اقتصاد كويتي

«كامكو إنفست»: البيانات الاقتصادية الواعدة تدعم أسعار النفط

قال تقرير شركة كامكو إنفست إن أسعار النفط الخام ظلت مرتفعة، وتم تداولها في نطاق 85 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي، على خلفية تباين التوقعات بشأن الطلب المستقبلي على النفط، والبيانات الاقتصادية الواعدة، خاصة فيما يتعلق بقراءة التضخم الأخيرة الصادرة عن الولايات المتحدة، هذا إلى جانب استمرار القضايا الجيوسياسية.

وبيَّن التقرير أن تصاعد المخاطر المتعلقة بالإمدادات الكندية، بعد استمرار انتشار حرائق الغابات، التي تحيط بمنطقة الرمال النفطية، ساهم أيضاً في رفع الأسعار، إلا أن الأسعار انخفضت للمرة الأولى بعد أربعة أسابيع متتالية من الارتفاع، مدفوعة بصفة رئيسية باستقرار بيانات الطلب من الصين، بالإضافة إلى انخفاض علاوة مخاطر الحرب بعد ظهور أنباء عن وقف إطلاق النار في غزة.

في الوقت ذاته، أكد التقرير أن أحدث البيانات الصادرة من الصين مرة أخرى ساهمت في تبديد آمال انتعاش الطلب، حيث تواجه البلاد ضغوطاً انكماشية، كما يتضح من الانخفاض الأخير، الذي شهدته أسعار مبيعات المصانع. كما تم تسليط الضوء على تراجع الطلب على النفط الخام من الصين من خلال انخفاض معدلات نقل النفط على الناقلات العملاقة VLCC، والتي انخفضت بنسبة %20 على طريق الولايات المتحدة والصين، وبنحو %57 على طريق الشرق الأوسط الصين منذ مايو 2024.

الاتجاهات الشهرية

وأشار التقرير إلى أن وتيرة تقلبات سوق النفط هدأت إلى أدنى مستوياتها في ستة أعوام، حيث أدت القوى المتعارضة إلى تداول النفط ضمن نطاق محدود. وكشف تقرير صادر عن وكالة بلومبيرغ أن التقلبات الضمنية، التي شهدها للشهر الثاني مزيج خام برنت، تراجعت إلى أدنى مستوياتها المسجلة في ستة أعوام الأسبوع الماضي. إذ تم تداول أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت حول مستوى 85 دولاراً للبرميل، بعد تراجعه للمرة الأولى منذ خمسة أسابيع خلال الأسبوع الماضي.

أما على صعيد الاتجاه الشهري للأسعار، فقد سجلت أسعار كل درجات النفط الخام تغيراً هامشياً خلال شهر يونيو 2024. إذ ارتفع متوسط سعر العقود الفورية لمزيج خام برنت بنسبة %0.7 ليصل إلى 82.4 دولاراً للبرميل في يونيو 2024، مقابل 81.8 دولاراً للبرميل في المتوسط خلال شهر مايو 2024. من جهة أخرى، انخفض سعر سلة أوبك المرجعية هامشياً بنسبة %0.4 ليصل إلى 83.2 دولاراً للبرميل، في حين شهد خام التصدير الكويتي انخفاضاً بنسبة %0.3 ليصل في المتوسط إلى 84.9 دولاراً للبرميل في يونيو 2024.

ووفقاً لتقديرات «بلومبيرغ»، من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط الخام 85 دولاراً للبرميل في الربع الثالث من عام 2024، على أن تظل الأسعار مرتفعة عند مستوى 85 دولاراً للبرميل حتى نهاية العام. من جهة أخرى، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الأخير توقعاتها المتعلقة بالأسعار مقارنة بتوقعات الشهر السابق. إذ تتوقع الوكالة أن يصل سعر مزيج خام برنت إلى 86 دولاراً للبرميل في عام 2024 مقابل 88 دولاراً للبرميل وفقاً للتوقعات السابقة، بينما من المتوقع أن يصل السعر خلال العام المقبل إلى 88 دولاراً للبرميل، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 85 دولاراً للبرميل.

الطلب العالمي

بالنسبة لعام 2025، أوضح التقرير أن «أوبك» أبقت مرة أخرى على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط، بما يتسق مع بيانات الشهر الماضي. وتتوقع الوكالة أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.85 مليون برميل يومياً العام المقبل، ليصل إلى 106.31 ملايين برميل يومياً. ومن المتوقع أن تساهم الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بصفة رئيسية في هذا النمو، حيث إنه من المتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً، بينما من المتوقع أن ينمو الطلب في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي بمقدار 0.1 مليون برميل يومياً.

العرض من خارج أوبك

أفاد التقرير بأن توقعات نمو إمدادات النفط للدول غير المشاركة في «ميثاق التعاون المشترك» لهذا العام، ما تزال دون تغيير مقارنة بتوقعات أوبك للشهر الماضي. ومن المتوقع أن ينمو العرض من هذه الدول بمقدار 1.23 مليون برميل يومياً في عام 2024، ليصل في المتوسط إلى 53 مليون برميل يومياً خلال العام. كما كشفت أحدث البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط الخام والمكثفات على مستوى البلاد بلغ في المتوسط نحو 13.3 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 5 يوليو 2024، والذي يعد أحد أعلى مستويات الإنتاج، التي تحققت في الولايات المتحدة والتي جاءت على الرغم من الانخفاض الحاد والمستمر في عدد منصات الحفر النفطي.

كما تم الإبقاء على توقعات عام 2025 من دون تغيير على نطاق واسع عن مستوى الشهر الماضي. إذ توقعت أوبك نمو إمدادات النفط من الدول غير المشاركة في ميثاق التعاون المشترك بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً العام المقبل لتصل في المتوسط إلى 54.1 مليون برميل يومياً خلال العام. ووفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، من المتوقع أن يصل إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى 13.8 مليون برميل يومياً العام المقبل، في ارتفاع حاد عن التوقعات السابقة البالغة 13.71 مليون برميل يومياً العام المقبل. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الإنتاج هذا العام 13.2 مليون برميل يومياً، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى