اقتصاد دولي

«الغارديان»: أسعار الفائدة تغير قواعد اللعبة في عقارات بريطانيا

ارتفع عدد مبيعات المنازل المتفق عليها خلال الشهر الماضي في المملكة المتحدة بنسبة %15 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث يتوقع المشترون تخفيضات أسعار الفائدة «المغيرة لقواعد اللعبة» التي يأملون أن تأتي في وقت مبكر من شهر أغسطس.

وقال أكبر موقع إلكتروني متخصص في العقارات في بريطانيا شركة رايت موف إن مشتري المنازل تجاهلوا إلى حد كبير تشتيت الانتخابات العامة وبطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 لكرة القدم للحفاظ على المعاملات أعلى بكثير من هذا الوقت من العام الماضي، وفق الغارديان.

وأشار إلى أن متوسط ​​سعر العقارات التي تدخل السوق للبيع انخفض بنسبة %0.4، أو 1617 جنيهاً إسترلينياً، إلى أكثر من 373.4 ألف جنيه إسترليني، على الرغم من أنها حذرت من أن الأسعار في الجنوب الشرقي وحده انخفضت بنسبة %2.

ومع ذلك، قالت شركة رايت موف إن عدد المبيعات التي تم الاتفاق عليها ارتفع الآن بنسبة مشجعة بلغت %15 عن نفس الفترة من العام الماضي، ومن المرجح أن تزيد المبيعات بحلول الخريف. وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي، كانت السوق البريطانية تكافح للتعامل مع ذروة أسعار الرهن العقاري.

خفض الفائدة

وقال تيم بانيستر، مدير شركة رايت موف، إن العديد من الراغبين في الانتقال إلى منزل جديد ينتظرون أول خفض لسعر الفائدة من جانب بنك إنكلترا، من مستواه الحالي البالغ %5.25، قبل اتخاذ أي إجراء.

وتلقت آمال الأسر في خفض أسعار الفائدة رسائل متباينة الأسبوع الماضي، إذ قال كبير خبراء الاقتصاد في بنك إنكلترا، هيو بيل، إن مقاييس التضخم الرئيسية ظلت «مرتفعة بشكل غير مريح»، الأمر الذي خفَّف إلى حد ما من الآمال في خفض أسعار الفائدة في أوائل أغسطس.

ولكن يبدو أن عدداً من المقرضين الكبار يفكرون بطريقة مختلفة، إذ قاموا جميعاً بحلول نهاية الأسبوع الماضي بخفض أسعار أفضل صفقات الرهن العقاري التي يقدمونها.

حرب جارية

وخفض بنك هاليفاكس، أكبر بنك مقرض في المملكة المتحدة، أسعار الفائدة لديه بنسبة تصل إلى %0.13، في حين خفض بنك باركليز أسعار الفائدة بنسبة تصل إلى %0.33. وأصبح قرض الرهن العقاري الثابت الذي يقدمه البنك لمدة خمس سنوات الآن الأرخص في السوق عند %4.08.

وتأتي هذه التحركات في أعقاب سلسلة من التخفيضات التي فرضتها بنوك مثل NatWest وHSBC على مدى الأسابيع القليلة الماضية. ويبدو أن حرب أسعار الفائدة جارية، كما يقول السماسرة.

وقال أدريان أندرسون، المدير الإداري لشركة الوساطة أندرسون هاريس، إن أسعار الرهن العقاري الأرخص سيكون لها تأثير إيجابي في قدرة الناس واستعدادهم للاقتراض.

وأضاف أيضا إنه لن يفاجأ برؤية بعض قروض الرهن العقاري ذات الأسعار الثابتة لمدة خمس سنوات بسعر أقل من 4% بحلول نهاية العام.

وأشارت شركة رايت موف إلى إن متوسط ​​سعر الفائدة الثابت لمدة خمس سنوات بلغ الآن %4.97، وهو ما يقل بشكل كبير عن الذروة البالغة %6.11 في يوليو 2023، ولكنه لا يزال أعلى بكثير من متوسط %​​2.51 الذي عُرض على مشتري المنازل في يوليو 2021.

سوق خريفية إيجابية

بيَّنت «رايت موف» إن خفض أسعار الفائدة قد يكون بمنزلة عامل تغيير من شأنه أن يحرك السوق، حيث إن خفض أسعار الفائدة الأساسية لأول مرة من قبل بنك إنكلترا منذ أكثر من أربع سنوات، إلى جانب اليقين السياسي الجديد، قد يهيئ المشهد لسوق خريفية إيجابية، مع تحسن القدرة على تحمل التكاليف وتوقعات أكثر ثقة في النصف الثاني من العام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى