اقتصاد دولي

الأردن يطلق مشروعاً لدعم 100 شركة ناشئة

أعلنت الحكومة الأردنية إطلاق برنامج جديد لتطوير الشركات الناشئة، مؤكدة أن البرنامج الجديد مصمم لاستهداف ودعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو، من الشركات الناشئة العاملة في قطاعات رقمية أو من الشركات الناشئة التقليدية أو غير الرقمية.

وقالت وزارة الاقتصاد الرقمي في الأردن إن المشروع سينفذ بواسطة ائتلاف بقيادة منظمة “إنديفر الأردن” ، المنظمة غير الربحية المعنية بدعم ريادة الأعمال، وصندوق “أويسيس 500” المتخصص في الاستثمار بالشركات الناشئة، ومؤسسة “بيوند كابيتال”، الشركة المعنية بدعم الشركات الناشئة.

وبحسب الجهات القائمة على المشروع فهو سينفذ على مدار سنتين، سيشمل اختيار 100 شركة سيجري العمل على تطوير أعمالها ستُقسم إلى مجموعتين، 50 شركة كل سنة بحسب صحيفة “الغد” الأردنية.

وأكدت الوزارة ان المشروع يهدف إلى اختيار 100 شركة منها 20% شركات تقليدية و80% منها تكون من الشركات التكنولوجية أو من الشركات التقنية الممكنة للقطاعات الأخرى مثل المالية والصحة والتعليم وغيرها.

وإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون على الأقل 10% من الشركات المختارة من المحافظات وبلغة الأرقام، يحتل قطاع ريادة الأعمال في الأردن المركز الرابع على مستوى الإقليم، مع وجود حوالي 30 مؤسسة تمويلية وصندوقاً استثماريا تعنى بالاستثمار في المشاريع الريادية، مع وجود أكثر من 40 حاضنة ومسرعة أعمال في المملكة.

ويحتضن الأردن 200 شركة ناشئة مسجلة وفقا لدراسات محايدة، فيما تقدر دراسات أخرى، أن عدد الشركات الريادية في الأردن يتجاوز 400 شركة معظمها تقنية، أو تطوع التقنية لخدمة القطاعات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى