الخاصة بالحملة التوعوية المصرفية “لنكن على دراية” وحسابات بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت والبنوك الكويتية للاطلاع على أهم النصائح المالية والمصرفية وغيرها من الموضوعات المالية التي تهم عملاء البنوك ولمعرفة كل ما هو جديد في طرق ووسائل العمليات الاحتيالية حتى يظل عملاء البنوك دوماً على دراية بعمليات الاحتيال وطرق وأساليب مكافحتها  ولنكن على دراية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى