اقتصاد دولي

الليرة التركية تتراجع إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار

لامست الليرة التركية قاعاً غير مسبوق جديداً عند 33.0450 أمام الدولار اليوم الجمعة، على رغم فترة من الاستقرار النسبي في الأشهر القليلة الماضية جاءت بعد انخفاض لسنوات.

كانت العملة منخفضة بنحو 0.5 في المئة إلى 32.9945 أمام الدولار، وعلى رغم أن القراءة أقل من إغلاق أمس الخميس، فإنها تنطوي على ارتفاع من القاع غير المسبوق الذي بلغته في وقت سابق من صباح اليوم.

وهبطت قيمة العملة بأكثر من 11 في المئة أمام الدولار منذ بداية العام الحالي، وأكثر من 40 في المئة منذ بداية 2023، فيما قال البنك المركزي التركي اليوم الجمعة إن عجز ميزان المعاملات الجارية في مايو (أيار) الماضي تقلص إلى 1.235 مليار دولار، وتقل هذه القراءة عن توقعات في استطلاع أجرته “رويترز” لعجز 1.5 مليار دولار، وبلغ عجز ميزان المعاملات الجارية في أبريل (نيسان) الماضي 5.437 مليار دولار، فيما كان قد سجل 45.15 مليار دولار في 2023.

تراجع الين

تراجع الين اليوم وسط استمرار قلق المتعاملين بعد صعود كبير في الجلسة السابقة أعقب صدور بيانات أظهرت انخفاضاً غير متوقع في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة وسط تكهنات بأن طوكيو تدخلت في سوق العملات.

وتأرجحت العملة اليابانية، التي تحوم قرب أدنى مستوياتها منذ 38 عاماً، بين المكاسب والخسائر في تعاملات متقلبة في التعاملات الآسيوية قبل أن تنخفض قليلاً، وتراجعت في أحدث تعاملات 0.19 في المئة إلى 159.08 للدولار.

وكان الين ارتفع ثلاثة في المئة تقريباً إلى 157.40 أمس الخميس مباشرة بعد تقرير تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، الذي أظهر تباطؤاً في حركة الأسعار، مما عزز توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل.

ووفقاً لأداة “فيد ووتش”، يتوقع المتعاملون بنسبة 93 في المئة خفض “المركزي الأميركي” أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، مقارنة بنحو 73 في المئة قبل إعلان بيانات أسعار المستهلكين، وتتوقع الأسواق خفض الفائدة 61 نقطة أساس هذا العام.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسة، إلى 104.49، قرب أدنى مستوى في شهر عند 104.07 الذي لامسه أمس الخميس، واستقر اليورو عند 1.08695 دولار، وهو ما يقل بصورة طفيفة عن أعلى مستوى في شهر عند 1.090 دولار الذي لامسه أمس الخميس.

ويحوم الجنيه الاسترليني قرب أعلى مستوى في عام تقريباً الذي سجله أمس الخميس وسجل في أحدث تعاملات 1.2912 دولار بعدما أظهرت بيانات أن اقتصاد المملكة المتحدة نما بوتيرة أسرع من المتوقع في مايو الماضي، مما قد يقلل من فرص خفض أسعار الفائدة في أغسطس (آب) المقبل.

الذهب يتراجع

تراجعت أسعار الذهب اليوم لكنها تتجه إلى تسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، إذ عززت بيانات التضخم الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في سبتمبر

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 2404.12 دولار للأوقية (الأونصة) بسبب عمليات جني الأرباح بعدما قفزت الأسعار اثنين في المئة أمس الخميس، كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المئة إلى 2408 دولارات.

وأظهرت بيانات نشرت أمس الخميس تراجع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة على نحو غير متوقع في يونيو (حزيران) الماضي، وتسجيل أقل زيادة سنوية منذ عام، مما يقرب مجلس الاحتياطي الاتحادي خطوة من خفض أسعار الفائدة.

وقال كبير محللي السوق لدى “كيه سي أم تريد” تيم ووترر “تحركت توقعات التضخم وآفاق أسعار الفائدة لمصلحة الذهب هذا الأسبوع، ومع اقترابنا من بيئة أسعار فائدة منخفضة، قد تكون الظروف مهيأة للذهب لتسجيل مستويات قياسية جديدة قبل نهاية العام”.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة في المعاملات الفورية اثنين في المئة إلى 30.80 دولار للأوقية، بعدما سجلت أعلى مستوى في أكثر من شهر أمس الخميس، وهبط البلاتين 1.1 في المئة إلى 993.04 دولار وتراجع البلاديوم 2.4 في المئة إلى 971.39 دولار، ويتجه المعدنان إلى تسجيل خسارة أسبوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى