اقتصاد كويتي

طرح وترسية مناقصتين نفطيتين بـ105 ملايين دينار

علمت مصادر مطلعة أن شركة نفط الكويت حصلت على موافقات الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لطرح وترسية مناقصتين نفطيتين تقدر قيمتهما بـ105 ملايين دينار.

وقالت المصادر نفسها إن الجهاز وافق لـ«نفط الكويت» على طرح مناقصة منشأة تحلية الغاز الجديدة ووحدة معالجة الكبريت غرب الكويت بقيمة 85 مليون دينار.

ولفتت إلى أنه سبق أن تم إعطاء المقاولين موجزاً عن نطاق العمل في المشروع، والمقرر تنفيذه وفقاً لنظام البناء والتشغيل والتحويل، وقد تم تقسيمه إلى جزءين، موضحة أن تنفيذ كل مرحلة من المرحلتين سيتم بصورة مستقلة تماماً عن المرحلة الأخرى.

وبيّنت أن مرحلة التنفيذ تشمل بين أمور أخرى المهام التالية، وهي: الترخيص والتصميم والهندسة وخدمات الصحة والسلامة والبيئة وإدارة المشروع وعمليات التزويد والشحن والبناء والاختبارات، وإنجار الأعمال الميكانيكية والتحضيرات لبدء التشغيل، ومن ثم التشغيل واختبار أداء المنشأة.

وقالت إن مرحلة التشغيل والصيانة تشمل تشغيل وصيانة المنشأة، وتنفيذ كل خدمات السلامة ومراقبة الجودة وحماية البيئة المرتبطة بها، وتنفيذ جميع الالتزامات الأخرى المرتبطة وذات الصلة.

وأضافت أن الجهاز وافق أيضاً على ترسية مناقصة إنشاء محطات الاستقبال الرئيسية في برقان بقيمة 20 مليون دينار، وذلك على شركة ناصر محمد البداح.

إدراج المشاريع

وأشارت الى ان نفط الكويت لديها خطط طموحة لتعزيز مكانة الكويت في سوق النفط العالمي، من خلال تحديث البنية التحتية، وتبنّي التقنيات المتقدمة، وتحسين كفاءة الإنتاج، وتقليل الانبعاثات الكربونية، مما يعزز التنمية المستدامة في قطاع النفط والغاز.

وبيّنت المصادر أنه بعد تشكيل مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات مؤخراً، حرص الجهاز على تسريع وتيرة إدراج المشاريع النفطية، وتقليل الدورة المستندية، وإجراء العديد من الاجتماعات لطرح وترسية المشاريع النفطية المتأخرة.

وأضافت أن الجهاز يدرك أهمية مشاريع إنتاج النفط والغاز، وأنها لا تحتمل التأخير في المضي بإجراءاتها، كونها مرتبطة بخطط واستراتيجيات زيادة إنتاج النفط والغاز وتوجيهات الإستراتيجية العامة لمؤسسة البترول 2040.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى